يعد "​الحاجز المرجاني العظيم​" أكبر حيّد طبيعي على وجه المعمورة، بقيمة 42.4 مليار دولار مضافة للاقتصاد الأسترالي، وفقا لتقرير Deloitte Access Economics.

ووضع التقرير، بتكليف من مؤسسة الحاجز المرجاني العظيم، وهي جمعية خيرية مكرسة لحماية موقع اليونيسكو للتراث العالمي، قيمة نقدية للشعاب المرجانية للمرة الأولى.

وأُخذ عدد من العوامل في عين الاعتبار، عند محاولة تقييم العجيبة الطبيعية بالدولار.

ودرس محللو، Deloitte، القيمة الاقتصادية للشعاب المرجانية، بما فيها الجانب الصناعي والعمالة، والتي تنعكس على الظروف الاجتماعية.

وخلص المحللون إلى أن الشعاب المرجانية التي تمتد لمسافة 2300 كم، والتي يمكن مشاهدتها من الفضاء، هي العلامة التجارية الدولية الأكبر مساهمة في الاقتصاد الوطني الأسترالي.

وقال مدير مؤسسة الحاجز المرجاني العظيم ستيف سارغينت: "تساهم السياحة في رفع قيمة الشعب المرجانية بمبلغ 29 مليار دولار، يليها مبلغ 23.8 مليار دولار كقيمة غير مباشرة أو غير مستخدمة".

وأردف موضحا أن "الشعاب المرجانية أضافت 6.4 مليار دولار إلى الاقتصاد الوطني، في الفترة بين عامي 2015 و2016، وقدمت الدعم بأكثر من 64 ألف وظيفة بدوام كامل، ما جعلها مركزا هاما "للعمل"، أكبر من عدة شركات أسترالية معروفة، بما في ذلك بنك أستراليا الوطني، وQantasوTelstra".

ويشدد التقرير على ضرورة حماية الحاجز المرجاني، الذي أصيب بأضرار بالغة بسبب كمية غير مسبوقة من تبييض المرجان، لمدة سنتين متتاليتين.