أعلنت شركة مايكروسوفت بالتعاون مع مبادرة الإبتكار العالمي للعلوم والتكنولوجيا التابعة لوزارة الخارجية الأميركية(GIST)أسماء الفرق الستّة الفائزة في نهائيات مسابقة "كأس التخيلّ" 2017 لمنطقة الشرق الأوسط وافريقيا التي أُقيمت في بيروت من17 ولغاية 20 أيار. وستتوجّه الفرق الستة الفائزة الى مدينة سياتلالتي تستضيف النهائيات العالمية بدورتها الـ15 حيث ستُمنح الفرق الثلاثة الأولى جوائز نقدية تبلغ قيمتها 100000$، 25000$و15000$ تباعاً.

إستضافت نهائيات المسابقة 47 طالباً ضمن 17 فريقاً يمثّلون كلّ من لبنان، الأردن، الضفة الغربية وغزة، تركيا، تونس، باكستان، الكويت، البحرين، الإمارات العربية المتحدة، المغرب، قطر، مصر، عمان، نيجيريا، الجزائر والمملكة العربية السعودية. وقد أُقيم هذا الحدث تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء اللبناني سعد الحريري وبالتعاون مع مبادرة GISTوالجامعة الامريكية في بيروت، كما شهد الحفل الختامي مشاركة السفيرة الامريكية في لبنان اليزابيث ريتشارد.

وجاء حفل الختام ليتوّج سلسلة من الفعاليات النهائية الوطنية التي نظّمتها الشركات التابعة لمايكروسوفت من دول المنطقة والتي جمعت أفضل المواهب الشابّة لعرض قدراتها الإبتكارية. تشترط المسابقة على فرق مؤلّفة من ثلاثة طلاّب إنشاء مشروع تكنولوجي مبتكر وكامل - إبتداع الفكرة، وضع خطة العمل، صياغة المشروع بإستخدام عنصر من "ميكروسوفت أزور" والشروع بالمنافسة. وخلافاً للسنوات السابقة، لم تكن الحلول مقتصرة على متطلّبات الفئات المختلفة بل خاضت مرحلة المواجهة دون تقسيم أو تصنيف.