في الدراسة السنوية حول تكلفة المعيشة في 209 مدينة في العالم التي أجرتها شركة الاستشارات العالمية "Mercer"، جاءت ​بيروت​ في المرتبة 52 عالمياً والمرتبة الرابعة بين 17 مدينة عربية شملها التقرير للعام 2017. 

وصُنفت بيروت بالمدينة الـ16 الأكثر غلاءً بين 50 مدينة في 37 دولة ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع المشمولة في المسح. وكانت بيروت المدينة الـ50 الأكثر غلاءً في العالم والمدينة الرابعة الأكثر غلاءً في المنطقة العربية في مسح العام 2016. وقد انخفضت تكلفة المعيشة في بيروت بالمقارنة إلى مدن أخرى، حيث تراجعت مرتبتها العالمية بمرتبتين في مسح هذا العام، ما يشكل نسبة التراجع الثانية الأكبر بين المدن العربية.

تُجري هذه الدراسة مقارنة بين تكلفة 200 سلعة في كلّ مدينة شملها المسح. تشمل المقارنة تكلفة السكن، الطعام، الملبس، والسلع المنزلية بالإضافة إلى المواصلات والترفيه. كما قارنت تكلفة السلع ذات المستوى العالي والتي تُعتبر مهمّة لموظفي الشركات الدولية العاملين خارج بلادهم مثل أماكن الترفيه والمناطق السكنية الراقية. 

وقد اتخذ التقرير مدينة نيويورك مرجعاً للمقارنة، بمعدل 100 نقطة. وقد جاءت نتائج المسح في النشرة الأسبوعية لمجموعة "بنك بيبلوس" (Lebanon This Week). 

على الصعيد العالمي، اعتُبرت تكلفة المعيشة في بيروت مماثلة لتلك في الرياض في السعودية، في حين اعتُبرت تكلفة المعيشة في بيروت أكثر غلاءً من تلك في أكرا في غانا، والمنامة في البحرين، وريو دي جانيرو في البرازيل، وأقل غلاءً من جيبوتي العاصمة في جيبوتي، بيرث في استراليا وبوسطن في الولايات المتحدة. أما بين الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع، اعتُبرت تكلفة المعيشة في بيروت أكثر غلاءً من ريو دي جانيرو، وعشق اباد في تركمانستان، وعمان. في حين كانت أقل غلاءً من شن يانغ وتشين داو وتشن غدو في الصين.

ويُعزى ترتيب مدينة بيروت أساسًا إلى ارتفاع تكلفة السكن في شقق غير مفروشة (أقل غلاء من نيويورك)، والترفيه الشخصي والرياضة (أكثر غلاء من نيويورك)، وتكلفة النقل (أكثر غلاء من نيويورك) وتكلفة الخدمات (أكثر غلاء من نيويورك). وأشارت الشركة إلى أنها تقارن تكلفة المرافق الراقية التي تهمّ موظفي الشركات الدولية العاملين خارج بلادهم، مثل المناطق السكنية الراقية وأماكن الترفيه.

وأشار التقرير أنّ 10 مدن بين 17 مدن عربية تقدّمت في ترتيبها في مسح العام 2017. وشمل المسح مدينتين غير عربية في المنطقة، فاحتلت اسطنبول المركز 142 مقارنة بالمركز 101 في العام 2016، في حين جاءت ليماسول في المركز الـ173 مقارنةً بالمركز الـ162 في العام 2016.

واعتبرت لواندا في أنغولا المدينة الأكثر غلاءً في العالم، في حين كانت مدينة تونس العاصمة الأقل غلاءً في جميع أنحاء العالم. يُشار إلى أنّ شركة "Mercer" تجري هذا المسح في آذار من كل سنةً لمساعدة الشركات الدولية على تحديد المخصصات التي تقدمها لموظفيها العاملين في الخارج.