محلياً:

شدد رئيس مجلس النواب ​نبيه بري​ في لقاء الاربعاء النيابي على ضرورة الانصراف إلى معالجة قضايا الناس الحياتية والمعيشية وفي مقدمها سلسلة الرتب والرواتب، لافتا إلى انه سيصار إلى ادراج الموازنة العامة على جدول اعمال الهيئة العامة بعد درسها لمناقشتها واقرارها.

وكشف بري ان "الامم المتحدة أبلغت لبنان استعدادها لرعاية ترسيم الحدود البحرية".

ومن ناحيةٍ أخرى، عقد مجلس ادارة غرفة التجارة الفرنسية – اللبنانية اجتماعه السنوي برئاسة رئيس الغرفة غابي تامر في باريس، تم خلاله بحث التقدم الحاصل على مستوى العلاقات الاقتصادية بين لبنان وفرنسا على مختلف المستويات لا سيما تعزيز التعاون بين القطاع الخاص في البلدين لخلق شراكات عمل ان كان في فرنسا او لبنان أو خارجهما.

واكد تامر خلال افتتاح الاجتماع، ان العلاقات الاقتصادية بين لبنان وفرنسا قوية جداً ونسعى لتنميتها بما يتناسب مع علاقاتنا التاريخية، معتبرا ان التجارب الماضية اثبتت ان التعاون بين رجال الاعمال في البلدين كان مثمرا ومنتجاً للجانبين.

ولفت الى ان القطاع الخاص اللبناني بحاجة للخبرات والتكنولجيا الفرنسية فيما القطاع الخاص الفرنسي يحتاج الى لبنان كمركز لشركاته التي تريد التوسع باتجاه المنطقة وافريقيا.

وأكد تامر ان هذا التحالف يقوي قدراتنا التنافسية في مواجهة الشركات العالمية وتحديات العولمة، خصوصا في مشاريع كبرى ستتم في المنطقة مثل اعادة اعمار سوريا والعراق، لذلك فان هدفنا هو تقوية هذا التعاون لنكون مستعدين للمستقبل.

ومن جهةٍ ثانية، حذرت رئيسة مكتب الجرائم الإلكترونية وحماية الملكية الفكرية في قوى الأمن الداخلي المقدم سوزان الحاج حبيش، عبر حسابها على مواقع التواصل الاجتماعي، من فيروس الفدية المالية ransomeware petya الذي يضرب العالم من جديد.

وكشفت حبيش عن الخطوات الواجب اتخاذها منها تعطيل الـ SMB وتأمين بروتوكول SMB بالاصدار الاخير، اضافة الى التحديث التلقائي.

وأعطت أمثلة عن ضحايا هذا الفيروس من بينها البنك المركزي الاوكراني، شركات حديد وطاقة فرنسية وروسية عالمية والشركة العالمية WPP.

وفي سياقٍ آخر، أعلنت مؤسسة كهرباء لبنان عن عزل المحول رقم 3- 220/20 ك.ف. 70 م.ف.أ في محطة بصاليم الرئيسية، يوم الخميس الواقع فيه 29/6/2017 من الساعة الثامنة صباحا ولغاية الخامسة بعد الظهر، وذلك من أجل القيام بأعمال صيانة ضرورية في المحطة.

وبالتالي، فإن التيار الكهربائي سوف ينقطع طوال فترة العزل المذكورة أعلاه عن المناطق التي تتغذى من المخارج التالية: كوسا، Davina، مزهر، أبي شاهين، بيت الككو، إليسار وPrimavera.

عربياً:

أكد سفيرالإمارات لدى موسكو عمر غباش أن "دول الحصار تبحث فرض عقوبات جديدة على قطر"، مشيراً إلى أن "العقوبات التي تبحثها دول الحصار ذات طبيعة اقتصادية".

وكان غباش قد أكد في وقت سابق أن "قطرلا تستجيب بشكل إيجابي لما أرسلناه"، مؤكداً أنها "ستواجه عزلة لا نهائية في حال رفضها للمطالب".

وفي هذا السياق، بدأ عدد من البنوك ووكالات الصرافة الأجنبية رفض شراءالريال القطري.

ووضعت مؤسسات التداول المصرفي، الريال القطري تحت المراقبة، وذلك لانخفاض قيمته في السوق بسبب أزمة مقاطعة دول عربية للدوحة.

وتواصل عدد من المواطنين القطريين المسافرين في أوروبا والولايات المتحدة وآسيا مع الموقع، مؤكدين أنهم لم يستطيعوا بيع ريالات قطرية في الخارج.

وقال أحدهم لموقع "دوحة نيوز": "أنا في لوس أنجلس وحاولت تحويل أموالي القطرية في بنوك عدة، لكنهم أخبروني بأن أوامر وصلتهم بعدم قبول الريال القطري مطلقا".

