محلياً:

أشار الرئيس ​ميشال عون​ خلال جلسة مجلس الوزراء المنعقدة حاليا في القصر الجمهوري في بعبدا إلى أن "مدخول الواردات الجمركية زاد بنسبة 6.4% خلال 80 يوماً، قياساً إلى العام الماضي .. كما أن الاستيراد انخفض بنسبة 15%".

وطالب الرئيس عون بالتشدّد بمنع المخالفات والتعديات على الأملاك البحرية.

وفي سياقٍ متصل، أعلن وزير الإعلام ملحم الرياشي أنه تم اقرار تعديل النصوص القانون المتعلقة بقانون نقابة المحررين وأشار إلى أن موضوع النزوح السوري سيعاد طرحه للحسم في الجلسة المقبلة.

وأضاف الرياشي، خلال تلاوته مقرراتمجلس الوزراء، أن رئيس الجمهورية ميشال عون أبلغ الوزراء ان الرئيس سعد الحريري سلمه لائحة بالقوانين التي صدرت منذ أعوام ولم تطبّق".

وأكد الوزير أنه لم يوقّع أي مرسوم يتعلق باتفاقية قيود أو ديون على الدولة من دون أن يطلع عليها.

وقال انه ثمة تلازم بين مقاربة مواضيح الموازنة والسلسلة للحؤول دون زيادة العجز المالي.

وبدوره، أوضح رئيس إتحاد الغرف اللبنانية ورئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير أن "الغرفة والهيئات الاقتصادية ليستا ضد اقرار سلسلة الرتب والرواتب وخاصة انها ستطال الجيش والقوى الامنية ولكن نحن ضد المحسوبيات الموجودة لدى موظفي الدولة ولا يجوز ان يكون لكل 22 طالب استاذ واحد في القطاع الخاص وبينما في القطاع العام لكل 6 طلاب هناك استاذ واحد"، ومشيراً الى "اننا ضدد 22 الف استاذ وضد مئات الموظفين المسجّلين في الوزارات كمحسوبيات على الجميع".

وشدد على "ضرورة القيام باصلاحات ومن ثم اقرار السلسلة ومعرفة الضرائب وطريقة تمويل هذه السلسلة"، ومضيفاً "اننا نسمع احد الوزراء يقول بان كلفة السلسلة هي 1.2 مليار ليرة وهذا رقم صغير بينما كلفة السلسلة هي اكثر بكثير من ذلك ولغاية الآن لا وجود لدراسة علمية حول الكلفة الحقيقية للسلسلة وكيفية تمويلها."

ولفت الى ان "هناك 4500 شقة دولكس في بيروت لم يتم بيعهم حتى الساعة" ومضيفا انه " في السنتين الأخيرتين انخفض القطاع العقاري من 30 الف شقة سنويا الى 14 الف شقة سنويا وهذا القطاع متضرر مثل كل القطاعات في البلد."

وأضاف ان "30% من دين القطاع الخاص هو دين القطاع العقاري وهناك 15 مليار دولار أي 8 مليار دولار لمطوري العقارات و7 مليار دولار للافراد الذين حصلوا على قروض لاجل شراء العقارات".

وفي سياقٍ منفصل، أكد وزير الزراعة غازي زعيتر أن "قرار فرض فحص العفن البني هو مطلب للكثير من الدولة التي تريد استيراد انتاج البطاطا من لبنان، وخصوصاً أن العديد من الدول العربية ابلغت لبنان بعدم استقبالها أي حبة بطاطا من لبنان دون هذه المواصفات وفي مقدمها فحص العفن البني".

وشدد الوزير زعيتر بأن "ما نقوم به في تطبيق هذا القرار الذي يلزم المصدر باجراء فحص العفن البني، هو إجراء لصالح قطاع مزارعي البطاطا وللتاكد من سلامة انتاجهم، ولا يحملنا أحد لاحقاً مسؤولية ترجيع شاحناته واحتجازها عند الحدود"، مشيراً إلى أنه "أعطى أوامراه لتصدير الانتاج الموجود من البطاطا في المرفأ على مسؤولية أصحاب الشاحنات".

