محلياً:

يستمر الطلب المحلي على ​الدولار​ قوياً بتأثير مباشر من التجاذبات السياسية حول قانون الانتخاب ومسائل اخرى لا تقل اهمية.

وعلم "الاقتصاد" ان مصرف لبنان يتدخّل في السوق منذ بداية العام الجاري للمحافظة على الاستقرار النقدي وبلغ ما دفعه المصرف من احتياطييه من العملات الاجنبية منذ مطلع العام كثمن لضمان استقرار السوق نحو 500 مليون دولار، وبمعدّل وسطي قدره نحو 150 مليون دولار شهرياً.

وفي معلومات مستقاة من متعاملين في السوق، فان الطلب على الدولار يشهد ارتفاعاً مضطرباً حيث ان متعاملين يتأثرون سلباً في مجريات الوضع السياسي الداخلي، كما بسبب عدم حسم موضوع تجديد ولاية حاكم مصرف لبنان رياض سلامة.

وفي المعلومات ايضاً، ان مصرف لبنان وبالتعاون مع المصارف يتعامل مع الطلب القوي على الدولار بالشكل المناسب.

وتؤكد المصادر ان السوق ممسوك وبالتالي ليس هناك اي احتمال اقله في المدى المنظور من حصول مفاجآت غير سارة لا سيما ان مصرف لبنان يملك احتياطيا اجنبيا من العملات الاجنبية يقوف 3 مليار دولار.

والجدير ذكره ان احتياطيات مصرف لبنان بالعملة الاجنبية ارتفع بنسبة 9.53% مقارنةً بالفترة التي كانت عليه لمنتصف شهر أيار من العام السابق أي ان الاحتياطيات ارتفعت خلال سنة من 35.74 مليار دولار الى 39.14 مليار دولار.

ومن جهةٍ ثانية، لفت وزير الطاقة سيزار أبي خليل في كلمة له خلال "المنتدى الاول للطاقة والاستدامة SEF" في نقابة المهندسين في بيروت، إلى أن "نقابة المهندسين عودتنا ان تكون رائدة في السعي لمعالجة ازمة الطاقة، اذ ان ورشة كفاءة الطاقة والاستدامة التي بدأناها عام 2010، كانت اول مستند حكومي للعمل على كفاءة الطاقة وتنمية الطاقة المتجددة حتى نصل الى تنمية الطاقات المتجدد حتى نصل الى 12% من انتاجنا الطاقاوية وانتاجنا الكهربائي ولقد استتبع ذلك قرارات اقرها مجلس الوزراء ووضعت الاطر العملانية لنصل الى اهدافنا، ثم وصلنا الى تطويرات للخطة الوطنية للطاقة في العامين 2015 و2016 ونجحنا في الاعتماد المتزايد على الطاقة المتجددة وبنمو السوق، وتتابعت الاستثمارات التي وضعتها الدولة في هذا المجال ليصل نمو السوق اللبنانية حيث نسعى الى رفع الهدف الى 12% من الطاقة المتجددة".

وأشار إلى انه "اصبح خيار التوجه نحو انتاج الطاقة المتجددة حتميا، ونجحنا في اطلاق الخطة الوطنية للطاقة المتجددة في العام 2016 - 2020 والتي ستحدد كيفية تحقيق اهداف الحكومة اللبنانية للعام 2020 وماهية التكنولوجيات وما هي نسبة المساهمة في المزيج الكلي للطاقة، ومراعاة معايير الامان لناحية امن الامداد الطاقوي بموازاة السلامة البيئية، والبحث عن معادلة تشرف معها القطاعين العام والخاص، مع تقدير لاهمية التعاميم الصادرة عن مصرف لبنان وآليات دعم قروض الطاقة والبيئة التي وفرت الحوافز المطلوبة، اذ بلغت القدرة المركبة لمحطات الطاقة الفوتو فولتية مثلا 23 ميغاوات حتى 2016".

وتمنى ابي خليل "طرح هذا الموضوع على جدول اعمال مجلس الوزراء في الاسبوعين المقبلين، وعند موافقة مجلس الوزراء على هذه النتائج، نكون قد اعطينا اول 3 رخص لانتاج الطاقة، لانتاج الكهرباء، وطاقة الرياح، من قبل القطاع الخاص".

