أياد إلكترونية بطباعة 3D تغير حياة الأطفال مبتوري الأطراف

قد تتاح الأيادي الإلكترونية المخصصة للأطفال قريبا لدى هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا، بعد أن يتم إجراء أول تجربة سريرية في العالم لها خلال هذا الأسبوع.

وتم تصميم الأيدي بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، مخصصة للأطفال مبتوري الأطراف، ليتم إنتاجها بتكاليف أقل من النماذج المتوفرة حاليا.

وعملت شركة "Open Bionics" ومقرها بريستول، مع 10 أطفال في مستشفى محلي خلال فترة اختبارات دامت 6 أشهر.

وفي تعليقها على النموذج الإلكتروني، قالت الطفلة تيلي لوكي، من دورهام، والتي فقدت يديها بعد أن أصيبت بالتهاب السحايا عندما كانت رضيعة: "يبدو رهيبا ويجعلك تشعر بالثقة".

وتكلف الأيدي 5 آلاف جنيه إسترليني ولا تتطلب سوى يوم واحد لصنعها، وذلك باستخدام أحدث تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد.

وتصل تكلفة الأطراف الصناعية المتاحة حاليا مع أصابع يمكن السيطرة عليها، إلى حوالي 60 ألف جنيه إسترليني، وهي في كثير من الأحيان باهظة الثمن بالنسبة للأطفال الذين هم في طور النمو السريع.

وتلصق أجهزة الاستشعار على الجلد للكشف عن حركات العضلات المستخدمة، ما يمكن من السيطرة على اليد وفتح وإغلاق الأصابع.

ويستند تصميم الأيدي على اتفاقية بين شركة ديزني وشركة "Open Bionics"، لتحاكي النماذج شخصيات مثل الرجل الحديدي وأبطال حرب النجوم وغيرها.

وفي حال نجحت التجربة فإن الفريق سيكون قادرا على تقديم طلب للحصول على منحة قدرها 1 مليون جنيه إسترليني، لتقديم المنتج في كامل أنحاء البلاد في العيادات التابعة لهيئة الخدمات الصحية الوطنية.

ويأمل الأطباء في أن تساعد هذه التقنية في نهاية المطاف على توفير الأطراف الاصطناعية بأسعار معقولة لـ30 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

وشم لمراقبة مستويات السكر في الدم

اخترع العلماء في الولايات المتحدة وشما متغير اللون، سيساعد على مراقبة مستويات السكر في الدم، دون أن يضطر المرضى إلى وخز أنفسهم بالإبر مرات عدة طوال اليوم.

وتم تطوير المشروع الذي يحمل اسم "Dermal Abyss" من قبل باحثين من معهد "ماساتشوستس للتكنولوجيا"، وكلية الطب بجامعة "هارفارد" في الولايات المتحدة، بهدف تغيير طريقة رصد الأمراض الشائعة مثل مرض السكري.

ويتم استبدال أحبار الوشم التقليدية بأحبار تتضمن أجهزة الاستشعار البيولوجي، التي تتفاعل مع الغلوكوز والصوديوم والمركبات الكيميائية الأخرى التي ينتجها الجسم البشري.

ويأمل الباحثون في أن يتمكن الوشم من الاستجابة للتغيرات في جسم الإنسان والتي تؤثر على صحته.

وتم إجراء المرحلة الأولى من اختبار الوشم من خلال استخدام جلد خنزير ميت، وقد نشر الباحثون لقطات فيديو تفسر كيفية استبدال الأحبار التقليدية بأجهزة الاستشعار "التي تتغير ألوانها استجابة للتغيرات الحاصلة في السائل النسيجي".

ووفقا للباحثين من معهد "ماساتشوستس للتكنولوجيا" كاتيا فيغا وشين ليو وفييرغ كان ونيك باري، والذين أشرفوا على تطوير المشروع، فإن "Dermal Abyss" لا يزال في المرحلة الاستكشافية ولا توجد خطط لاستخدامه في تجارب سريرية حتى هذه اللحظة.

أربعة هواتف ذكية جديدة من "​Archos​"

قامت الشركة الفرنسية "Archos" اليوم بالإعلان عن أربعة هواتف ذكية جديدة يحملون الأسماء "Diamond Alpha" و"Diamond Gamma" إضافة إلى Sense 55s و Sense 50x.

وبالنسبة للهاتف "Archos Diamond Alpha"، فهو يضم مواصفات تقنية تشمل شاشة Full HD بحجم 5.2 إنش، معالج رباعي النواة من فئة Snapdragon 652، ذاكرة عشوائية بحجم 4GB، ذاكرة داخلية بحجم 64GB، كاميرا أمامية بدقة 16 ميغابكسل قادرة على التصوير بدقة 4K وخلفية مزدوجة تضم مستشعرين بدقة 13 ميغابكسل، واحد ملون والآخر أحادي اللون. وعلاوة على ذلك، هذا الهاتف يضم أيضا مستشعر لبصمات الأصابع في الواجهة الخلفية ويكلف 299 يورو.

أما بالنسبة للهاتف "Archos Diamond Gamma"، فهو يضم مواصفات تقنية تشمل شاشة HD بحجم 5.5 إنش، معالج ثماني النواة من فئة Snapdragon 435، ذاكرة عشوائية بحجم 3GB، ذاكرة داخلية بحجم 32GB. وعلاوة على ذلك، هذا الهاتف يضم أيضا مستشعر لبصمات الأصابع في الواجهة الأمامية وبالضبط في الزر الرئيسي الفعلي أسفل الشاشة ويكلف 199 يورو.

وبخصوص الهاتف "Archos Sense 55S"، فهو يأتي مع شاشة بحجم 5.5 إنش تمثل 78 في المئة من واجهة الجهاز. ويضم هذا الهاتف أيضا مواصفات أخرى تشمل ذاكرة عشوائية بحجم 2GB، ذاكرة داخلية بحجم 16GB قابلة للتوسع عن طريق الذاكرة الخارجية MicroSD، فضلا عن كاميرا خلفية مزدوجة بدقة 8 ميغابكسل لكل مستشعر، ويأتي هذا الهاتف أيضا مع مستشعر بصمات الأصابع وبطارية بسعة 3000mAh علما أنه يعمل مسبقا بنظام الأندرويد 7.0 Nougat. عموما، الهاتف Archos Sense 55S سيكلف 249 يورو.

وبالنسبة للهاتف "Archos Sense 50X" والأخير، فهو يأتي بتصميم مختلف عن الهواتف الثلاثة السابقة لأنه يمتاز بالمزيد من المتانة والصلابة مما يتيح له مقاومة الصدمات والسقطات، فضلا عن مقاومة المياه بفضل شهادة IP68. ويمكن أيضا إستخدامه في البيئات الساخنة والتي تتراوح درجة الحرارة فيها بين 20 درجة و 50 درجة. وواجهة هذا الهاتف مغطاة بطبقة Gorilla Glass 3. وبغض النظر عن التصميم، فهذا الهاتف يضم أيضا مواصفات تقنية تشمل معالج رباعي النواة من فئة MediaTek MT6737T بتردد 1.5Ghz، ذاكرة عشوائية بحجم 3GB، فضلا عن ذاكرة داخلية بحجم 32GB. وهذا الهاتف يكلف 169 يورو.