محلياً:

أُعلن اليوم عن تشكيلة اللائحة الانتخابية التي سيترأسها رئيس جمعية "مصارف لبنان الحالي" جوزيف طربيه في مواجهة اللائحة المنافسة التي يترأسها رئيس "بنك بيروت" سليم صفير، وذلك لخوض الانتخابات المقررة لمجلس ادارة هذه الجمعية في نهاية حزيران الحالي.

وجاء في بيان للائحة التي حملت اسم "لائحة القرار المصرفي" أنه "بمناسبة انتهاء ولاية مجلس ادارة ​جمعية مصارف لبنان​ والدعوى لانتخاب مجلس ادارة جديد للسنتين القادمتين في الجمعية العمومية التي ستُعقد في 30 حزيران الجاري، يشرفنا أن نعلن عن تأليف لائحة القرار المصرفي من المصارف التالية: بنك عودة، بنك لبنان والمهجر، بنك بيبلوس، فرنسبنك، SGBL، بنك البحر المتوسط، بنك اللبناني الفرنسي، بنك الاعتماد اللبناني، بنك بيروت والبلاد العربية، البنك اللبناني السويسري، فينيسيا بنك وبنك الامارات ولبنان، وذلك للتقدم بترشيحاتنا الى عضوية مجلس ادارة الجمعية لنشكل فريق عمل واحد يقود الجمعية للسنتين القادمتين بالمزيد من القوة والخبرة والفعالية التي اتسم به عملنا خلال الفترة المنقضية."

وأشارت اللائحة في بيانها الى انه "قد لا تحمل هذه اللائحة تغييراً كبيراً في الوجوه، ووجوهنا عرفتموها وخبرتموها وواكبتم أعمالها وانجازاتها. فهدفنا في المرحلة الحاضرة يطمح الى حماية المصارف وتحصين وزيادة المكتسبات التي حققناها في القطاع طيلة فترة تولّينا المسؤولية."

وعدّدت الجمعية "الاسباب الموجبة لخوضها الانتخابات وفي مقدمة هذه الاهداف تأمين قاعدة التمثيل الاوسع لكل مكوّنات جمعية المصارف، وثانياُ، العمل على مواجهة الظروف الدقيقة التي تمر بها منتطقتنا والعمل المصرفي فيها وانعكاساتها على كافة مصارف لبنان".

وختم البيان: "وأخيرا سيتابع أعضاء اللائحة العمل بالمزيد من الفعالية لتعزيز الدور المرجعي لجمعية المصارف في الاقتصاد اللبناني وحماية المصارف في التعاون الكامل مع السلطات اللبنانية ومصرف لبنان وحاكمه رياض سلامة."

ومن جهةٍ ثانية، أكد وزير الطاقة سيزار أبي خليل، في حديث صحفي، انه "ملتزم بتأمين الكهرباء للبنانيين بأقل سعر ممكن، والمناقصة التي حصلت في الوزارة جرت بالمسلك الاداري نفسه الذي جرت فيه المناقصة السابقة وبحسب الإجراءات التي أقرها مجلس الوزراء في 28 آذار الماضي، كما أن المادة 66 من الدستور أعطتني صلاحية البت بالعروض المالية، لكنني في جلسة آذار الماضي تعهدت (لأنه مشروع كبير) بإشراك مجلس الوزراء في البت بهذا الامر، أما الوصول إلى الخواتيم المرجوة من هذا الملف فهو رهن بنتائج إستدراج العروض، فإذا كانت نتيجة المناقصة مرضية لنا كوزارة طاقة يتم رفعها إلى مجلس الوزراء للبت فيها وإستقدام البواخر، وإذا لم تأت النتيجة لمصلحة الدولة اللبنانية نطالب بإعادتها، وكلما أسرعنا في إنجاز هذه الترتيبات كلما استطعنا تأمين الكهرباء هذا الصيف".

وأوضَح أبي خليل أنّ "إدارة المناقصات ستفضّ العروض المالية وتعيد النظر بالعروض التقنية والإدارية ثمّ ترفع إليّ التقرير فأدرسُه وأضع تقريري الخاص وأعرضه على مجلس الوزراء ليتّخذ القرار المناسب"، مضيفا:"إذا وصَلت البواخر على الوقت تحلّ الأزمة، وإذا لم نستأجر البواخر، بالتأكيد سنكون أمام أزمة".

وفي حديث صحفي أوضح ابي خليل أن "مجلس الوزراء قرر الاسراع في إشراك القطاع الخاص في انتاج الطاقة، بعدما انتهينا من وضع الاطار المالي والقانوني لهذا المشروع الذي بدأ الاعداد له منذ ان كان جبران باسيل وزيرا للطاقة"، مشيرا الى ان "القطاع الخاص سيساهم في بناء معملين جديدين، لكنهما لن يكونا جاهزين قبل اربع سنوات او اربع سنوات ونصف السنة، هذا إذا نُفذت الآلية التطبيقية بسلاسة ومن دون عرقلة، فهل نبقى مكتوفي الايدي حتى ذلك الحين؟ ".

