ستطبع ​روسيا​ ورقتين نقديتين جديدتين من فئة الـ200 والـ2000 روبل، باستخدام تقنية خاصة تتيح للمكفوفين تداولها،حسب ما صرح به غيورغي لونتوفسكي، النائب الأول لرئيسة البنك المركزي الروسي.

وقال لونتوفسكي، خلال المؤتمر الدولي الثالث " القضايا الفعلية لتداول النقد": "سيبدأ التداول بهما في أكتوبر، وستتميزان بأحدث تصميم متوفر للأوراق النقدية، من أجل تطوير النقود في البنك المركزي الروسي، ونولي اهتماما كبيرا لتحسين قابلية استخدامهما من قبل المكفوفين وضعاف البصر".

ووفقا له، الخصائص التي ستتمتع بها الأوراق النقدية الجديدة، لن تقتصر على التصميم، بل ستتعداها إلى ضمان السلامة "ونظرا لزيادة عدد المعاملات باستخدام أنواع مختلفة من الأجهزة الآلية، علينا تعزيز ميزات الأمان المقروءة آليا".

وستوضع على الورقة المالية من فئة الـ 200 روبل رموز من مدينة سيفاستبول، وعلى ورقة الـ 2000 روبل أماكن مشهورة من منطقة الشرق الأقصى الروسي.

وجاء هذا الاختيار نتيجة مسابقة أجريت في الفترة بين حزيران وتشرين الأول 2016. بمشاركة نحو 5000 شخص من 1113 مدينة روسية. بينما تضمنت المرحلة الأخيرة من المسابقة استطلاعا شمل سائر روسيا، والنتائج التي حددها الفائزون كانت لرموز من الشرق الأقصى الروسي ومدينة سيفاستبول.