صندوق ​النقد الدولي​، إنه صرف 71 مليون دولار للأردن، بعد إتمام المجلس التنفيذي للصندوق المراجعة الأولى لأداء اقتصاد ​الأردن​.

وأضاف الصندوق، في بيان أصدره،  أن مجموع المدفوعات للأردن في إطار برنامج قرض ممتد، بلغ 141.9 مليون دولار.

ووافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، في آب 2016، على ترتيبات للأردن لمدة 3 سنوات، تحصل الأردن بموجبها على قرض بقيمة 514.65 مليون وحدة حقوق سحب خاصة، تعادل 723 مليون دولار، وتمثل 150 % من حصة الأردن في الصندوق.

وأكد الصندوق في بيانه، أن تسهيلات القرض الممتد ستدعم برنامج الإصلاح الإقتصادي والمالي الذي تبنته الأردن، الهادف إلى ضبط أوضاع المالية العامة وتخفيض الدين العام، وتوسيع الإصلاحات الهيكلية لتهيئة الظروف لمزيد من النمو الشامل.

وبين الصندوق، أن أداء الإقتصاد الأردني كان إيجابيًا، في ظل بيئة خارجية صعبة، "إلا أنه وفي ظل نمو دون الإمكانات وارتفاع في نسب البطالة والظروف الإجتماعية الصعبة، فإنه يتوجب تنفيذ إصلاحات سريعة للحفاظ على ما تحقق من أداء".

وحقق الناتج المحلي الأردني نموًا بنسبة 2.2% خلال الربع الأول من العام الحالي، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، بينما ارتفعت معدلات البطالة في الأردن إلى 18.2% في الربع الأول من العام الجاري، مقارنة مع 15.8% في الربع الأخير من العام الماضي.