القدرة على القراءة هي حاجة حيوية للغاية، فهي تمهد الطريق للنجاح في مختلف المجالات، سواء في المدرسة حيث بناء الثقة بالنفس، أو في المجتمع وسوق العمل حيث تخلق فرص وتحفّز الطفل على بناء توقعات عالية لنفسه في المستقبل، وهي بذلك عامل أساسي لتحقيق ذاته.

ولكن للأسف، تعاني مجتمعاتنا من تراجع كبير في الإقبال على القراءة بعد تطور التكنولوجيا وإنتشار الأجهزة الذكية بين أيدي الأطفال والمراهقين ... فحلت التطبيقات الذكية والألعاب ومواقع التواصل الإجتماعي مكان الكتب والقصص، مما أصبح يهدد مستقبل اطفالنا بعد تحول إهتماماتهم نحو ألعاب الفيديو وغيرها من الأمور.

لذلك قرر كل من زياد فغالي وشريكه شادي قصّوف، تطوير منصة "LivingBook" التي تسعى لتحفيز الأطفال على القراءة، حيث تقدم لهم تجربة فريدة من نوعها، ليكونوا جزءا من شخصيات القصة التي يقرأونها، كما تفتح المجال من جهة أخرى للكتاب ومحبي تأليف القصص لنشر أعمالهم وبيعها.

وللحديث أكثر عن "LivingBook" والخدمة التي تقدمها للمستخدمين، كان لـ "الإقتصاد" هذه المقابلة الخاصة مع صاحب الفكرة زياد فغالي.

- ما هو "LivingBook"؟ وكيف تفيد المستخدمين؟

"LivingBook" هي منصة إلكترونية مخصصة لقصص وكتب الأطفال الصغار، حيث تحتوي هذه المنصة على عدد كبير من القصص القصيرة والمسلية والمفيدة ... وتتميز هذه القصص بكونها "مرنة" إذا صحّ التعبير، حيث يمكن تحديد أسماء الشخصيات في القصة بما يتناسب مع رغبة الطفل، إذ يمكن جعل الطفل "شخصية" داخل القصة، مما يشجعه على قراءتها، ويخلق لديه شغف للقراءة بشكل عام.

فالقصص في "LivingBook" يمكن إجراء تعديلات عليها من قبل الأهل، إذ يستطيعون إدخال أسماء أولادهم مثلاً ليصبحوا جزء من ألقصة وأحداثها، وهذا يشجع الطفل على القراءة ومتابعة القصة حتى النهاية.

من جهة أخرى تخلق "LivingBook" لمحبي الكتابة وللموهوبين في تأليف قصص الأطفال، مساحة لنشر أعمالهم، حيث يمكنهم إنشاء حساب خاص على منصة "LivingBook"، وتحميل قصصهم بشكل سهل .. كما يمكنهم إضافة الرسوامت للقصة والألوان المناسبة، إذ يحتوي الموقع على قسم خاص للرسومات، حيث يمكن للمستخدم إستعمال الأدوات (Tools) الموجودة لتطوير وإنجاز كافة الرسومات والشخصيات الخاصة بقصته.

وإذا كان الكاتب لا يملك مهارات في الرسم، فيمكنه من خلال "LivingBook" أيضا التواصل مع مصمم غرافيك "Graphic Designer"، والإتفاق معه لإنجاز الأعمال المطلوبة.

وتخلق "LivingBook" لمحبي الكتابة أيضا الفرصة لبيع أعمالهم وتحقيق الإستفادة المالية، إذ يوجد لدى الأهل خيار طلب شراء القصة وطباعتها، حيث نقوم بطبع نسخة خاصة من القصة وإيصالها للمستخدم أينما وجد.

- من هو صاحب الفكرة ؟ وما الذي دفعكم لتطوير "LivingBook"؟

في السنوات الأخيرة تراجع عدد قراء الكتب خاصة بين المراهقين والأطفال مع إنتشار الهواتف الذكية والتكنولوجيا، فإبتعد الأطفال والطلاب عن القراءة إلى حد كبير .. وهذا ما دفعنا للعمل على فكرة قادرة على تحفيزهم للعودة إلى القراءة من جديد، ومن هنا بدأت فكرة "LivingBook".

الفكرة بدأت معي أنا وشريكي شادي قصّوف، وهي مازالت في مرحلة الإصدار التجريبي "Beta".

- هل الموقع مجاني للمستخدمين ؟

الموقع ليس مجاني، وهناك طريقتين يمكن للمستخدمين الإختيار بينهم .. الطريقة الأولى هي قراءة كافة القصص من خلال الموقع مقابل 5$ فقط، أما الطريقة الثانية فهي طلب نسخة خاصة من القصة وإختيار أسماء الشخصيات بما يتناسب مع رغبة أطفالهم (جعل القصة Personalized)، وهنا نقوم نحن بإجراء التعديلات المطلوبة إما "Online" أو عبر طباعة القصة وإيصالها للمستخدم بحسب الطلب، وكلفة هذا العمل تختلف من قصة إلى أخرى بحسب حجمها وكلفة طباعتها.

فيما يتعلّق بالكتّاب والراغبين بنشر قصصهم على الموقع، فهذا الأمر مجاني، ولكن يتم من خلال شروط ومعايير محددة .. ويحصل صاحب القصة على 70% من أرباح المبيع في حين تحصل الشركة على 30%.

- كيف تصف تجربتكم في برنامج "Speed" لتسريع الأعمال؟

تجربة "Speed" جيدة جداً، فهي ساعدتنا على تركيز العمل على هذا المشروع لمدة 3 أشهر متواصلة، فأنجزنا الكثير من المراحل. أضف إلى ذلك الجو العام الذي تخلقه "Speed" للشركات وأصحاب المشاريع، فهناك جو مناسب جداً للعمل والتطور.

- ما هي أهم مشاريعكم المستقبلية ؟ وهل مشروع "LivingBook" مخصص فقط للسوق المحلي؟

هذا المشروع موجه للسوق العالمي وليس فقط للسوق المحلي، فموقع "LivingBook" يحتوي على كافة اللغات الرئيسية المعمول بها حول العالم، ويمكن كتابة القصص بكل اللغات.. وبالتالي هو موجه للسوق الإقليمي والعالمي.

ولكن لكي نكون واقعيين، مازال المشروع الأن بمراحله الأولى، ويحتاج إلى وقت من أجل الإنتشار والتوسع في أنحاء العالم.