محلياً:

أفادت مصادر عاملة في قطاع السياحة والسفر أن حجوزات الصيف المقبل إلى لبنان من الدول الخليجية لاتزال منخفضة بشكل ملحوظ. وفي المقابل، تسجل حجوزات العاملين اللبنانيين في الخارج ارتفاعاً ملحوظاً مقارنة بالفترة المماثلة من العام 2016 الماضي.

وأفادت المصادر ان رعايا دول مجلس التعاون الخليجي لايزالون يترددون بالمجيء الى لبنان، بحسب الاحصاءات عن الحجوزات المسجلة حتى هذه الساعة، إلا ان امكان تسجيل زيادة في عدد المصطافين الخليجيين المحتملين الى لبنان خلال هذا الصيف لايزال وارداً.

وفي المعلومات أيضاً، إن الحجوزات لموسم الصيف المرتقب على طيران الشرق الاوسط تجاوزت نسبتها الـ80%.

وكان عدد السياح الوافدين الى لبنان قد ارتفع في نهاية شباط الماضي الى 110052 سائحاً مقارنةً مع 105257 سائحاً في كانون الثاني. وبذلك، يكون عدد السياح الوافدين الى لبنان ارتفع بنسبة 13.11% مقارنةً بشباط 2016 والبالغة في حينها 97298 وافداً.

على صعيد تراكمي، ارتفع عدد السياح الوافدين الى لبنان بنسبة 12.25% سنوياً.

وفي سياقٍ آخر، وافق ديوان المحاسبة على مزايدة السوق الحرة في ​مطار بيروت​، وكانت شركة "pac" لمحمد زيدان قد فازت بمزايدة استثمار وإدارة السوق الحرة بقيمة 111 مليار ليرة، أي 74 مليون دولار.

ومن جهةٍ ثانية، وقعت بورصة بيروت مذكرة تفاهم مع جمعية علاقات المستثمرين بالشرق الأوسط "ميرا" (meira)، تتعلق بتطوير علاقات المستثمرين في الشركات اللبنانية، في حضور رئيس بورصة بيروت بالوكالة د.غالب محمصاني، نائب رئيس هيئة السوق المالية سامي صليبا، امين عام اتحاد البورصات العربية د.فادي خلف، المديرة العامة لوزارة الاقتصاد عليا عباس، رئيس مجلس إدارة "ميرا" أليكس ماكدونالد فيتالي والمديرة العامة كليمانس بيوت، رئيسة قسم علاقات المستثمرين في بنك عودة سناء صبرا، رئيس علاقات المستثمرين في بنك لبنان والمهجر ألكسندر موراديان، الرئيس التنفيذي لشركة "كابيتال كونسبت" ياسر عكاوي، وممثلين عن هيئة سوق المال، شركة "ميدكلير"، المصارف، الشركات المدرجة والوسطاء المعتمدين في بورصة بيروت.

ومن ناحيةٍ أخرى، رفض رئيس نقابة هيئة "اوجيرو" جورج اسطفان في حديث لصحيفة محلية، تحديد مطلب النقابة المباشر قبل المؤتمر الصحافي، مكتفياً بالاشارة الى اتصالات جرت مع رئيس الهيئة عماد كريدية واتصالات ستجرى مع وزير الاتصالات جمال الجراح بهدف "إيجاد مخرج ينصف العاملين في الهيئة".

وأوضحت مصادر في النقابة أن "قرار وزير الاتصالات هو بداية جلوسنا في منازلنا وحلول القطاع الخاصّ مكاننا"، مشيرة إلى "اجتماع عقد منذ أيام مع المدير العام للهيئة عماد كريديّة، ولم يتمّ التوصل خلاله إلى ما يمكن البناء عليه، بانتظار اجتماع آخر سيُعقد مع وزير الاتصالات، كون القرار المُخالف للدستور والقوانين والمراسيم التي استند إليها، يجرّد الهيئة من وظيفتها والوزارة من صلاحياتها ويهدّد بتشريد آلاف المهندسين والموظفين والعمال، فضلاً عن انعكاساته على قطاع الاتصالات والمستهلكين والخزينة العامّة"، معتبرة أن "ما يحصل اليوم هو أننا نحصد نتيجة ما زرعه عبد المنعم يوسف من عرقلة لمسار تطوّر الاتصالات، فهو دمّر القطاع تمهيداً لبيعه".

عربياً:

نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية عن محافظالبنك المركزي المصريطارق عامر، قوله "إن مليار دولار تدفقات استثمارية أجنبية دخلت البلاد في يومين بعد قرار رفع الفائدة الأسبوع الماضي".

وكان البنك المركزي رفع أسعار الفائدة الرئيسية 200 نقطة أساس الأسبوع الماضي مشيرا إلى تعزز النمو الاقتصادي وتراجع البطالة في أول زيادة منذ تشرين الثاني عندما رفع البنك أسعار الفائدة 300 نقطة أساس.

عالمياً:

استقر الذهب بعد أن اقترب من أعلى مستوى له في أربعة أسابيع اليوم، حيث عززت التوترات الجيوسياسية من الطلب على الملاذ الآمن.

وهاجم "ترامب" وسائل الإعلام أمس ورفض التسريبات الأخيرة من البيت الأبيض ووصفها بأنها "أخبار مزيفة" عقب تقارير تفيد بأن زوج ابنته حاول إنشاء قناة اتصالات سرية مع موسكو قبل توليه مهام منصبه.

وأطلقت كوريا الشمالية صاروخا اليوم وقع على بعد حوالي 320 كيلومترا من السواحل اليابانية.

وتراجعت العقود الآجلة للذهب تسليم حزيران بنسبة 0.09% إلى 1270.20 دولار للأوقية بينما ارتفع مؤشر الدولار هامشيا بنسبة 0.02% إلى 97.460 في تمام الساعة 10:07 صباحاً بتوقيت بيروت.

وعلى صعيدٍ آخر، ظلت أسعار النفط ضعيفة اليوم بعد أن قوضت الزيادة المستمرة في عدد منصات الحفر بالولايات المتحدة حملة تقودها أوبك للحد من المعروض من النفط.

وتراجعت أسعار التعاقدات الآجلة لخام برنتخمسة سنتات عن آخر إغلاق لها إلى 52.10 دولار للبرميل في الساعة 4:50 بتوقيت بيروت.

وظلت أسعار التعاقدات الآجلة لخام غرب تكساس الأمريكي الوسيط أقل من 50 دولارا للبرميل هابطة ثمانية سنتات إلى 49.72 دولار.