عندما تعلم ما هي الأمور التي تجعل من الشخص مديراً جيداً يسمح لك بالإختيار الفعال لفريق إداري قوي. هناك بعض المهارات والكفاءات التي يمتلكها المدير الناجح بغض النظر عن المجال أو التنظيم الذي يعمل به أو العمر أو الجنس. لذلك سنقدم لكم هذه اللائحة بالكفاءات الرئيسية التي يستخدمها المدير لتحقيق قوة عاملة منتجة وفعالة تحقق النتائج الصحيحة.

1- أن تكن مسؤولاً

لا تزال كلمة "مدير" تمثل لنا مرادف للتسلّط والهيمنة وهو مرادف عجيب للكلمة، والأعجب منه أن يستخدم مع كلمة "مسؤول" التي تعني أنه سوف يُسأل عما يقوم به.

ولكن لتكن مديراً جيداُ يجب ان تنسى هذا المرادف وتتذكر المرادف الوحيد الصحيح وهو "الرعاية"، لأنك كمدير فأنت مسؤول عن فريق عملك وعليك القيام بهذه الأمور:

- استخدام مهارات الموظفين وإمكاناتهم من خلال التفويض الفعال

- تطوير الموظفين من خلال أنشطة التعليم المناسبة كإرسالهم الى دورات تعليمية فيما تظن أنهم سيبرعون فيه

- تمكين الموظفين من خلال تقاسم السيطرة على الموارد والمسؤوليات

- إدارة أداء الموظفين بشكل مستمر

- توفير الدعم والمساعدة لتحقيق أعلى مستوى أداء

- الإعتراف للموظفين بجهودهم

2- كن قدوة

قد يتيح لك عملك الجديد فرصة عدم التوقيع عند الحضور والانصراف في دفتر الحضور والانصراف، لكن عليك أن تتذكر أن توقع في مكان آخر هو عيون وقلوب وعقول زملائك، فأنت مثال حي لكل من يعمل معك، وإذا لم تكن قدوة فلن يتبعك أحد، كما أنه عليك ألا تتوقع من الآخرين أن يبذلوا قصارى جهدهم، ما لم تقم أنت بذلك، كذلك احذر من نوبات الغضب، فلو ارتفع صوتك بالصياح مرة واحدة فتوقع أن تتحول مؤسستك بعد قليل إلى خلية نحل، ولكن نَحْل لا ينتج عسلاً، بل دائم الطنين!! إن القائد القدوة هو الذي يخطط ميدان المعركة لزملائه ثم يسبقهم إليه.

3- لا تنسب نجاحات موظيفك لنفسك

دعهم يشعرون بأهمية نجاحهم وأهمية إنجازاتهم الخاصة. هذا يحفزهم على مواصلة مطاردة بعد النجاح. المدير الناجح لا يحتاج إلى سرقة انجازات موظفيه لأنه واثق بما فيه الكفاية بمهاراته وخبراته الخاصة لضمان خلق جو ​العمل​ الجماعي وتشجيع وتحفيز الموظفين من خلال إعطائهم الثناء الذي يستحقونه على عملهم.

4- اعترف بخطأك

عندما لا تسير الأمور بالطريقة التي توقعها، اعترف لموظفيك وبشكل لفظي أنك مدرك لما كان يجب أن تفعله للحصول على نتيجة مختلفة. هذا يظهر لهم أنك ترتكب الأخطاء أيضا، ويظهر لهم أيضا كيف ينبغي التعامل مع أخطائهم الخاصة.

كلما تمكنت من فعل أمرٍ ما بشكل صحيح بعد أن كنت تفعله بشكل خاطئ في الماضي، اسمح للجميع بمعرفة ذلك ومشاهدتك وأنت تقوم به. على سبيل المثال: "هل تعلمون لماذا أعرف كيفية الضغط على هذا الزر؟ لأن هذا حدث لي عندما بدأت لأول مرة، وارتكبت خطأ الضغط على الزر الأزرق، عندما ظننت أن هذا سوف يغلق النظام وينبغي أن حل المشكلة إلا أنني وجدت - بالطريقة الصعبة - أنه يجعل المسألة أسوأ من ذلك".

5- أخبر موظفيك عن مدى تقديرك لهم من وقت لآخر.

مجرد الخروج الى مكتبهم وطلب القهوة وقول ذلك سيكون عامل مهم لتحفيزهم بشكل فعال؛ قل لهم أن تدريبهم كان سهلاً أو انك معجب بانضباطهم أو اندفاعهم على العمل. قل لهم كل ذلك بشكلٍ مباشر. الموظف الذي يعرف كم هو مقدّر فسوف يعمل بجد أكثر، وسيستمتع بما يفعله أكثر، الأمر الذي سينشر تلك السعادة النفسية لتمتد الى الموظفين الآخرين.

6- كن حكيماً

الإدارة الناجحة لأي عمل أو مؤسسة تحتاج إلى الحكمة، لأننا نتعامل مع بشر وليس آلات ينفذون فقط ما نطلبه منهم، لذا يجب على المدير ليكون ناجحاً أن يكون حكيماً.

يجب على المدير أن يختار أسلوب وطريقة للتعامل مع كل موقف، فصفات الغضب والشدة والحزم لها أوقات، وكذلك التسامح واللين والرحمة لها أوقاتها، فعلى المدير أن يكون قريباً من مرؤوسيه جيداً في معاملتهم حتى يستطيع أن يقنعم بكل ما هو مطلوب وفي صالح العمل .

7- إحرص على التواجد دائماً في قلب الحدث

قد تحظى بفرصة العمل دون التصريح بأوقات دخول وخروج معينة ولكن ليكون المدير ناجحاً لا بدّ من تواجده في موقع الحدث دائماً للنظر في الأمور بواقعية، لإصدار الحُكم الصحيح والقرار المناسب، دون الانتظار إلى معرفة التقارير من الغير أو الاقتصار على الآراء الشخصية للآخرين، فقد تكون الآراء متحيزة لشخصٍ أو رأيٍ دون غيره .