وقع رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير ورئيس جامعة "HEC" بيتر تود ومدير عام المعهد العالي للاعمال "ESA" ستيفان أتالي اتفاقية بين غرفة بيروت وجبل لنبان و"HEC" و"ESA" تقضي بفتح فرع لـ"HEC" في لبنان، على ان تتخذ في المرحلة الاولى من "ESA" – بيروت مقرا لها، وستباشر اعمالها في تدريس اختصاص ماجيستير في ريادة الاعمال في مرحلة اولى على ان تتوسع لتطال مختلف الفروع التي تدرسها "HEC" في مراحل مقبلة.

ومن المعلوم ان "HEC" هي جامعة فرنسية عريقة متخصصة في تخريد رواد اعمال في التجارة وإدارة الاعمال وتأتي في طليعة الجامعات العالمية المثيلة.

وفي المناسبة قال شقير "أن هذا الاتفاق يحقق الخبرة والتميز الفرنسي في ريادة الأعمال في قلب بيروت.

فهذه خطوة هامة للبنان، تضع بلدنا كمركز رائد للتعليم في مجال ريادة الأعمال في المنطقة. كما ان هذا التوقيع يشكل أيضا بالنسبة لنا أهمية خاصة جدا. إنها رسالة من الأمل والالتزام العميق من جانب غرفة تجارة وباريس والـHEC تجاه لبنان. انها شراكة مهمة جدا بالنسبة لنا لتعزيز روح المبادرة، هي ضرورة لبلدنا بشكل خاص وبالنسبة لمستقبل هذه المنطقة".

ورأى شقير ان ريادة الأعمال تساهم في الديناميات الاقتصادية. إذا كان هناك بلد يريد أن يكون قادرا على المنافسة، يجب علينا التأكد من أن عددا كبيرا من سكانه لديهم روح المبادرة، مؤكدا انه "روح المبادرة لا تسهل خلق فرص العمل فحسب، انما أيضا تزيد من القدرة التنافسية لشركاتنا، وتعيد هيكلة وتنشيط الاقتصاد. كما تسمح لنا بمحاربة الفقر البطالة والتطرف".

وقال "في هذه الاطار، وضع رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري حجر الأساس للمبنى المستقبلي للمعهد العالي للاعمال ESA، وسيطلق على المبنى اسم رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري، الذي انشأ ESA في عام 1996 مع جاك شيراك ".

اضاف "هذه الحاضنة استضافت رواد الأعمال الشباب المبدعين وساعدتهم في إنشاء أعمالهم، واليوم تحتضن ايضاً طريقة تعليم HEC لرواد الاعمال".

وأكد انه "من خلال هذه الشراكة، سننجح معا لترسيخ موقع لبنان كمركز اقليمي في مجال والابتكار وريادة الاعمال"، مشيرا الى ان لبنان وبفضل ثقافته وانفتاحه يشكل منصة ممتازة لفرنسا".