تتربع عدد من الشركات التكنولوجية على قائمة الأكثر قيمة في العالم، وتحتفظ هذه الشركات بمراكزها طوال الوقت، إذ تتصدر آبل القائمة وتبلغ قيمتها 804 مليارات دولار، بينما تأتي ألفابيت الشركة الأم لغوغل بالمرتبة الثانية وتبلغ قيمتها 651 مليار دولار، وتأتي مايكروسوفت بالمرتبة الثالثة بقيمة 536 مليار دولار، وأمازون بالمركز الرابع بقيمة 455 مليار دولار، بينما تصل قيمة فيسبوك إلى 434 مليار دولار، فالقيمة المجمعة للشركات الخمسة هي 2.9 تريليون دولار.

وتثير هذه الأرقام الضخمة الكثير من التساؤلات عن مصادر دخل هذه الشركات العملاقة، لذا رصد الموقع البريطاني "بيزنس إنسايدر" أهم المجالات التي تعتمد عليها هذه الشركات واستطاع تحديد مصدر الدخل الأساسي لكل منها، إذ تحقق كل من فيسبوك وألفابيت أرباحهما من العائدات الإعلانية، فنحو 97 من دخل فيسبوك من الإعلانات، بينما تصل النسبة إلى 88 بشركة ألفابيت.

أما آبل فنحو 63 من عائداتها تأتي من آيفون و 2 أخرى من أجهزة الآيباد والماك، أما أمازون فالشراء الإلكتروني هو الأهم بالنسبة لها، فتحقق 90 من أرباحها من قسم "المنتج" و"الميديا".

وتأتي أرباح مايكروسوفت من مصادر متنوعة، فبرامج الأوفيس مسؤولة عن (28) من الأرباح، الخوادم تشكل (22)، وأجهزة الإكس بوكس (11)، وويندوز (9)، والإعلانات (7)، وأجهزة سيرفس (5).