محلياً:

ساهمت الهندسة المالية التي نفذها ​مصرف لبنان​ اعتبارا من العام الماضي في "اراحة" وضع المصارف المالي ووفرت للقطاع فوائض مالية اضافية بالظولار وبالعملة الوطنية.

بناء على ما تقدم، عاودت البنوك رفع وتيرة اكتتاباتها بسندات الخزينة لليرة اللبنانية كما عززت من مساهامتها لتغطية اصدارات سندات اليوروبوند، الامر الذي امن احتياجات الخزينة من العملات الصعبة.

وفي طبعة جديدة من الاحصاءات حول تطور ارقام محفظة سندات الخزينة بالليرة اللبنانية فقد بلغت ارقام هذه المحفظة 69605 مليارات ليرة في الربع الاول من العام 2017.

اما بالنسبة لمحفظة سندات الخزينة اللبنانية بالعملات الاجنبية، فقد بلغت قيمة الاكتتابات الاسمية زائد الفوائد المتراكمة حتى تاريخه ما يوازي 27665 مليون دولار مقابل 26030 مليون دولار في نهاية العام 2016.

وبلغت محفظة المصارف التجارية من اجمالي محفظة سندات اليوروبوند 16404 ملايين دولار اي 59.3% من مجموع المحفظة، مقابل 15383 مليون دولار (اي ما نسبته 59.1% من المجموع) في نهاية كانون الاول 2016.

وفي سياقٍ آخر، رفض رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر في مؤتمر صحافي عقده "القبول باقرار سلسلة تكون مفرّغة من أساسها بالاضافة الى زيادة الضرائب" ودعا لـ"البحث عن الايرادات من اماكن لا تمس الفقراء".

وأضاف انه ينبغي "على الكتل النيابية اقرار الفوري للسلسلة ووضعها موضع التنفيذ في موعد أقصاه نهاية تموز الحالي" ومشيرا الى "انه لا يجوز اعطاء السلسلة واستعادتها بالضرائب."

وبدوره، أعلن نقيب المعلمين في المدارس الخاصة نعمة محفوض ان "مكاننا الطبيعي هو الشارع ان لم تقر السلسلة" ودعا "لاقرار السلسلة خلال تموز والا فنحن نملك العديد من الوسائل".

وأضاف محفوض اننا نمد أيدينا لأي نقابة تطالب بحقوقنا ونحن مع الاتحاد العمالي العام" ومطالباً "الرئيس بري بجلسة علنية لمجلس النواب لنعرف من من القوى السياسية مع اقرار سلسلة الرتب ومن ضدها".

ومن جهةٍ ثانية، أوضَح وزير الطاقة والمياه سيزار أبي خليل أنّ "الزيارة إلى الولايات المتحدة الاميركية تأتي في إطار جولة استكمال الجولة التسويقية التي قمنا بها منذ شهرين قبل إطلاق دورة التراخيص المتعلقة بالثروة النفطيّة والغازيّة وهذا جهدٌ ضروري نَبذله في الولايات المتحدة للتأكيد على تحفيز الشركات الأميركية على المشاركة في دورة التراخيص، لأنّ هناك مصلحة في زيادة عدد الشركات، علماً أنّ عدداً كبيراً من الشركات تأهّلَ، ودورُنا الآن أن نتأكّد من أنّها ستتقدّم، فأن تتقدمَ شركاتٌ كثيرة معناه منافسة أكبر وشروط أفضل للدولة اللبنانية".

وفي سياقٍ آخر، أعلن صيادو الأسماك في ميناء الدورة -برج حمود أنه "علمنا من وسائل الإعلام عن إجتماع حصل في القصر الجمهوري برعاية الرئيس ميشال عون و حضور مستشاريه و بعض الخبراء و مجلس الإنماء والإعمار وتمّ التّداول لحلّ مسألة مطمر برج حمود من النّاحية البيئية نتيجة للضّرر الكبير الّذي سببه المكب على المنطقة المحيطة به و خاصةً البحر الّذي تلوث من جراء رمي النّفايات مباشرةً في البحر من دون إنشاء الحاجز الصّخري و لم يأتِ الإجتماع على ذكر الصّيادين الّذين تضرروا بشكلٍ مباشر في أرزاقهم، بحيث أنّ الثّروة السّمكية أصبحت شبه معدومةً في منطقة المتن و الموسم معدوم كليًا"، مشيرين إلى أن "الصّيادين لم يجنوا المال الكافي لإيفاء ديونهم النّاتجة عن الصّيانة الدّورية لشباكهم و مراكبهم".