ووفقا للموقع، فقد أكد الفرع البريطاني من شركة الصرافة العالمية "ترافيليكس" وبنك "هاليفاكس بانك أوف سكوتلاند" البريطاني، عدم قبولهم للريالات قطرية من الزبائن.

ورغم الازمة، لا تزال بعض البنوك والصرافات تتداول الريال القطري بشكل طبيعي، ومنها وكلاء الصرافة في الأردن ولبنان.

وقال المحلل الاقتصادي لشركة التحويل المالي الدولية "إمبيريال إف إكس"،عمر محمد، أن شراء الريال القطري "غير مربح" للعديد من البنوك في الوقت الحالي.

وحاول البنك القطري المركزي تثبيت الريال القطري بقيمة 3.64 للدولار الواحد، ولكن قيمته سرعان ما انخفضت إلى 3.76 ريالا للدولار، وفقا لتقارير موقع "بلومبيرغ" الاقتصادي.

أوروبياً:

دعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى تحريك المفاوضات بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حول اتفاقية الشراكة التجارية والاستثمارية عبر الأطلسي، بعدما توقفت منذ انتخاب الرئيس دونالد ترامب.

وقالت المستشارة المحافظة خلال مؤتمر اقتصادي نظمه حزبها الاتحاد المسيحي الديموقراطي "إنني أؤيد استئناف المفاوضات حول اتفاق تبادل حر كهذا" بين الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي، يسمح "أيضا بتسوية كل المشكلات معا".

وقام وزير التجارة الأميركي ويلبور روس الذي كان من المفترض أن يشارك في المؤتمر غير أنه ألغى زيارته، بمداخلة عبر شريط فيديو مسجل مسبقا، أعرب خلالها مجددا عن عزم الولايات المتحدة على التصدي لممارسات الإغراق التي تقول إنها تواجهها ولا سيما في مجالي الصلب والألمنيوم.

وكان روس أعلن في نهاية أيار انه منفتح على استئناف المحادثات حول اتفاقية الشراكة التجارية والاستثمارية عبر الأطلسي.

وأيد "مواصلة المفاوضات حول الاتفاقية والعمل على حل يزيد مبادلاتنا بصورة عامة مع خفض عجزنا التجاري في آن".

ومن جهةٍ ثانية،صعد اليورو إلى أعلى مستوى له في عام اليوم ليظل قويا بعد تصريحات رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراغي يوم أمس الثلاثاء التي اعتبرت أنها تفتح الباب أمام تعديل سياسة التحفيز النقدي القوي التي يتبناها المركزي.

وارتفع اليورو إلى 1.1379 دولار على منصة "إي.بي.إس" للتداول مسجلا أعلى مستوى له منذ حزيران 2016. واستقر اليورو في أحدث التعاملات عند 1.1373 دولار.

أميركياً:

تراجع الدولاراليوم إلى أدنى مستوى له منذ 9 تشرين الثاني، بعد أن ساعدت تعليقات رئيس البنك المركزي الأوروبي أمس على دعم اليورو.

وتراجع مؤشر الدولار بنسبة 0.10% إلى 96.300، وهو أدنى مستوى خلال يوم في ستة أشهر.

وجاء هذا الضعف بعد أن تراجع المؤشر أمس بنسبة 1.1% في أعقاب تصريحات متفائلة من رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراغي أدت إلى ارتفاع عائدات السندات الأوروبية مما عزز اليورو.

عالمياً:

ارتفعت أسعارالذهب اليوم مع تراجع الدولار بعد تأجيل التصويت على إصلاحات في قانون الرعاية الصحية في الولايات المتحدة وتعليقات رئيس البنك المركزي الأوروبي بشأن إمكانية خفض التحفيز النقدي هذا العام.

وارتفعت العقود الآجلة للذهب تسليم آب بنسبة 0.34% إلى 1251.20 دولار للأوقية، بينما تراجع مؤشر الدولار بنسبة 0.23% ليصل إلى 96.174، وذلك في تمام الساعة 10:44 صباحاً بتوقيت بيروت.

وعلى صعيدٍ آخر، انخفضت أسعار النفط لأول مرة خلال خمس جلسات بعدما أظهرت بيانات ارتفاع مخزونات الخام والبنزين في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي، ورغم التراجع الهامشي للدولار مقابل العملات الرئيسية.

وتراجعت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم آب بنسبة 0.15% إلى 46.59 دولار للبرميل، فيما انخفض خام "نايمكس" الأميركي بنسبة 0.35% إلى 44.08 دولار للبرميل، في تمام الساعة 09:14 صباحًا بتوقيت بيروت.

وتزامن ذلك مع انخفاض مؤشر الدولار بنسبة 0.10% إلى 96.30 نقطة، وعادة ما يشكل انخفاض الدولار دعمًا لأسعار السلع.