صرح المدير التنفيذي لشركتي "تسلا" و"سبيس إكس" إيلون ماسك مؤخرًا، بأنه إذا بقي البشر على قيد الحياة فإن عليهم الاندماج مع الآلات.

وينطبق ذلك على أحدث دراسة أجرتها شركة " ساليسفورس" والتي أظهرت أن 20% فقط من فريق المبيعات في شركة "B2B" يتسمون بكفاءة عالية، ومن أجل تعيين موظفين أكفاء تحتاج الشركات لتحديث طرق التوظيف.

هذا وساعد العصر الرقمي الباحثين عن عمل على إيجاد وظائف أحلامهم، كما عزز ظهور تكنولوجيات جديدة مثل الذكاء الاصطناعي والبيانات الكبيرة السباق والتنافس في سوق التوظيف.

وبينما تستثمر الشركات الذكية في التكنولوجيات الجديدة، سيكون من المهم أن يجد المديرون التنفيذيون طريقة صحيحة للدمج بين البشر والروبوتات خلال السنوات القادمة، ومن هنا عرضت "فوربس" نصائح لتحديث طرق التوظيف في الشركات لجذب المهارات.

نصائح لتحديث طرق التوظيف في الشركات

1- تقديم فيديو تفاعلي:

- تساعد هذه التقنية الحديثة المتقدمين للوظيفة على معرفة ثقافة الشركة وتاريخها، وقدمت شركة "Deloitte" فيديو تفاعليا تجريبيا مكن المرشحين للوظيفة من إلقاء نظرة داخل الشركة، ومعرفة وحدات العمل المختلفة بها.

- ساعد ذلك على زيادة مشاركة المرشحين ومكن الشركة من جمع بيانات عن المستخدمين لاستخدامها في عمليات البحث في المستقبل.

2- دعوة المرشحين لقضاء يوم داخل الشركة:

- من الصعب أن يتخيل المرشحون يوم العمل داخل الشركة خلال مقابلة العمل، إذ صار المزيد من أرباب العمل يدعون المرشحين لقضاء يوم داخل الشركة مما يسمح لهم بمعرفة ثقافة وأخلاقيات العمل وطريقته على أرض الواقع.

- يساعد هذا على تعميق الروابط بين الشركة والمرشحين، كما يساعد على استبعاد المرشحين غير المناسبين.

3- الدمج بين الذكاء الاصطناعي والبيانات الكبيرة والبشر:

- ساعد الذكاء الاصطناعي والبيانات الكبيرة على تقليل الأعمال الإدارية بشكل كبير وزيادة العائد على الاستثمار.

- أسهم تطبيق الذكاء الاصطناعي " Mya" الذي طورته شركة " FirstJob" على أتمتة نحو 75% من عملية التوظيف، فمساعد المبيعات مثل " LISA" بإمكانه أن يتواصل وينخرط في محادثة، كما يمكن لتطبيق " X.ai" التعامل مع إعادة جدولة مقابلات العمل.

4- محرك بحث "غوغل":

- أحدث"غوغل"تغييرًا في خوارزميات البحث، ويضع الشركات التي يسهل دخول مواقعها عبر الهاتف في تصنيف أعلى في البحث.

- أظهرت دراسة أجرتها شركة " GWI" أن الأشخاص في المتوسط يمتلكون 3.64 أجهزة متصلة بالإنترنت، وتحتاج الشركات لتوظيف أفضل المرشحين التأكد من أن موقعها الوظيفي هو الأمثل لكل الأجهزة.

5- الامتيازات والمكافآت:

- وفقًا لموقع "غلاسدور" فإن 84% من الموظفين سوف يفكرون في ترك وظائفهم الحالية إذا عُرض عليهم وظيفة أخرى في شركة تتمتع بسمعة طيبة.

- أفضل أماكن العمل مثل"غوغل"و"فيسبوك" تقدم للموظفين امتيازات مثل وجبات مجانية، صالة ألعاب رياضية داخل الشركة، خدمة غسيل ملابس مجانية، بالإضافة إلى إجازات للأمهات والآباء مدفوعة الأجر.