يشهد قطاع تطبيقات وألعاب الهواتف الذكية في العالم تطورا كبيرا وسريعا، حيث باتت صفقات بيع بعض التطبيقات تصل الى مليارات الدولارات، كما وتحصد الألعاب الإلكترونية ملايين التحميلات حول العالم وتجني الشركات من خلالها أرباحا طائلة.

وفي لبنان بدأنا نشهد ثورة إذا صح التعبير في عالم التطبيقات الذكية، حيث ظهرت العديد من الشركات والمحاولات الفردية في هذا المجال، وتمكنت الكثير من التطبيقات من حصد أعداد لا بأس بها من التحميلات، ووصل بعضها الى جميع أنحاء العالم.

"Groovy Antoid" هي أحدى الشركات اللبنانية الناشئة المتخصصة في مجال تطوير ألعاب الـ"2D" الخاصة بالهواتف الذكية، حيث تمكنت هذه الشركة التي يديرها أربعة شبان لبنانيون من الدخول إلى برنامج "Speed" لتطوير الأعمال، وأصبحت على مشارف إطلاق مولودها الأول، وهي لعبة تحمل إسم "Fat Bunny".

ولأن "Groovy Antoid" هي من الشركات اللبنانية القليلة المتخصصة في صناعة وتطوير اللألعاب، وتهدف إلى إطلاق مجموعة من الألعاب الفريدة والمميزة في المستقبل القريب .. كان لـ"الإقتصاد" حديث خاص مع فريق عمل الشركة المؤلف من جورج الهبر، فؤاد طبش، سمير قزح، وعمر الفيل .. حيث تحدثوا عن تجربتهم مع "Speed"، وعن مشاريعهم وتطلعاتهم المستقبلية.

- بداية أخبرونا عن شركة "Groovy Antoid"... ما هي طبيعة عملكم؟

"Groovy Antoid" هي شركة لبنانية ناشئة تعمل في مجال تطوير وصناعة الألعاب الخاصة بالهواتف الذكية، حيث نقوم بتطوير ألعاب الـ "2D" لمنصات الهواتف الذكية كافة وخصوصا "أندرويد" و "iOS".

- من كان صاحب فكرة تأسيس "Groovy Antoid" ؟ وما الذي دفعكم لتأسيسها؟

فريق العمل الخاص بـ "Groovy Antoid" يتألف من أربعة أشخاص وهم، جورج الهبر، فؤاد طبش، سمير قزح، وعمر الفيل.

نحن أصدقاء منذ أيام المدرسة ولدينا شغف كبير بألعاب الفيديو، حيث كنّا نعمل دائما على تطوير بعض الألعاب قبل تأسيس الشركة، كما شاركنا بالعديد من المسابقات الخاصة بتطوير الألعاب، وإكتسبنا خبرة جيدة على الرغم من ان إختصاصاتنا الجامعية ليس لها علاقة مباشرة بتطوير الالعاب.

نجاحنا في المسابقات التي شاركنا بها، دفعنا للتفكير جدياً بإنشاء شركة متخصصة في صناعة الألعاب، خاصة وأننا نشكل فريق عمل جيد ومتكامل، أضف إلى ذلك ان صناعة وتطوير الألعاب في لبنان بدات تنتشر وتتوسع بشكل أكبر .. فقمنا بتأسيس "Groovy Antoid"، وعرضنا مشروعنا على مسرّع الأعمال "Speed"، وتم إختيارنا ضمن الفرق التي ستخوض البرنامج الخاص لتطوير الأعمال.

- مولودكم الأول هي لعبة تدعى "Fat Bunny" .. أخبرونا قليلا عن هذه اللعبة؟

"Fat Bunny" هي لعبتنا الأولى، حيث مازالت في المرحلة التجريبية الأن، وستصبح متاحة للمستخدمين إبتداءاً من الشهر المقبل.

و"Fat Bunny" هي عبارة أرنب صغير يمكن تحريكه من خلال لمس الشاشة بشكل سريع، مما يدفع الأرنب للقفز وتخطي الحواجز والعوائق والمنحدرات، دون السقوط إلى الأسفل ... وكل ما على المستخدم فعله هو محاولة البقاء على قيد الحياة لأطول فترة ممكنة، خاصة وأن صعوبة اللعبة تزداد مع تقدم الوقت.

اللعبة مجانية لجميع مستخدمين "أندرويد" و "iOS"، لكنها تحتوي على إعلانات، وإمكانية شراء "Coins" للإستمرار باللعبة وتسجيل أكبر وقت ممكن.

- كيف تقيّمون تجربتكم في "Speed"؟

تجربة "Speed" جيدة جداً، خاصة أنها أمنت لنا أشياء مهمّة مثل التمويل والتدريب (ورش عمل) وكذلك مكان أو مساحة مناسبة للعمل .. وهذا ما ساعدنا كثيرا على تطوير لعبتنا الأولى والعمل عليها بشكل مكثّف، على الرغم من أن تطوير لعبة "Fat Bunny" بدأ قبل دخولنا إلى برنامج "Speed" لتطوير الأعمال.

هل تعملون حاليا على مشاريع أو ألعاب جديدة؟ وما هي أهدافكم المستقبلية؟

هناك عدد من الألعاب الجديدة التي سنبدأ العمل عليها قريبا، ولكن تركيزنا الحالي ينصب على "Fat Bunny"، التي سيتم إطلاقها بشكل رسمي قريباً، وسننتظر لنرى ردّة فعل المستخدمين، وعدد التحميلات وغيرها من الأمور.

ما رأيكم بمجال صناعة التكنولوجيا في لبنان؟ وما الذي ينقصنا للتطور أكثر في هذا القطاع؟

على الرغم من التطور الملحوظ في هذا المجال، مازال ينقصنا الكثير، حيث يعاني طلاب الجامعات بعد تخصصهم في مجال تطوير التطبيقات والألعاب الذكية من إيجاد فرص عمل كافية، فالشركات العاملة في هذا المجال قليلة ولا يمكن أن تؤمن فرص عمل كافية للخريجين، وهذا ما يدفع الشباب للبدء بمشاريعهم الخاصة أو الإنتقال للعمل في مجالات أخرى بعيدة عن تخصصهم.

من جهة أخرى، لا يوجد تمويل كافي للإنطلاق بمشاريع خاصة بصناعة الالعاب، حيث مازال الممول أو المستثمر في لبنان متردد بالإستثمار في هذا القطاع، على الرغم أنها صناعة مربحة جداً إذا تم الإهتمام بها بالشكل المطلوب.