برزت مؤسسة "Speed" لتسريع الأعمال في السوق اللبناني خلال السنوات القليلة الماضية، وإستطاعت أن تحجز لنفسها مكاناً مميزا بين مسرعي الأعمال الموجودين، خاصة أن قطاع المعرفة وصناعة التكنولوجيا يتسع بشكل كبير في السوق اللبناني، ونشهد على مبادرات وأفكار ومشاريع مميزة في كل يوم.

ومن خلال البرنامج التي تقدمه "Speed" للشركات والذي يحتوي على ورش عمل مكثفة، ومبلغ مالي، إضافة إلى مكتب ومساحة مخصصة للعمل، وفرصة للقاء مستثمرين وخبراء في مجال التكنولوجيا .. يستطيع الشباب تحويل أفكارهم ومشاريعهم إلى حقيقة.

ويحتوي برنامج "Speed" لهذا العام على 9 شركات ومشاريع لبنانية مميزة، ومنها مشروع "Fig" الذي سنلقي عليه الضوء اليوم، والذي هو عبارة عن "ChatBot" (روبوت للمراسلة)، يمكن للمستخدمين التواصل معه عبر الكتابة أو عبر المقاطع الصوتية لمساعدتهم على إيجاد الملابس وشرائها عبر الإنترنت.

وللحديث أكثر عن هذا المشروع، كان لـ"الإقتصاد" لقاء خاص مع صاحب الفكرة ماهر حسنية.

بداية ما هي "Fig"؟ وكيف تفيد المستخدمين؟

"Fig" هي عبارة عن "ChatBot" (روبوت للمراسلة)، موجود على الـ"فيسبوك مسنجر"، حيث يمكن لمستخدمي "فيسبوك" التواصل معه والتحدث إليه للحصول على معلومات معينة خاصة بالتسوق والشراء عبر الإنترنت.

فتطبيق "Fig" يعمل من خلال الذكاء الإصطناعي (Artificial Intelligence) ويمكنه الإجابة على أسئلة وطلبات المستخدمين، ومساعدتهم للوصول إلى المصادر أو المواقع التي قد يجدون فيها طلباتهم، فعند كتابه (I’m Looking for T-shirts) مثلاً، سيقوم "Fig" بإقتراح مواقع ومصادر يمكن من خلالها شراء T-shirts، ثم سيبدأ "Fig" بتقديم مساعدة إضافية للمستخدم عبر طرح أسئلة عليه، مثل (Is there a specific color your looking for?)، وعند إعجابة المستخدم بـ "Black"، سيقوم "Fig" بإرشاد المستخدم للوصول إلى " T-shirts" باللون الأسود .. وهكذا.

ويحتوي تطبيق "Fig" أيضا على "Machine Learning"، تساعده على التعلم والتطور وإكتساب مصطلحات جديدة، فكلما زادت المراسلة بينه وبين المستخدم، سيقوم "Fig" بتطوير نفسه وإضافة مصطلحات جديدة تساهم في تطوير عملية المحادثة وجعلها أكثر إفادة وسلاسة.

ونقوم بتطوير "Fig" حاليا ليتمكن من التواصل مع المستخدمين عبر المقاطع الصوتية (Voice Messages).

إذا "Fig" بإختصار هي وسيلة لمساعدة المستخدمين على التسوق بشكل أسهل عبر الإنترنت، وتغيير عملية التسوق التقليدية، وإضافة مفهوم جديد إليها.

كيف بدأت الفكرة؟ وما الذي دفعكم لتطوير "Fig"؟

نحن نؤمن بأن التكنولوجيا هدفها مساعدة الناس في حياتهم، وتسهيل نشاطاتهم اليومية، لذلك بدأنا بالبحث عن تكنولوجيا قادرة على تسهيل عملية الـ "Online Shopping"، وجعلها أكثر سلاسة وفعالية .. وبعد دراسة طويلة، وجدنا أن الناس يقضون معظم أوقاتهم على الـ "Messaging Apps " (تطبيقات التراسل)، وبما أن "فيسبوك مسنجر" يستخدمه أكثر من 1.2 مليار شخص حول العالم، قررنا أن نعتمده كمنصة لـ "Fig"، ثم قمنا بتطوير النسخة التجريبية الأولى وحصلنا على ردود فعل إيجابية من المستخدمين.

من هم أصحاب الفكرة ؟

بدأت مشروع "Fig" مع صديق وشريك لي يدعى علي تابت، والفكرة بدأت قبل إشتراكنا في برنامج "Speed" لتسريع الأعمال، ولكنها كانت مختلفة بعض الشيء في البداية .. ولكن خلال برنامج "Speed" واجهنا عدد من العراقيل والمشاكل، وإضطررنا إلى تعديل المشروع ليصبح "Fig" عبارة عن "ChatBot" (روبوت للمراسلة).

كيف تصف تجربتكم في "Speed" ؟ وما ساعدكم ذلك على تطوير مشروعكم؟

برنامج "Speed" يقدم العديد من الأمور المهمة للمشاريع الناشئة، فهو يقدّم بداية مبلغ مالي يساهم في تطوير فكرة المنتج او الخدمة التي تقدمها هذه المشاريع، كما يقدّم ايضا ورش عمل مفيدة جداً وفعّالة، ويساهم في مساعدتنا على التواصل مع جهات قادرة على مساعدتنا لتطوير شركاتنا والوصول إلى أهدافنا.

ويقدم "Speed" أيضا مساحة مناسبة جداً للعمل والتطور، مما يجعل إنتاجية العمل أكبر وأفضل.

ما هي أهم مشاريعكم المستقبلية؟

في الوقت الحالي نركّز على تطوير "Fig" بشكل أكبر، قبل إطلاقها رسميا في تموز الجاري، حيث سنقوم بإضافة ميزة الـ "VoiceNote" لكي يتمكن المستخدم من التواصل مع "Fig" عبر تسجيلات صوتية، كما نعمل أيضا على بعض الميزات الأخرى مثل الـ "Image" التي تسمح للمستخدم بتزويد "Fig" بصور للبحث عن ملابس وغيرها من الأمور.