محلياً:

أكد وزير الإعلام ملحم الرياشي أن وزارة الإقتصاد اتخذت إجراءات لحماية المستهلك وعدم رفع الأسعار في شهر رمضان المبارك.

وأضاف الرياشي خلال تلاوته مقررات ​مجلس الوزراء​ أن المجلس "ناقش جدول الاعمال وقرر تعيين رياض سلامة حاكماً لمصرف لبنان لولاية جديدة، وقرر دفع عقد مقدمي الخدمات في وزارة الاعلام وتقرر تأمين اعتماد لتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع بيت ميري".

وتابع: "المجلس وافق على طلب وزير العمل لتوقيع مذكرة بين لبنان وتركيا".

وأشار الى ان : "وجودنا في السعودية اتاح لنا لقاء عدد من الملوك والرؤساء واتفقنا على عقد اللجنة الإقتصادية مع السعودية خلال شهر رمضان".

وقال الرياشي: "ثم عرض الرئيس عون عدد من الشكاوى لا سيما الطيور التي تمر فوق لبنان وملف سائقي السيارات العمومية غير المرخص لها، وموضوع عمال المتاحف والآثار ايام الآحاد، وبحث ملف بر الياس وشدد على ضرورة تنظيف المياه ومعالجة الصرف الصحي داعيا وزارة البيئة والجهات المختصة مواجهة الوضع غير السليم".

ومن ناحيةٍ ثانية، أكد نائب رئيس اتحاد الغرف اللبنانية محمد لمع جهوزية القطاع الخاص اللبناني للمساهمة في اعادة اعمار سوريا فور انتهاء الحرب في هذا البلد.

وقال لمع ان القطاع الخاص اللبناني يذخر بالشركات الوطنية المتخصصة بالاعمار والتي تملك امكانات فنية ومادية تؤهلها لمنافسة كبرى شركات الاعمار العالمية.

ورأى أن القطاع الخاص اللبناني يمكنه أيضاً أن يساهم في إعادة إعمار سوريا البنى التحتية للبنان من خلال مشروع الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وتمنى ان يبصر قانون الشراكة النور في أقرب وقت ممكن للمباشرة في تنفيذ العديد من المشاريع الحيوية في لبنان والتي لا يتوفر المال اللازم لدى الدولة لتنفيذها وتمويلها.

وختم بالقول ان القطاع المصرفي اللبناني يملك فائض سيولة يمكن استغلاله للمساهمة في اعادة اعمار البنى التحتية في لبنان وهي فرصة متاحة اليوم أمام الدولة اللبنانية للاستفادة منها لذا المطلوب الانتهاء من انجاز قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص باسرع وقت ممكن.

وفي سياقٍ آخر، تراجع سعر صفيحة البنزين صباح اليوم 200 ليرة والمازوت 100 ليرة .

عربياً:

أعلن وزير الطاقة الجزائري إنه يتوقع تمديد تخفيضات إنتاج النفط تسعة أشهر مما سيساعد على تخفيف تخمة المعروض العالمي بنهاية 2017 وقد يرفع أسعار الخام إلى أكثر من 55 دولارا للبرميل.

تلتقي منظمة البلدان المصدرة للبترول في فيينا يوم الخميس لبحث تمديد الاتفاق الذي أبرم في كانون الأول واتفقت فيه أوبك مع 11 دولة غير أعضاء على خفض الإنتاج 1.8 مليون برميل يوميا في النصف الأول من 2017.

وتركزت المناقشات حتى الآن على تمديد التخفيضات ستة أشهر إلى نهاية 2017 أو تسعة أشهر إلى آذار 2018 أو ستة أشهر مع خيار لتمديد إضافي لثلاثة أشهر.

وقال وزير الطاقة الجزائري نور الدين بوطرفة لرويترز "لا يوجد دولة قالت ‘نعارض التمديد لتسعة أشهر’... لا يمكن أن تقول ستة ثم ثلاثة إضافية. يبعث هذا بالرسالة الخطأ إلى السوق."