وردا على دعوة البعض الى استبدال البواخر بمعمل على اليابسة، أشار الى أن "كلفة استملاك الارض لتنفيذ هذا المشروع هي وحدها مليار دولار تقريبا، من دون احتساب كلفة بناء المعمل"، مشددا على أنه لا يعرف تفاصيل حول الشركات الاربع التي تقدمت بعروض الى مناقصة استئجار البواخر، ولا يفضل واحدة على أخرى، كاشفا عن ان احد الوزراء اتصل به لاستيضاحه بعض الامور المتصلة بتلك الشركات، إلا انه فوجئ بانني لا أعرف ما طلبه مني.

عربياً:

أصدرت وزارة التخطيط التنموي والإحصاء القطرية البيانات الأولية للناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول من العام الحالي معدلاً في ضوء التضخم.

وأظهرت الوزارة نمو الناتج المحلي بنسبة 2.5% في الربع الأول من العام 2017، في مقابل تحقيقه نمواً نسبة 1.7% في الربع الرابع من العام الماضي، و3.9% في الربع الثالث و2.3% في الربع الثاني.

أما فيما يتعلق بالتغير الفصلي، فقد تراجع النمو -1.5% في الربع الأول من هذا العام، وكذا تراجع 2.1% في الربع الرابع من 2016، في حين ارتفع 3.8% في الربع الثالث و2.3% في الربع الثاني من العام الماضي.

أما قطاع المناجم والمحاجر الذي يشمل النفط والغاز، فقد استقر على أساس سنوي ونما بنسبة 0.2% على أساس فصلي في الربع الأول. أما باقي قطاعات الاقتصاد فقد حققت نمواً بنسبة 4.9% عنه قبل عام، لكنه انكمش 3.0% عن الربع السابق.

أميركياً:

وعد الرئيس الأمسركي ، دونالدترامبمواطنيه، بأكبر عملية تخفيض للضرائبفي تاريخ الولايات المتحدة .

وقال ترامب في حديث له أمام أنصاره في ولاية أيوا: "نحن نعمل بجدية على خفض الضرائب، وإذا سارت الأمور كما أخطط، سيكون الأكبر في تاريخ الولايات المتحدة".

ووفقا لترامب، فإن نسبة الضرائب الحالية في الولايات المتحدة هي الأعلى في العالم.

وأضاف ترامب: "نحن في الواقع نسعى لتخفيضها، لكن لا أقول بأنني سأجعلها أدنى نسبة في العالم لكن سأخفضها".

عالمياً:

ارتفعت أسعار الذهب لليوم الثاني على التوالي، بدعم من تراجع الدولار وانخفاض عائدات الخزانة الأميركية بالقرب من أدنى مستوياتها منذ 10 سنوات حيث يقيم المستثمرون تأثير سياسة الاحتياطي الفيدرالي التشديدية على الاقتصاد.

و يراقب المستثمرون المفاوضات الجارية بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وسوف تحدد رئيسة الوزراء البريطانية خلال قمة الاتحاد الأوروبي الأولى منذ الانتخابات كيف ستتعامل المملكة المتحدة مع مواطني الاتحاد.

وارتفعت العقود الآجلة للذهب تسليم آب بنسبة 0.66% إلى 1254 دولار للأوقية، بينما تراجع مؤشر الدولار هامشيا بنسبة 0.03% ليصل إلى 97.532، وذلك في تمام الساعة 11:00 صباحاً بتوقيت بيروت.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفعت أسعار للنفط خلال تداولات اليوم، بعد انخفاضها أمس بسبب المخاوف بشأن النمو القوي لإنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة.

ويأتي هذا الارتفاع عقب انخفاض الأسعار أمس بأكثر من 2% إلى أدنى مستوى لها خلال 10 أشهر، بعد أن أشارت بيانات إلى ارتفاع الإنتاج في الولايات المتحدة إلى 9.35 مليون برميل في الأسبوع الماضي أي أعلى بنسبة 8% تقريبا من نفس الفترة في العام الماضي، مما يشير إلى أن المنتجين الأمريكيين أصبحوا أكثر كفاءة في مواجهة انخفاض الأسعار.

وارتفعت العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم أب بنسبة 0.9% إلى 45.22 دولار للبرميل، كما ارتفع خام "نايمكس" الأميركي تسليم أب بنسبة 0.6% إلى 42.79 دولار للبرميل، في تمام الساعة 01:43 مساءً بتوقيت بيروت.