يتم حاليا تطوير محركات البلازما النفاثة التي تتيح التحليق والتحرك بسرعات خارقة حيث تحدث فريق من الباحثين من جامعة برلين التقنية لـ"نيو ساينتيست" عن محركات وقود البلازما النفاثة التي يمكنها دفع الطائرات إلى الهواء إلى حافة الفضاء باستخدام الهواء والكهرباء فقط.

وأوضحت قائدة فريق الباحثين ساندرين سيوروستيمونت أنهم سيكونوا أول من ينتجو محركات البلازما النفاثة الخارقة على الأرض والتي يمكنها دفع طائرة بسرعة عشرين كيلومتر في الثانية.

يعد هدف الباحثين طموحا للغاية، فمحركات البلازما النفاثة تستخدم الكهرباء لتوليد حقول كهرومغناطيسية تدفع بدورها الهواء داخل خلايا بلازما ثم تندفع الطائرة بسرعة كبيرة للغاية، ولكن الأمر لا يزال قيد التجربة.

لا يزال أمام محركات البلازما النفاثة سنوات لتطبيقها عمليا، ولكن الفكرة واعدة بشكل كبير، وطور الباحثون معززات دفع صاروخية صغيرة طول الواحدة منها ثمانية سنتيمترات، وتحتاج الطائرة عشرة آلاف دافع صاروخي منها للتحليق، وبالتالي، فإن تثبيت الكثيرا من الدافعات سيمثل تحديا.

وهناك تحد آخر يكمن في توليد الكهرباء، فمن المتوقع احتياج طائرة ما بطارية ضخمة لتزودها بكهرباء كافية لدفعها إلى الفضاء بسرعات خارقة باستخدام محركات البلازما.