وأهاب الصيادون بـ"المجتمعين و خصوصاً رئيس البلاد بالنظر إلى هذه الشريحة من المجتمع الّتي تبحث عن رزق عيالها في البحر فلا تجده و هي تتأمل إنصاف الدّولة لها و التعويض عليها بما يناسب".

عربياً:

أوقفت البنوك السويسرية اليوم تداول الريال القطري على خلفية الأزمة الخليجية القطرية.

وجاء القرار السويسري اليوم متزامناً مع قرارات صدرت من عدة بنوك في بريطانيا والتي اوقفت بدورها التداول بالعملة القطرية منذ أيام، خشية من احتمال انخفاض قيمة الريال في ظل الحصار الإقتصادي، الذي تواجه الدوحة من جيرانها منذ 5 حزيران.

وفي سياقٍ متصل، نقلت تقارير صحفية عن مصادر مطلعة أن تركيا وإيران اشترطتا على قطرالدفع نقداً بالدولار لتوريد المواد الاستهلاكية بعد هبوط الريال القطري.

وأكدت المصادر أن مستثمرين خليجيين رفضوا طلبات قطرية لبيع الريال القطري بأقل من قيمته خشية انهياره، مضيفة أنه بعد "مؤتمر الرياض" نشط صيارفة في نقل استثمارات ضخمة لقطريين من الداخل القطري للخارج.

ومن ناحيةٍ أخرى، كشف مصدران تجاريان أنقطرحددت بأثر رجعي سعر البيع الرسمي لشحنات حزيران من خامها البحري عند 45.85 دولار للبرميل بانخفاض 4.20 دولار للبرميل عن الشهر السابق وهو أدنى مستوى منذ تشرين الثاني.

ويجعل ذلك الفارق بين سعر البيع الرسمي للخام البحري القطري 0.62 دولار دونخام دبيبانخفاض قدره 13 سنتاً عن الشهر السابق.

وحددت قطر أيضاً سعر البيع الرسمي للخام البري في حزيران عند 46.50 دولار للبرميل بانخفاض 4.15 دولار عن الشهر السابق.

وهبط الفارق بينه وبين خام دبي 8 سنتات إلى ثلاثة سنتات للبرميل في حزيران.

أوروبياً:

أعلنت وزارة الخزانة الإيطالية في بيان لها إن ميزانية الحكومة المركزية سجلت عجزا بلغ 8.2 مليار يورو في حزيران مقارنة مع فائض بلغ 8.654 مليار يورو في الشهر نفسه من العام الماضي.

وبلغ إجمالي العجز في النصف الأول من العام 50.188 مليار يورو بزيادة حوالي 22.5 مليار عن الأشهر الستة الأولى من 2016.

وأشارت الخزانة إلى إن حجم العجز في حزيران 2017 تأثر بتكاليف بلغت 4.8 مليار يورو لتصفية بنكين في منطقة فينيتو وتأخير إيرادات ضريبية تبلغ حوالي 13 مليار يورو.

عالمياً:

ارتفع الذهب خلال تداولات اليوم من أدنى مستوى له في ما يقرب من ثمانية أسابيع وبعد أن عانى من أول انخفاض شهري منذ آذار.

ويأتي هذا تزامنا مع تصاعد التوترات الجيوسياسية في منطقة شرق آسيا بعد أن أطلقت كوريا الشمالية صاروخا جديدا قبيل قمة مجموعة العشرين التي ستعقد هذا الأسبوع في ألمانيا.

وارتفعت العقود الآجلة للذهب تسليم آب بنسبة 0.44% إلى 1224.60 دولار للأوقية، وتراجع مؤشر الدولار هامشيا بنسبة 0.07% عند 96.149، وذلك في تمام الساعة 10:20 صباحا بتوقيت بيروت.

وعلى صعيدٍ آخر، انخفضت أسعارالنفطللمرة الأولى خلال تسع جلسات، وسط حجم تعاملات منخفض نظرًا للعطلة المقرر أن تشهدها الولايات المتحدة اليوم احتفالًا بعيد الاستقلال.

وتراجعت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم أيلول بنسبة 0.55% إلى 49.41 دولار للبرميل، فيما انخفض خام "نايمكس" الأميركي تسليم آب بنسبة 0.50% إلى 46.83 دولار للبرميل، في تمام الساعة 09:03 صباحًا بتوقيت بيروت.