تخطط "روس آتوم إينيرغو انترناشونال"، التابعة لـ"روس آتوم" الروسية، لتوقيع اتفاق مع شركة "تيتاس" التركية للطاقة حول بيع الطاقة الكهربائية من محطة "أكويو" الكهروذرية مستقبلا.

وقالت مديرة قسم تحليل الاستثمارات والإدارة المالية بالشركة، أناستاسيا بولوفينكينا، خلال كلمة في منتدى "آتوم إكسبو – 2017": "نخطط الآن لتوقيع عقد مع (تيتاس) التركية حول بيع الطاقة الكهربائية".

وتعتبر شركة "روس آتوم" الجهة المسؤولة عن تنظيم هذا المنتدى، في حين تعتبر وكالة "روسيا سيغودنيا" الشريك العام لهذا المنتدى بشؤون الإعلام.

وكانت الحكومتان الروسية والتركية قد وقعتا في عام 2010، اتفاقية تعاون بينهما فيما يتعلق ببناء واستخدام أول محطة نووية تركية في ساحة آكويو (في ضواحي مدينة مرسين، جنوب تركيا).

وتعتبر محطة "آكويو" أول مشروع محطة نووية في العالم سيجري إنجازه في إطار شعار "ابني– امتلك – شغل" حيث ستقوم روسيا بموجب الاتفاق ببناء وامتلاك وتشغيل هذه المحطة.

هذا ويضم مشروع محطة "أكويو" النووية 4 مفاعلات روسية الصنع من طراز "في.في.إي.إر" من أسرة الجيل+3 . وتبلغ قدرة كل مفاعل 1200 ميغاواط. ويبلغ حجم الاستثمارات الروسية في هذا المشروع 22 مليار دولار، كما يأمل الجانب التركي في أن يتم تشغيل المفاعل الأول في عام 2023 .