وعن محطات الطاقة الشمسية لانتاج الكهرباء، أشار أبي خليل إلى "أننا اطلقنا في 12 كانون الثاني 2017 دورة نوايا الى القطاع الخاص، للاستثمار في مجال توليد الطاقة دون ان يعني ذلك عدم قيام الدولة بتنفيذ المشاريع المباشرة في هذا المجال، كمشروع نهر بيروت ومنشأة الزهراني، ولم يعد خافيا على احد ان اسلوبنا في العمل كان شاملا للجميع مما ادى الى ان يكون عدد المهتمين 173 شركة من القطاع الخاص قدمت اعلان نوايا على 273 موقع في كافة الاراضي اللبنانية، وهذا يدل حقيقة على مدى وعي القطاع الخاص الانمائي واللبنانيين عامة، على اهمية هذا القطاع والعمل المضني الذي قام به الفريق والمركز اللبناني لحفظ الطاقة، من حيث ان عرضان فقط من الذين تقدموا كانا لا يستوفيان الشروط، مما يعني ايضا الجدية والمهنية العالية من قبل الذين تقدموا بالعروض"، مؤكداً أن "هذا العهد، يعطي عناية كبيرة في مجال الاستثمار في الطاقة المتجددة"، داعياً الجميع الى "مواكبة هذا التطور النوعي".

وفي سياقٍ آخر، ترأس وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري اجتماعا موسعا بحضور مدير عام الاقتصاد عليا عباس ورئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في لبنان محمد شقير ونائبه رئيس نقابة السوبرماركت في لبنان د.نبيل فهد ورؤساء نقابات المواد الغذائية واللحوم والمواشي والخضار ومربّي الدواجن ومحطات بيع المحروقات، وتركز البحث في خلاله على الالتزام بأسعار السلع في خلال شهر رمضان المبارك.

واستمع الوزير الى شكاوى النقابات مؤكدا على ضرورة تثبيت الاسعار خلال هذا الشهر الفضيل.

واثر انتهاء الاجتماع قال الوزير خوري: "اجتمعنا مع رؤساء وأعضاء وممثّلي نقابات المواد الغذائية واللحوم والخضار وغيرها وتحدثنا في موضوع أسعار السلع في شهر رمضان حيث يقدم بعض التجار على رفع الاسعار لتحقيق أرباح غير مشروعة خلال هذا الشهر".

وأضاف الوزير خوري: "لقد طالبت النقابات بضرورة الالتزام بالاسعار وعدم زيادتها، وضرورة تزويد الوزارة بلوائح الاسعار للمفرق والجملة، واتفقنا على عقد اجتماعات دورية خلال هذا الشهر ليكون هناك تواصل بين الوزارة والتجار لحلّ المشكلات التي قد تطرأ، كما أنّ الوزارة سترسل المراقبين الى الاسواق كافة وستقوم بمراقبة الاسعار ومقارنتها بالاسعار قبل هذا الشهر للتأكد من عدم زيادتها وستعمل على ضبط المخالفات واحالتها الى القضاء المختصّ، وتحدثت مع وزير العدل للتشدّد في احكام المخالفات التي نحيلها الى القضاء المختص وبالتالي الاسراع في اتخاذ القرارات اللازمة ."

وتابع: "سأقوم بجولات شخصيّة للتأكد أنّ الامور مناسبة وستشمل الجولات مراقبة محلات الحلويات خصوصا في موضوع الشفافية بالوزن الصافي وسنتشدد في ضبط المخالفات، وهنا نؤكد على دور المواطن الذي هو شريك وخفير وندعوه للتعاون معنا والابلاغ عن أي شكوى على الخط الساخن 1739".

وختم الوزير خوري بالتأكيد على حرص الوزارة على ضبط كل المخالفات التي قد تحصل وهو سيتابع مع المراقبين بصورة يومية للاطلاع عن كثب على وضع الاسعار في الاسواق متمنيا عيدا مباركا للبنانييّن جميعهم.

ومن جهةٍ ثانية، اشار عضو الوفد اللبناني إلى واشنطن النائب ياسين جابر إلى أن "الجميع يتحدث في لبنان وكأنّ هناك قانون عقوبات أميركية جديداً يستهدف لبنان قد صدر، وهذه مغالطة كبيرة لأنّ ذلك لم يحصل بعد"، موضحاً أن "ما حصل انّ هناك في احدى اللجان فيالكونغرسمن كان يضع أفكاراً في مسودة، تمّ تسريب هذه المسودة وأحدث ذلك الكثير من الضجيج في لبنان، ولكن تمّ إبلاغنا خلال الاجتماع مع رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب أن ننسى هذه المسودة المسرّبة، وقيل لنا انّ تسريبها سبّب أضراراً لمَن أعدّها ولمَن سرّبها وأنها أصبحت غير صالحة".

