أعلنت وزارة التنمية الاقتصادية والتجارة الأوكرانية أن كييف فرضت رسوما على نوعين جديدين من الأسمدة الروسية بذريعة الخوف من إغراق السوق بهذه المادة.

وأكدت الوزارة أن اللجنة المشتركة بين الوزارات والمختصة بالتجارة الدولية اتخذت قرارا لتحديث إجراءات مكافحة إغراق السوق والمتعلقة بالواردات إلىأوكرانيا من سماد "الكارباميدا" وخليط "كارباميدا- اميتشنا".

وتخطط أوكرانيا من 28 شباط2017 لفرض رسوم على الواردات الروسية من الأسمدة لمكافحة إغراق السوق بمقدار يتراوح بين 4.19% إلى 31.83%، ولكنه تم تأجيل العمل بالقرار إلى ما بعد موسم الزراعة بناءً على طلب من وزارة الزراعة.

وتابعت الوزارة الأوكرانية أن رسوما تصل إلى 31.84% ستفرض على الأسمدة من نوع (الكارباميدا) المستوردة من روسيا الاتحادية، ويطبق القرار في اليوم الثاني بعد نشره في جريدة "ساعي الحكومة".

ومن الجدير بالذكر أن أوكرانيا فرضت في العام 2014 رسوما تراوحت ما بين (20.51%-36.03%) على الواردات من الأسمدة الروسية من نوع (نترات الأمونيوم) لمكافحة إغراق السوق، وعندها لجأ المزارعون إلى استخدام الأسمدة من نوع (الكارباميدا) و(خليط كارباميدا-اميتشنا) المستوردة من روسيا أيضا.