عقدت جمعيّة "المعلوماتيّة المهنيّة في لبنان" (PCA) و"جمعيّة الإنترنت" (ISOC)  مؤتمراً  صحافياً في نادي الصحافة - فرن الشباك، أطلاقوا خلاله المسابقة الوطنيّة لترشيح أفضل مطوّري المحتوى الرّقمي في لبنان، وذلك للإشتراك في جائزة "القمّة العالميّة –WSA" في ڤينّنا والتي تقام منذ العام 2003 برعاية الأمم المتّحدة. 

وجائزة القمة العالمية هي نظام جوائز فريد من نوعه، يعدف لإختيار وتشجيع الإبتكار الرقمي المحلي مع تأثير كبير على تحسين المجتمع، وهو يجمع بين سلسلة مستمرة من الفعاليات والانشطة الدولية، مع شبكة عالمية ،من الشركات الناشئة والمشاريع الإجتماعية والموجهين والحكام والمتحدثين وقادة الرأي وأعضاء الحكومة والاوساط الأكاديمية والمجتمع المدني، وهو يشكل منصة دولية لإبؤاز احدث الأنماط المبتكرة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ذات التأثير المباشر على المجتمع.  

وقد دأب لبنان ممثلا برئيس جمعيلة الإنترنت الى ترشيح افضل الأعمال اللبنانية منذ العام 2003، لكن الجمعيات المذكورة إرتأت هذه السنة ان تقيم مسابقة وطنية إسوة بباقي الدول، وذلك بتضافر جهود الجهات الراعية والداعمة لهذه المسابقة، التي آمنت بضرورة تحفيز القطاع الإبداعي اللبناني وإعطائه فرصة أكبر للمنافسة على المستوى العالمي. 

تجدر الإشارة الى ان أكثر من 178 بلدا يشاركون سنويا بهذه المسابقة العالمية. والهدف من الاشتراك فيها، يكمن في جعل تقنية المعلومات والاتصالات بمتناول الجميع من اجل ردم الفجوة الرقمية في العالم. 

وخلال المؤتمر، أعلن رئيس جمعيّة "المعلوماتيّة المهنيّة في لبنان" كميل مكرزل عن اطلاق المسابقة، شاكرا كل من "بنك الموارد"، "Beirut Digital District" و"اوجيرو" لرعايتهم لهذه المسابقة. 

بدوره قدم رئيس "جمعيّة الإنترنت" غابرييل الديك شرحا مفصلا عن المسابقة، كما قدم لمحة تاريخية عن جائزة "القمّة العالميّة –WSA".

وفي سؤالنا عن أهمية مشاركة الفرق اللبنانية في هذه المسابقة العالمية، قال الديك، "أن هذه المسابقة مهمة جداً لانها تبرز الفرق اللبنانية أمام المئات من المشاركين العالميين من أكثر من 178 بلدا حول العالم، حيث تحتكّ الفرق اللبنانية مع فرق أخرى مما يساعدها على تطوير أفكارها وأعمالها، كما تساعد المشاركة في المسابقة على ظهور إسم لبنان في العالم (Visibility)". لافتاً إلى أن العديد من الفرق اللبنانية التي شاركت في السنوات الماضية تمكنت من الوصول إلى مراحل متقدمة.