وفي حديث صحفي اكد جابر أن "المسؤولين الذين التقيناهم إستمعوا باهتمام الى ما نعرضه أمامهم من معطيات، ونأمل ان يساعد ما قلناه في التخفيف من الحماس لإصدار قانون جديد"، مشيراً إلى أنه "في حال الإصرار من قبل بعض أعضاء الكونغرس على التقدم باقتراح القانون بتحريض معروف المصدر، فقد يحدث ذلك خلال الفترة المقبلة، وبعد التقدّم به رسمياً الى مجلس النواب، هناك مسار قانوني يجب أن يسير فيه لدراسته في اللجان النيابية في مجلسي الشيوخ والنواب، وسيستغرق ذلك وقتاً قد يطول أو يقصر بحسب انشغالات هذه اللجان، وحسب النية للاستعجال في إصداره"، معتبراً أن "ما هو ثابت انه حتى اليوم ليس هناك بعد اقتراح قانون تمّ تقديمه رسمياً في أيّ من مجلسي الشيوخ أو النواب".

عربياً:

استقبل رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، اليوم، وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي خالد بن عبد العزيز الفالح الذي أكد خلال الإستقبال حرص قيادة بلاده على أمن العراق واستقراره، ودعمه اقتصاديًا.

وبحث الفالح مع العبادي أوضاع سوق البترول في المنطقة، وسبل فتح القنوات الإستثمارية، والتعاون الإقتصادي، والإسهام في إعمار العراق، بالإضافة إلى المشاركة في مشروعات الطاقة ونقل المعرفة وتبادل الخبرات بين البلدين الشقيقين.

كما التقى نظيره العراقي معالي وزير النفط جبار اللعيبي، وبحث معه أوجه التعاون بين المملكة والعراق، في مجالات عدة على رأسها المساع المشتركة استقرار أسواق البترول وتوازنها.

وأوضح الفالح، في مؤتمر صحفي مع نظيره العراقي، أن الإجتماعات تطرقت إلى مناقشة تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مجالات النفط و الصناعة والبتروكيمياويات والكهرباء والمعادن والتجارة والمصارف، والتعجيل بفتح المنافذ بين البلدين.

من جانبه أكد وزير النفط العراقي جبار اللعيبي موافقة بلاده على تمديد خفض إنتاج النفط مدة تسعة اشهر مقبلة مضيفاً بالقول: "نحن متفقون مع المملكة وتوجهاتها في استمرار خفض الإنتاج الذي اتفقنا عليه في منظمة أوبك، لفترة تسعة اشهر" وأشاد بتعزيز العلاقات العراقية السعودية خاصة في مجال الطاقة، التي انطلقت من مؤتمر الجزائر العام الماضي، وتكللت بنجاحات كبيرة.

وعاد الفالح مؤكدًا أنه "بعد الاتفاق التاريخي في نوفمبر الماضي الذي أعاد التوازن للأسواق بدات صناعة النفط تتعافى بشكل كبير لكن ليس بشكل تام"، موضحًا أنه "ما زال مستوى الاحتياطات والمخزون النفطي أكثر من المستوى المطلوب الذي استهدفته مجموعة المنتجين".

وأضاف في المؤتمر الصحفي : "اتفقنا بعد الكثير من المباحثات أن الأفضل ان يكون التمديد تسعة أشهر إلى نهاية آذار 2018"، لافتًا إلى أن "الاتفاق يكاد أن يكون محتملا للوصول إلى ما نصبو إليه في فيينا، لكن هذا لا يلغي النقاشات التي ستتم في فيينا والتي قد تتطرق إلى اقتراحات أخرى".

وفي السياق نفسه، وزيرالطاقةالإماراتي سهيل محمد المزروعي إن بلاده تؤيد تمديد تخفيضات إنتاج النفط لفترة جديدة.

أضاف الوزير قبيل اجتماع لمنظمة البلدان لمصدرة للبترول "أوبك" انه متفائل بشأن الاجتماعات التي عقدت بين السعودية وروسيا.

وأشار المزروعي إلى أن التمديد السابق ساعد على إحداث توازن في السوق والمحافظة على متوسط للأسعار.

أوروبياً:

ارتفعت الأسهم الأوروبية في مستهل التداولات بشكل هامشي، رغم الهجوم الذي وقع في مدينة مانشستر الإنجليزية وراح ضحيته عشرات القتلى والجرحى، ومع استيعاب المستثمرين للتطورات السياسية والاقتصادية في منطقة اليورو.

وفي بداية الجلسة، تقدم مؤشر "ستوكس يوروب 600" القياسي بمقدار 0.2 نقطة إلى 390 نقطة، في تمام الساعة 10:11 صباحًا بتوقيت بيروت.

وارتفع مؤشر "فوتسي" البريطاني بنسبة 0.15% إلى 7506 نقاط، فيما صعد مؤشر "داكس" الألماني بنسبة 0.10% إلى 12634 نقطة، وارتفع المؤشر الفرنسي "كاك" بنسبة 0.40% إلى 5345 نقطة.

ومن جهةٍ ثانية، فشلت اليونان في التوصل إلى اتفاق للحصول على قرض جديد ضمن خطة الإنقاذ والتي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات بعد انهيار المحادثات مع وزراء مالية منطقة اليورو.

