شركة سويسرية تطور أول ساعة ذكية ذاتية الشحن بالعالم

 

تعاني الساعات الذكية من مشكلة جوهرية، وهي عمر البطارية، إذ إنها لا تدوم طويلًا بما يكفي، لذا يحتاج المستخدمون إلى تكرار شحنها، أحيانًا أكثر من مرة في اليوم الواحد.

وفي محاولة لحل هذه المشكلة، طورت شركة ناشئة سويسرية ساعة ذكية هجينة أطلقت عليها اسم "سيكونت" Sequent، تعتمد على مبدأ الحركة التلقائية للساعات التقليدية لإنشاء نظام طاقة حركي، وهي تستخدم نظام شحن ذاتي لبطاريتها يعمل على إمدادها بالطاقة طالما كان المستخدم يتحرك.

وأطلقت الشركة حملة على منصة التمويل الجماعي "كيكستارتر" بهدف الحصول على مبلغ 80,000 فرنك سويسري للانتقال بساعتها، التي قالت إنها لا تقدم أي تنازلات مع تصميم سويسري فاخر وإمكانية شحن لا نهائية وتوافقية من نظامي "أندرويد" و "آي أو إس"، إلى مرحلة الإنتاج الشامل.

وقالت الشركة إن ساعتها "لا تحل مشكلة كبيرة في صناعة الساعات الذكية، التي تعاني من عدم كفاية إمدادات البطارية، فحسب، ولكنها تولد أيضًا طاقة نظيفة بنسبة 100%".

وتضم الساعة مزايا الساعات الذكية مثل حساس لقياس معدل ضربات القلب، ونظام تحديد المواقع "GPS" ونظام إشعارات.

وأضافت شركة "سيكونت" أنها، وبالاعتماد على مبدأ الحركة التلقائية للساعات التقليدية، اخترعت وطورت أول نظام طاقة حركي يشحن ذاتيًا في العالم، ويحول الطاقة الحركية إلى طاقة كهربائية لتشغيل ساعة "سيكونت" الذكية.

وفيما يتعلق بباقي مواصفات الساعة، يمكن ربطها مع تطبيق اللياقة البدنية التابع للشركة "Biofeedback" عن طريق بلوتوث، وهي مقاومة للماء، وتأتي مع حساس تسارع، وعداد للخطوات.

 

 

"​Orwl PC​".. حاسوب قادر على تدمير نفسه عند خطر الإختراق

 

نحن نعيش في زمن تنتشر فيها الهجمات الإلكترونية، والتطبيقات الخبيثة. وبما أن حواسيبنا الشخصية تلعب دورًا رئيسيا في حياتنا، فمن الضروري ضمان أمنها. و"Orwl PC" هو عبارة عن حاسوب شخصي صغير أنيق يعد بتقديم مستوى متقدم من الأمان. كما في مختلف الميزات البرمجية الأمنية، فإن الحاسب "Orwl PC" الجديد لديه القدرة على التدمير الذاتي إذا كان هناك شخص يحاول إختراقه فعليا.

يمكن الحصول على الحاسب "Orwl PC" مع نظام "Windows" أو "Qubes OS" أو "Ubuntu". وقد تم تصميم هذا الحاسب ليوفر الحماية ضد هجمات "UEFI" و"DMA"، فضلا عن الهجمات الإلكترونية التي تستند على مفاتيح USB. هناك مفتاح خاص للجيب مع رقاقة NFC يتحقق مما إذا كان المستخدم يحق له الوصول إلى الحاسوب أم لا. وتجدر الإشارة إلى أن الحاسوب يقوم بقفل منافذ USB عندما يكون هذا المفتاح (Key fob) خارج النطاق.

الحاسوب يملك أيضا القدرة على حماية نفسه ضد الهجمات الإلكترونية الفعلية. فهو قادر على إكتشاف ما إذا كان هناك عبث بالمكونات الكهربائية حتى عندما لا يكون موصولا بالكهرباء. وإذا كشف الحاسوب بأن هناك شخصا ما يحاول إختراقه فعليًا، فإنه يمسح مفتاح التشفير بشكل دائم مما يعني بأنه لن يكون بإمكان القراصنة الوصول إلى أي من البيانات الموجودة على الحاسوب.

 

 

روسيا تصمم ​طائرة برمائية​ واعدة

 

تقوم روسيا بتصنيع طائرة "إيكرانوبلان" البرمائية، من طراز "تشايكا" بحمولة 54 طنا.

وقال المدير التنفيذي لشركة "رادار أم أم أس" المصنعة للطائرة، إيفان آنتسيف، في حديث أدلى به لوكالة "نوفوستي" الروسية إن "الطائرة الجديدة يمكن أن تستخدم في وزارة الدفاع الروسية، ومن المتوقع إطلاقها بحلول عام 2020".

وأشار آنتسيف إلى إن "الطائرة البرمائية الواعدة من الجيل الجديد يمكن أن تحمل 15 طنا من الحمولة المفيدة. كما يمكن استخدامها لتنفيذ مهام الإنقاذ والاستطلاع وغيرها من المهام الخاصة".

وأضاف أنه "تم تصميم منصة نقل متعددة المهام يمكن أن تستخدم في مختلف الوزارات، بما في ذلك وزارتي الدفاعوالطوارئ".

وأوضح أنه سيتم الكشف عن نموذج تجريبي للطائرة بعد سنة أو سنتين.