استقبل رئيس الوزراء العراقي ​حيدر العبادي​، اليوم، وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي خالد بن عبد العزيز الفالح الذي أكد خلال الإستقبال حرص قيادة بلاده على أمن العراق واستقراره، ودعمه اقتصاديًا.

وبحث الفالح مع العبادي أوضاع سوق البترول في المنطقة، وسبل فتح القنوات الإستثمارية، والتعاون الإقتصادي، والإسهام في إعمار العراق، بالإضافة إلى المشاركة في مشروعات الطاقة ونقل المعرفة وتبادل الخبرات بين البلدين الشقيقين.

كما التقى نظيره العراقي معالي وزير النفط جبار اللعيبي، وبحث معه أوجه التعاون بين المملكة والعراق، في مجالات عدة على رأسها المساع المشتركة استقرار أسواق البترول وتوازنها.

وأوضح الفالح، في مؤتمر صحفي مع نظيره العراقي، أن الإجتماعات تطرقت إلى مناقشة تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مجالات النفط و الصناعة والبتروكيمياويات والكهرباء والمعادن والتجارة والمصارف، والتعجيل بفتح المنافذ بين البلدين.

من جانبه أكد وزير النفط العراقي جبار اللعيبي موافقة بلاده على تمديد خفض إنتاج النفط مدة تسعة اشهر مقبلة مضيفاً بالقول: "نحن متفقون مع المملكة وتوجهاتها في استمرار خفض الإنتاج الذي اتفقنا عليه في منظمة أوبك، لفترة تسعة اشهر" وأشاد بتعزيز العلاقات العراقية السعودية خاصة في مجال الطاقة، التي انطلقت من مؤتمر الجزائر العام الماضي، وتكللت بنجاحات كبيرة.

وعاد الفالح مؤكدًا أنه "بعد الاتفاق التاريخي في نوفمبر الماضي الذي أعاد التوازن للأسواق بدات صناعة النفط تتعافى بشكل كبير لكن ليس بشكل تام"، موضحًا أنه "ما زال مستوى الاحتياطات والمخزون النفطي أكثر من المستوى المطلوب الذي استهدفته مجموعة المنتجين".

وأضاف في المؤتمر الصحفي : "اتفقنا بعد الكثير من المباحثات أن الأفضل ان يكون التمديد تسعة أشهر إلى نهاية آذار 2018"، لافتًا إلى أن "الاتفاق يكاد أن يكون محتملا للوصول إلى ما نصبو إليه في فيينا، لكن هذا لا يلغي النقاشات التي ستتم في فيينا والتي قد تتطرق إلى اقتراحات أخرى".