وأشار زعيتر إلى أن "فحص العفن البني يتطلب أربعة أيام لصدور نتائجه، ويمكن أن يخضع الانتاج لهذا الفحص في السهل ولم يكن يتطلب هذه الضجة التي اثارها مصّدر واحد او اثنين من المصدرين وليست النقابات الزراعية".

وكانت النقابات الزراعية في البقاع أكدت في بيانٍ يوم أمس، أنها "وزارة الزراعة لا تسمح بتصدير الفي طن من البطاطا ولا باستردادها على حد سواء مما يبقيها مكدسة في مرفأ بيروت اكثر من اسبوع، حتى يعود وزير الزراعة غازي زعيتر الى لبنان".

وأوضحت النقابات في بيان اليوم، أن "وزارة الزراعة كانت أصدرت في آب 2016 قراراً يتعلق بإخضاع انتاج البطاطا لفحوص العفن البني، ثم وجدت ان لا طائل من تطبيقه لا بل لا يمكن تطبيقه فعمدت الى تأجيل تطبيقه من منتصف آب الى مطلع العام الجاري، وقد أجلت تطبيق هذا القرار الى مطلع ايار الماضي ثم الى مطلع تموز".

ولفتت الى أنه "قبل حلول تموز الجاري تلقت النقابات وعداً من الوزير زعيتر بتأجيل هذا التطبيق الا ان معاليه سافر ولم يؤجل التطبيق فحصل ما حصل وادى الى ابقاء حوالى الفي طن من البطاطا التي لا يمكن تصديرها ولا استردادها".

وأشارت النقابات إلى أن "هذه الفحوص لا تطبقها اي دولة في العالم إلا الاردن وسوريا وانتاج البطاطا اللبنانية لا يصدر في الوقت الحاضر الى هاتين الدولتين الشقيقتين".

وطالبت بـ"إيجاد حل لهذه المشكلة اليوم قبل الغد"، آسفة أن "لا أحد في وزارة الزراعة يجيب عن استفساراتها او مراجعاتها".

وناشدت رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس مجلس الوزراء سعد الحريري "المساعدة على حل هذه المشكلة والحؤول دون حرمان المصدرين من تصدير هذه الكميات من البطاطا التي يقدر ثمنها بأكثر من مليون دولار، في الوقت الذي يعرف الجميع ان موجة الحر العارمة التي تصيب البقاع بشكل خاص تتطلب زيادة التصدير لا تحجيمه".

ومن جهةٍ ثانية، انخفض اليوم سعر صفيحةالبنزين95 و98 اوكتان 300 ليرة لبنانية، وتراجع سعر صفيحة الديزل اويل 100 ليرة لبنانية والمازوتالاحمر وقارورة الغاز 200 ليرة لبنانية.

جاء ذلك في قرارات أصدرها وزير الطاقة والمياه سيزار ابي خليل، حدد بموجبها الحد الاعلى لاسعار مبيع المشتقات النفطية في الاسواق اللبنانية التي اصبحت على الشكل التالي:

- بنزين 98 اوكتان 22300 ليرة لبنانية.

- بنزين 95 اوكتان 21700 ليرة لبنانية.

- ديزل اويل للمركبات 13300 ليرة لبنانية.

- مازوت احمر 13100 ليرة لبنانية.

- قارورة غاز زنة عشرة كيلوغرامات 12500 ليرة لبنانية.

- قارورة غاز زنة 12,5 كيلوغراما لم تسعر.

ومن المتوقع ان تشهد هذه الاسعارانخفاضا الاسبوع المقبل، بعد ان وصل سعر برميل النفط الخام البرنت الاميركي اليوم الى 47,87 دولارا اميركيا.

وفي سياق آخر، لفت رئيس جمعية المزارعين في لبنان انطوان الحويك الى انه لا تستثني المنافسة السورية غير الشرعية القطاع الزراعي، مؤكدا ان كميات الخضار والفواكه المهربة من سوريا تغرق الأسواق اللبنانية وتتسبب بتخفيض أسعار المنتجات اللبنانية ورغم مطالباتنا العديدة لضبط الحدود، إلا ان التهريب ما زال قائماً ولا من رادع امامه.

