أفاد تقرير جديد للمنتدى الاقتصادي العالمي أن سن التقاعد يجب أن ترتفع إلى 70 عامًا على الأقل في الدول الغنية بحلول عام 2050 مع ارتفاع متوسط العمر المتوقع إلى أكثر من 100 عام.

وأوضح التقرير أنه يتعين على الموظفين مواصلة العمل حتى سن 70 عامًا في دول مثل بريطانيا والولايات المتحدة واليابان وكندا، حيث إن عدد الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 65 عاما سيزيد بأكثر من ثلاثة أضعاف إلى 2.1 مليار شخص بحلول عام 2050 وسينخفض عدد العمال لكل متقاعد إلى أربعة فقط.

وقال رئيس النظم المالية والبنية التحتية في المنتدى "إن الارتفاع المتوقع في طول العمر هو المعادل المالي للتغير المناخي الحالي وإننا يجب أن نتصدى لذلك الآن أو نقبل عواقبه السيئة التي سوف تطارد الأجيال القادمة".

وأشار التقرير إلى أنه من المتوقع أن ترتفع فجوة المدخرات التقاعدية من 70 تريليون دولار إلى 400 تريليون دولار بحلول عام 2050 في البلدان الثمانية التي شملتها الدراسة: أستراليا وكندا والصين والهند واليابان وهولندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

وقال رئيس قطاع الصحة والثروة في "ميرسر" جاكواز جوليتيحتاج الأفراد إلى زيادة مدخراتهم الشخصية ومحو الأمية المالية لتقليص فجوة التقاعد، كما يتعين على القطاع الخاص والحكومات تقديم برامج لدعمهم.

وأضاف التقرير أنه ينبغي على البلدان تجميع بيانات المعاشات التقاعدية ونشرها لإعطاء العمال صورة كاملة عن وضعهم المالي مثل ما تفعله الدنمارك، حيث تقوم بجمع معلومات المعاشات التقاعدية ونشرها على الإنترنت.