أعلن مصدر مطلع على جدول تحميل ناقلات النفط في إيران إن صادرات البلاد من الخام في تموز تتجه للانخفاض 7% عن مستواها هذا الشهر الذي كان الأعلى في ثلاثة أشهر وهو ما يرجع في الأساس لانخفاض الصادرات إلى أوروبا.

وترفع إيران العضو في "أوبك" إنتاج النفط كي تستعيد حصتها السوقية التي فقدتها في ظل العقوبات الغربية لصالح منافسين إقليميين مثل السعودية. وفي العام الماضي سجلت الصادرات انخفاضا مماثلا في تموز قبل أن تتعافى بقوة بداية من آب.

ويحوم إجمالي إنتاج النفط عند أكثر من 3.9 مليون برميل يوميا ومن المتوقع أن يصل إلى أربعة ملايين برميل يوميا بحلول آذار 2018 وفقا لما ذكره وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه هذا الشهر.

وقال المصدر إن إجمالي تحميلات النفط الخام من الموانئ الإيرانية، بإستثناء المكثفات من حقول الغاز، ستبلغ 1.93 مليون برميل يوميا في الشهر المقبل، من بينها مليونا برميل سيتم تخزينها على متن ناقلات.

ولم تتوافر بيانات تحميل المكثفات، وهو نوع من الخام الخفيف الفائق الجودة، لشهري حزيران وتموز.

ومن المتوقع أن يبلغ إجمالي صادرات الخام في تموز 1.86 مليون برميل يوميا بزيادة 2% عن مستواه قبل عام من بينها 1.28 مليون برميل يوميا تتجه إلى آسيا و580 الف برميل يوميا تتجه إلى أوروبا. ويأتي ذلك مقارنة مع 1.30 مليون برميل يوميا إلى آسيا و700 ألف برميل يوميا إلى أوروبا هذا الشهر.

ومن المنتظر أن تستورد الصين أكبر مشتر للنفط الإيراني 658 ألف برميل يوميا في تموز وهي أكبر كمية منذ أيلول الماضي وتزيد 3% عن مستوى حزيران.

وتظل الهند ثاني أكبر مشتر بتحميل 395 ألف برميل يوميا الشهر المقبل، وهو ما يمثل انخفاضا نسبته 15% عن حزيران بحسب المصدر.

ومن المتوقع أن تستورد اليابان 134 ألف برميل يوميا في تموز بارتفاع 34% عن حزيران لتسجل الواردات اليابانية أعلى مستوىاتها منذ كانون الثاني. كما تتجه تحميلات الخام المصدر إلى كوريا الجنوبية الشهر المقبل للارتفاع إلى أعلى مستوى لها في أربعة أشهر عند 97 ألف برميل يوميا من 90 ألفا هذا الشهر.