محلياً:

أكد وزير السياحة افيديس كيدانيان "انني قررت الا اصرف الكثير من خزينة الدولة لأكون اكيد من كل ليرة اقوم بصرفها"، شاكرا كل المؤسسات السياحية التي كانت الى جانبي والاعلام لانه واكب الاعلام، لانه عندما كان لدي خطوة ناقصة ساعدوني لتخطي المرحلة" ، مشيرا الى ان "الشهرين الماضيين عملنا بجهد لاننا مؤمنون بلبنان".

وخلال المنتدى الدولي للسياحة ، هنأ اللبنايين بمناسبة عيد التحرير، مشيرا الى انه في وزارة السياحة والنقابات السياحية وايمانا منا بلبنان قمنا باطلاق منتدى "زوروا لبنان 2017"، فلبنان لم و لن يفقد روقنه، موضحا اننا اخترنا 150 شركة من 40 دولة لحضور ولقاء مؤسساتنا السياحية وخوض تجربة السياحة في لبنان، وقمنا بالمبادرة ونجحنا مرة اخرى، ستلتقي مع شركاتنا السياحية .

وأوضح "اننا اعتمدنا طريقة جديدة للتسويق وارتأينا ان نوجه الدعوات للشركات ليروا الامكانات التي يتمتع بها لبنان علنا نتمكن من ان يعود لبنان نقطة جذب سياحية، وتكون حملتنا محطة على الخريطة السياحية".

ومن جهةٍ ثانية، علمت صحيفة محلية أن حاكم مصرف لبنانرياض سلامةباشر التحضير للقيام بزيارة قريبة الى واشنطن لمتابعة ملف العقوبات الاميركية.

يذكر ان مجلس الوزراء جدّد لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة لمدة 6 سنوات، وذلك في ظل التخوف من الوضع الاقتصادي والمالي والمصرفي النقدي في لبنان خصوصاً مع تقدم مشروع العقوبات الأميركية الجديد على "حزب الله" وبعض القوى السياسية اللبنانية، وكذلك مع تعثر العملية السياسية لجهة عدم القدرة على إقرار قانون انتخاب جديد وانعكاس ذلك على الوضعين الاقتصادي والمالي.

عالمياً:

ارتفعت أسعارالذهباليوم مع تراجع الدولار الأميركي بعد أن أشار محضر الاجتماع الأخير للبنك الفيدرالي إلى تزايد الحذر بشأن رفع أسعار الفائدة.

وأظهر محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي في أوائل أيار أن واضعي السياسات اتفقوا على عدم تشديد السياسة النقدية حتى يروا دليلا على أن التباطؤ الاقتصادي الأخير كان عابرا.

وارتفعت العقود الآجلة للذهب تسليم حزيران بنسبة 0.39% إلى 1261.40 دولار للأوقية، بينما تراجع مؤشر الدولار بنسبة 0.29% إلى 96.955 في تمام الساعة 10:29 صباحاً بتوقيت بيروت.

وعلى صعيدٍ آخر، أعلن مندوب في منظمة "أوبك" للدول المصدرة للنفط إنه تم الاتفاق على تمديد تخفيضات إنتاج النفط لتسعة أشهر.

وفي سياق متصل قال وزير النفط الجزائري نور الدين بوطرفة في مقابلة صحافية إن "الجزائر ترى تمديد الإطار الحالي حتى نهاية السنة المقبلة".

وأضاف بوطرفة أن بلاده ترى تكوين لجنة خاصة لدراسة أحوال السوق، وصولا للقرار الصائب، بما يخدم كل الأعضاء داخل منظمة أوبك وخارج المنظمة.

وفي هذا السياق، انخفضت أسعار النفط العالمية بعد الإعلان فانخفض خام برنت بنسبة 1.24% الى 53.30 دولار للبرميل وذلك عند الساعة 2:54 بتوقيت بيروت.