أعلن حمید رضا عراقي، مساعد وزیر النفط ال​إيران​ي لشؤون الغاز، إن بلاده تعتزم رفع دعوى قضائية أمام محكمة العدل الدولية ضد ​تركمانستان​ إذا رفضت خفض أسعار الغاز، مشيراً إلى أن استمرار إيران في الاستيراد من عشق آباد مرهون بخفض الأسعار في المستقبل.

وأضاف عراقي في تصریح لوكالة أنباء الجمهورية الإسلامية "ارنا"، أمس الجمعة :" لدینا اتفاقیة معهم ولو خفضوا سعر الغاز فسنستورد حتماً منهم".

وتملك إيران حقولاً كبيرة للغاز الطبيعي في جنوب البلاد، لكنها تستورد الغاز من تركمانستان منذ عام 1997، خصوصاً خلال فصل الشتاء، لتوزيعه في أقاليمها الشمالية، لاسيما في ظل عدم وجود أنابيب للغاز الإيراني في هذه المناطق.

وكان خلاف قد نشب بين إيران وتركمانستان الشتاء الماضي بسبب مطالبة عشق آباد بمستحقات تصل إلى 1.8 مليار دولار، قامت على إثره شركة "تركمان غاز" بقطع الإمدادات عن المناطق الشمالية الإيرانية بما یصل إلى 9 ملایین متر مكعب یومیاً.

وبحسب المسؤولين الإيرانيين فإن "تركمان غاز استغلت في 2007 البرد القارس الذي اجتاح 20 محافظة إیرانیة، وقامت خلافاً للاتفاقیة المبرمة برفع سعر الغاز تسعة أضعاف، وذلك من 40 دولاراً إلى 360 دولاراً لكل ألف متر مكعب".