يعتبر موقع Amazon أنجح مواقع التسوق الإلكتروني قاطبة، وكل ما عليك أن تفعله لتبدأ رحلة ابتياع منتجاته هو أن تُسجِّل الدخول، ثم تتصفَّح المنتجات، ثم تقوم بالشراء.

لكن توجد بالموقع أيضاً بعض المنتجات والخدمات والمزايا التي لا يعرف عنها غير مستخدمي الموقع المخلصين له.

في هذا المقال الذي نشره موقع Business Insider نخبرك كيف تصبح متسوقاً ذا خبرةٍ بالموقع.

1- أضاف موقع Amazon في العام 2015 قسماً منافساً لموقع Etsy، وأطلقوا عليه اسم Handmade (أعمال يدوية)، لمساعدة المتسوِّقين على إيجاد منتجات صَنَعَها بعض الفنانين يدوياً.

لذا إن كنت ترغب في شراء هدية قرطٍ على شكل فنجان من قهوة شريكتك المفضل، أو كنتَ ترغب في شراءِ بطاقة تهنئة مصنوعة يدوياً فستجدها في هذا القسم.

2- يمكنك دعم المشروعات الناشئة من خلال قسم Launchpad (منصة الإطلاق)، وهو القسم الذي صُمِّمَ من أجل المنتجات الوليدة التي لا تزال في بداياتها.

3- أما إن دُعيت لتصبح مراجعاً في خدمة Amazon Vine، وهو قسمٌ يسمح للناشرين والمنتجين بتلقي تقييماتٍ على منتجاتهم، فستحصل على بعض المنتجات من بعض الشركات دون مقابل من أجل تقييمها.

ونادي Vine هو نادي موقع أمازون الصغير لصفوة المراجعين، الذي لا يشترك فيه إلا المدعوون، حيث يرسل الموقع لبعض هؤلاء المراجعين قائمةً بالمنتجات التي يمكنهم اختيار منتجَين من بينها، ليُرسَلا لهم، ويحتفظوا بهما طالما سيكتبون عنهما تقييماً خلال ثلاثين يوماً. ويقول الموقع إنه ليس بالضرورة أن تكون التقييمات عن المنتجات إيجابية.

4- يمكنك الاستفادة من قسم Mechanical Turk، حيث يمكنك إضافة "مهام تحتاج للذكاء البشري"، مثل تصنيف الصور وتقديمها للناس عبر العالم.

يمنح هذا القسم مستخدميه فرصة الوصول إلى بعض الأشخاص المتواجدين للعمل تحت الطلب، كما يمنح أولئك الأشخاص الذين يرغبون في جني بعض المال فرصة إيجاد أعمال سهلة وسريعة عن طريق الإنترنت.

وإليك بعض الأمثلة الموجودة بالموقع: يمكنك الحصول 0.04 دولار مقابل كل صورة تجدها لمنازل عرَضَها سماسرة عقارات معينون أو 0.02 دولار مقابل نسخ النص الموجود في صورةٍ لبطاقةِ عمل.

5- إن كنت مُعلماً فبإمكانك الاطلاع على القسم الجديد، Amazon Inspire، للاستفادة من مجموعةٍ من المصادر التعليمية.

6- ويمكنك الحصول على خصومات لشرائك المنتجات بالجُملة إن كنت تمتلك عملك الخاص، سواء كنت تعمل كمتخصص بتكنولوجيا المعلومات أو كنت حارساً لعقار.

7- يمكنك أيضاً نشر كتاب على متجر أمازون للكتب التي تُقرأ على جهاز كيندل في أقل من 24 ساعة، بعد رفعه من أجل النشر المباشر بمتجر كيندل.

وغالباً ما تتوفَّر هذه الخدمة في المنشآت التي تظل مفتوحةً طوال أربع وعشرين ساعة، مثل متاجر -Eleven، وما عليك إلا أن تُدخِل الرمز الذي أُرسِلَ لك في رسالةٍ أو عن طريق البريد الإلكتروني لتفتح الخزانة وتحصل على أغراضك.

8- تسوَّق من خلال Amazon Smile وستتبرَّع شركة أمازون بنسبة 0.5% من قيمة جميع مشترياتك لمؤسسةٍ خيرية من اختيارك دون أن تدفع أي مصاريف إضافية.

9- إن وجدت رابطاً لأي منتجٍ على موقع تويتر، فيمكنك إضافته لعربة التسوق الخاصة بك على موقع أمازون بالرد بهاشتاغ #AmazonCart أو #AmazonWishList.

10- هل تشتري منتجات معينة باستمرار؟ يمكنك أن تشترك بالموقع لتحصل على تلك المنتجات بصفة منتظمة. هذا بالإضافة إلى أنها ستُرسل لك بدون مصاريف شحن.

يسمح لك الموقع بتسجيل منتجاتٍ معينة تشتريها دائماً، مثل معجون الأسنان أو ورق التواليت، أو طعام الكلاب أو القطط، وستحصل على خصمٍ بسيط في مقابل موافقتك على شراء المنتج بصفة منتظمة.

أما المنتجات المُتاحة للاشتراك في تلك الخدمة، فستجد بصفحتها اختيار تسجيل هذا المنتج، وبإمكانك أن تحدِّد كم مرة ترغب في إرسال المنتج إليك، والفارق الزمني بين كل مرة والأخرى، وسيُرسِل لك الموقع بريداً إلكترونياً قبل شحن المنتج حتى تتمكَّن من تأجيلِ الشحن إن كنت تستهلك المنتج بسرعةٍ أبطأ من المُتوقَّعة.

11- إن كنت ترغب في شراء منتجات مستعملة، يمكنك أيضاً أن تبحث في قسم المنتجات المستعملة التي يجري تجديدها.

يوفِّر لك قسم Warehouse Deals بالموقع خصومات كبيرة على المنتجات المُستعمَلة والمنتجات التي يجري تجديدها، وكلها منتجات ليست جديدة لكنها بحالة جيدة، فربما تجد جهاز كمبيوتر محمولاً مُرتجعاً بخصم 15% مثلاً.

12- تسمح لك أزرار Amazon Dash بطلب بعض المنتجات مثل ورق التواليت أو المنظفات بضغطة زر واحدة.

يمكن لعملاء أمازون المتميزين استخدام هذه الخدمة المتصلة بالواي فاي لتسهيل تكرار طلب المنتجات التي يستخدمونها باستمرار. ويُكلِّف الضغط على الزر خمسة دولارات، بالإضافة إلى ثمن المنتج الذي طلبته.

13- لدى أمازون خطٌ من المنتجات التي تُسمى بـ Amazon Basics (منتجات أمازون الأساسية)، وهي منتجات تُباع بأسعار أقل من المنتجات ذات العلامات التجارية المشهورة.

وتندرج بعض كابلات الإضاءة، والمناشف، وحقائب الظهر، ومنتجات أخرى تحت هذا القسم.

الجدير بالذكر أن عدد مستخدمي الموقع الشهير بلغ 300 مليون مستخدمًا حسب آخر إحصاءات الشركة الصادرة في شباط، علمًا أن بعض خدماته تقتصر على الولايات المتحدة التي يشتري 80 بالمئة منهم الموقع منتجات كل شهر.

ويعرض الموقع 8.4 مليون منتج للبيع ضمن 31 خانة، بينها الإلكترونيات والأزياء والساعات والمفروشات، مستقطباً أكثر من 45 مليون زائر شهرياً لبيعهم منتجات انطلاقاً من مراكز عمل رئيسية في دول عربية مثل الإمارات والمملكة العربية السعودية ومصر.