وفي حديث صحفي، اوضح ان كلفة الإنتاج السوري تقلّ بحوالي 50% من كلفة الإنتاج اللبناني وهناك فائض كبير في الإنتاج السوري بسبب الحرب في سوريا، مما يجعل اسعار المنتجات الزراعية السورية أقلّ بكثير من نظيرتها اللبنانية.

عربياً:

خفضت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني نظرتها المستقبلية لقطرمن مستقرة إلى "سلبية"، وثبتت تصنيف الدولة السيادي عند مستوى "Aa3".

وأشارت الوكالة في بيان لها إلى أن "السبب الرئيسي وراء تغيير النظرة المستقبلية إلى سلبية، هو المخاطر الاقتصادية والمالية الناشئة عن النزاع المستمر بين قطر ومجموعة من الدول، بما في ذلك جيرانها من دول مجلس التعاون الخليجي، المملكة العربية السعودية (تصنيفها السيادي عند مستوى A1 مع نظرة مستقبلية مستقرة)، والإمارات العربية المتحدة (تصنيفها السيادي عند مستوى Aa2 مع نظرة مستقبلية مستقرة)."

وأضافت: "ترى موديز أن احتمالية استمرار حالة من عدم اليقين لفترة طويلة تمتد إلى عام 2018 قد ازدادت، ومن غير المحتمل حل النزاع بسرعة خلال الأشهر القليلة القادمة، ما يحمل مخاطر تأثر أسس الائتمان السيادي في قطر سلبياً."

وأوضح البيان أن "تأكيد التصنيف عند مستوى Aa3 يأخذ في عين الاعتبار عدداً من نقاط القوة الائتمانية في الوضع الائتماني لدولة قطر، ويعكس وجهة نظر موديز بأن وضع صافي الأصول لدى الحكومة القطرية ومستويات الثروة العالية بشكل استثنائي سيواصلان تقديم دعم كبير لملف الائتمان السيادي في الوقت الحاضر."

وأكد أن تصنيف السندات القطرية طويلة الأجل بالعملة الأجنبية يظل عند مستوى Aa3 كما هو، وتصنيف السندات القطرية قصيرة الأجل بالعملة الأجنبية يظل عند مستوى P-1.

عالمياً:

ارتفع سعر الذهب اليوم بعد أن أجرت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية تدريبا صاروخيا مشتركا عقب ادعاء كوريا الشمالية أنها أطلقت أول صاروخ باليستي عابر للقارات.

وارتفعت العقود الآجلة للذهب تسليم آب بنسبة 0.42% إلى 1224.30 دولار للأونصة، وتراجع مؤشر الدولار هامشيا بنسبة 0.03% عند 96.193، وذلك في تمام الساعة 09:01 صباحا بتوقيت بيروت.

وعلى صعيدٍ آخر، انخفضت أسعار النفط بشكل هامشي تأثرًا بارتفاع إنتاج بلدان "أوبك" لأعلى مستوى له هذا العام، وتزامنًا مع ترقب الأسواق لبيانات حول التغير الذي طرأ على المخزونات الأمريكية خلال الأسبوع الماضي.

وتراجعت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم أيلول بنسبة 0.10% إلى 49.55 دولار للبرميل، وانخفض خام "نايمكس" الأميركي تسليم آب بنسبة 0.15% إلى 46.99 دولار للبرميل، في تمام الساعة 09:04 صباحًا بتوقيت بيروت.

ومن ناحية ثانية، وقّع رئيس الوزراء الروسي،دميتري مدفيديف، وثيقة لتمديد الحظر على استيراد بعض المواد الزراعية والخامات والمواد الغذائية من الدول التي فرضت عقوبات ضد بلاده.

وجاء في الوثيقة المنشورة على موقع الحكومة الروسية: "تم تمديد الحظر على استيرادروسيالبعض الأنواع من المواد الزراعية والخامات والمواد الغذائية التي مصدرهاالولايات المتحدةوبلدان الاتحاد الأوروبي وكنداواستراليا والنرويج وأوكرانيا وألبانيا والجبل الأسود وإيسلندا وإمارة ليختنشتاين، من 1 كانون الثاني وحتى 31 كانون الأول عام 2018".