وأوضح أن السبب الرئيسي لتمديد الخفض تسعة أشهر هو الضعف التقليدي للطلب في مطلع كل عام.

أميركياً:

أظهرت وثائق نشرت أن إدارة الرئيس الاميركيدونالد ترامبستخفض بشكل كبير المساهمات المالية للولايات المتحدة في برامج عالمية للصحة والمساعدات الغذائية وعمليات حفظ السلام ومبادلات تعليمية وثقافية.

ووفقا لمقترح الميزانية فإن التمويل الأميركي لبرامج الصحة بما فيها مكافحة فيروس (HIV) والإيدز والسل والملاريا ستشهد خفضا بنسبة 24 %.

وسيبدأ تطبيق ذلك في أول ميزانية اتحادية للرئيس الأميركي دونالد ترامب لتصل إلى حوالي 6.5 مليار دولار في السنة المالية 2018 والتي تبدأ في تشرين الأول 2017.

ويتضمن مقترح الميزانية أيضا خفضا بنسبة 44% للتمويل الأميركي للمنظمات الدولية التي تعمل ضد مصالح السياسة الخارجية للولايات المتحدة.

عالمياً:

تراجعت أسعارالذهباليوم بعد انخفاضها الجلسة السابقة حيث ينتظر المستثمرون صدور محضر الاجتماع الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي اليوم الذي سيقدم المزيد من الإشارات حول رفع سعر الفائدة.

وانخفضت العقود الآجلة للذهب تسليم حزيران بنسبة 0.44% إلى 1250 دولار للأوقية بينما ارتفع مؤشر الدولار هامشيا بنسبة 0.04% إلى 97.387 في تمام الساعة 10:39 صباحا بتوقيت بيروت.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط اليوم، قبل صدور قرار متوقع بخفض الإنتاج من قبل "أوبك" وتوقعات انخفاض المخزونات الأميركية.

وارتفعت العقود الآجلة لخام "برنت" تسليم تموز بنسبة 0.22% إلى 54.27 دولار للبرميل، بينما ارتفع خام "نايمكس" الأميركي تسليم حزيران بنسبة 0.21% إلى 51.58 دولار للبرميل، في تمام الساعة 09:12 صباحا بتوقيت بيروت.

وفي هذا السياق، نقلت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء عنوزير النفط الإيراني بيجن زنغنهقوله إن "أوبك" ستواصل تقييد إنتاجها لكن هناك جدلا بين الدول الأعضاء بخصوص فترة التمديد.

وقال زنغنه: "قد تكون ثلاثة أشهر أو ستة أو تسعة".

وأضاف أن إيران لن تخفض إنتاجها وأن السعودية تحاول دفع أسعار النفط للصعود بحسب الوكالة.

ولفت إلى إن إعادة انتخاب الرئيس حسن روحاني ساعدت على إزالة "عقبات" أمام عقود النفط.

وأشار الوزير إلى إنه لم يُطلب منه حتى الآن المشاركة في حكومة روحاني الجديدة.

ومن جهته، أشاروزير النفط الكويتي عصام المرزوق، إلى إن جميع الخيارات مطروحة على الطاولة بشأن المباحثات بين "أوبك" والمنتجين خارجها هذا الأسبوع بما في ذلك تعميق التخفيضات الحالية وتمديدها لمدة سنة.

وقال المرزوق للصحفيين رداً على سؤال حول الخيارات وما إذا كانت تتضمن تعميق التخفيضات وتمديدها عاما "جميع الخيارات ما زالت مفتوحة.. سنرفع توصياتنا للمجلس الوزاري غدا".

ومن جهةٍ ثانية، محا اليوان خسائره واستقر مقابلالدولارعقب قرار وكالة "موديز" بخفض التصنيف الائتماني للصين للمرة الأولى في حوالي ثلاثة عقود من الزمان.

واستقرت العملة الصينية مقابل الدولار خلال تعاملات البر الرئيسي (الأونشور) اليوم، عند 6.8889 يوان، في تمام الساعة 09:58 صباحًا بتوقيت بيروت، بعدما تراجعت بنحو 0.15% في وقت سابق من التعاملات.