أفاد تقرير اعلامي الأحد بأن ​اليابان​ ترغب في عقد محادثات غير رسمية حول التجارة الحرة مع ​بريطانيا​ في الوقت الذي تعمل فيه ايضا على توقيع اتفاق تجاري مع الاتحاد الأوروبي.

وذكرت يومية نيكاي الاقتصادية ان خطوة طوكيو تهدف الى تخفيف تأثير بريكست على الشركات اليابانية مع بدء بريطانيا لمحادثات الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وقال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي انه يريد التوصل الى اتفاق مبدئي حول التجارة الحرة مع الاتحاد الأوروبي الشهر المقبل.

وتعمل أكثر من ألف شركة يابانية في بريطانيا توظف أكثر من 140,000 شخص، فيما بلغت استثمارات اليابان المباشرة في بريطانيا 10 تريليون ين (96 مليار دولار) حتى الآن.

وحذر المسؤولون اليابانيون الرسميون الشركات اليابانية التي تملك مقرات رئيسية في بريطانيا بان عليها نقلها الى بلدان الاتحاد بعد توقيع الاتفاقية النهائية لبريكست بين لندن والاتحاد الأوروبي.

وحتى الآن دعمت شركات صناعة السيارات اليابانية الاقتصاد البريطاني مع اعلان "تويوتا" استثمارا بقيمة 240 مليون دولار في مصنع لتجميع السيارات هناك، بينما اعطت نيسان الضوء الأخضر لاستثمارات جديدة في مصنعها في شمال شرق بريطانيا.

وأثار الاعلان عن هذه الاستثمارات اسئلة حول الضمانات التي عرضتها الحكومة البريطانية على الشركات اليابانية.