وقال رئيسمجموعة اليورو، يروين ديسلبلوم، إنه لا تزال هناك فجوة "بين ما يمكن القيام به وما كان البعض منا يتوقع القيام به" وأضاف نحن "قريبون جدا" من الاتفاق.

ومن المتوقع أن تستمر المحادثات غير الرسمية قبل اجتماع وزراء مالية منطقة اليورو يوم 15 حزيران الذي يهدف إلى تقرير ما إذا كانت اليونان قد فعلت ما يكفي للحصول على قرض بقيمة 7.5 مليار يورو، أي 8.3 مليار دولار، بالإضافة إلى تخفيف ديونها.

أميركياً:

شملت خطط البيت الأبيض لخفض الديون الأميركية، بيع نصف مخزونات النفط المخصصة لحالات الطوارئ في البلاد، في إطار سلسلة واسعة من التغييرات التي اقترحها الرئيس دونالد ترامب لدور الحكومة الفيدرالية في أسواق الطاقة.

ومن شأن مقترح ترامب الأول للموازنة الأميركية أن يجمع 500 مليون دولار خلال العام المالي 2018، عبر بيع جزء من الاحتياطي الاستراتيجي للنفط، على أن تصل قيمة المبيعات الإجمالية خلال العقد المقبل إلى 16.6 مليار دولار.

ويهدف مقترح الرئيس الأميركي إلى تعزيز عائدات الحكومة من خلال السماح بالتنقيب عن النفط في محمية طبيعية في ألاسكا، وإنهاء تقليد تقاسم حقوق النفط مع الولايات الواقعة على طول خليج المكسيك، وبيع خطوط نقل الكهرباء في المنطقة الغربية.

وعادة ما تواجه مقترحات الموازنة الرئاسية معارضة كبيرة وتخضع لتغييرات كثيرة في الكونغرس، لكنها على أي حال تعكس أولويات البيت الأبيض.

ويبلغ احتياطي النفط الاستراتيجي الأميركي حاليًا 687.7 مليون برميل بمواقع التخزين في تكساس ولويزيانا، ما يسمح بتوزيع سريع لها حال طرأت أي كارثة طبيعية أو حادثة غير مخطط للتعامل معها، بحسب وزارة الطاقة.

عالمياً:

تراجع الذهب خلال تداولات اليوم بشكل هامشي برغم من تزايد حذر المستثمرين بعد حادث مانشستر في المملكة المتحدة حيث قالت الشرطة أنها تشتبه في أنة حادث إرهابي.

وكان الذهب قد سجل أمس اكبر مكسب أسبوعي له منذ منتصف نيسان حيث انخفض مؤشر الدولار الأميركي إلى أدنى مستوى له خلال ثلاثة أسابيع.

وانخفضت العقود الآجلة للذهب تسليم حزيران هامشيًا بنسبة 0.05% إلى 1260.80 دولار للأوقية في تمام الساعة 10:40 صباحا بتوقيت بيروت.

وعلى صعيدٍ آخر، تباينت أسعار النفط اليوم حيث انخفض خام "برنت" بينما ارتفع خام "نايمكس" بعد أن اقترح الرئيس الأميركي بيع نصف احتياطي النفط الاستراتيجي في البلاد في ظل التوقعات بقيام "أوبك" بتمديد اتفاق خفض الإنتاج هذا الأسبوع.

وانخفضت العقود الآجلة لخام "برنت" تسليم تموز بنسبة 0.52% إلى 53.59 دولار للبرميل، بينما ارتفع خام "نايمكس" الأميركي تسليم حزيران بنسبة 0.95% إلى 50.81 دولار للبرميل، في تمام الساعة 09:21 صباحا بتوقيت بيروت.

وفي هذا السياق، كشف وزيرالنفطالكويتي، عصام المرزوق، إن السعودية تحدثت إلى دول من بينها النرويج وتركمانستان ومصر وأبدوا استعدادهم للمشاركة في تخفيضات إنتاج الخام.

وقال عصام المرزوق للصحفيين قبل توجهه لفيينا لحضور اجتماع منتجي النفط الذي سيعقد يوم الخميس: "وافقنا على الستة أشهر. بعض الدول وافقت على ستة أشهر على أن تجري مراجعة في نوفمبر للتمديد ثلاثة أشهر أخرى".

وأضاف: "من واقع ما سمعته ومن بعض البيانات الصحفية أعلن الوزيران العراقي والإيراني تفضيلهما التمديد لمدة ستة أشهر.. ليس الجميع موافقا على (التمديد) تسعة أشهر".

وردا على سؤال بشأن ما إذا كان تعميق تخفيضات الإنتاج محل دراسة قال المرزوق "لا...سنرى النتائج خلال النصف الثاني من العام ونرى كيف ستؤثر على المخزونات الموجودة ثم نقرر في وقت لاحق".