إن كنت ترغب بالاعتماد على هاتف "آي فون" فهذا يعني أنك لن تتمكن من زيادة السعة التخزينية للهاتف من خلال بطاقة مايكرو إس دي، على عكس أغلب هواتف "أندرويد" الذي يتوفر بها هذا الخيار.

مع ذلك، فإن الاعتماد على الذاكرة الخارجية هو خيار لا يُفضله البعض نظراً لتسببها أحياناً ببعض المشاكل في الأداء.

وبالتالي إن كنت ترغب بشراء هاتف لا يدعم ذاكرة تخزين خارجية أو أنك لا ترغب باستخدام هذا الخيار، فهذا يعني أنه يجب عليك الحذر الشديد عند اختيار السعة التخزينية الملائمة.

إليك بعض النصائح:

- ابتعد عن الهواتف الذكية بسعة تخزين داخلية 16 غيغابايت، فالمساحة التخزينية التي يتم اقتطاعها لملفات النظام تشكل نصف هذه المساحة أو أقل بقليل، وفي الغالب سيتبقى لك حوالي 10 أو 11 غيغابايت فقط، وهو أمر غير ملائم لأغلب مستخدمي الهواتف الذكية اليوم، ويستثنى من ذلك بالطبع الأشخاص الذين لا يرغبون بتنزيل الكثير من التطبيقات، ولا يستخدمون الهاتف للألعاب وكذلك لا يقومون بالتقاط الصور والفيديوهات، فقد يكون هذا الخيار ملائم لهم.

- إن كنت من محبي الألعاب فهذا يعني أن تذهب باتجاه خيار 32 غيغابايت، فالكثير من الألعاب اليوم تأتي بحجم ضخم يصل إلى 1 غيغابايت أو أكثر.

- نفس الأمر ينطبق على الأشخاص الذين يفضلون التقاط الكثير من الصور أو الفيديوهات، إذ يفضل اعتمادهم على هاتف بسعة 32 غيغابايت على الأقل.

- إن كنت من محبي الألعاب، وتخطط في نفس الوقت لالتقاط الكثير من الصور والفيديوهات فهذا يعني أن تتجه لهاتف بسعة تخزينية 64 غيغابايت، وهو الخيار المفضل للأشخاص الذين يعتمدون على الهاتف للقيام بالكثير من الأنشطة والمهام.

-أما خيار 128 غيغابايت فهو برأي يناسب فقط الأشخاص الذين يرغبون بالتقاط الصور الاحترافية خصوصاً إن كنت تفكر باقتناء هاتف يدعم التصوير بدقة 4K وترغب بالتقاط مثل هذه الفيديوهات ذات الدقة الفائقة.

- كذلك يُمكن للأشخاص الذين يرغبون بتنزيل مجموعة هائلة من التطبيقات والألعاب الاعتماد على هذا الخيار.

الخلاصة

- أغلب المستخدمين لن يفي باحتياجاتهم هاتف بسعة 16 غيغابايت، لذلك انصحك بتجنبه

- خيار 32 غيغابايت يلائم أغلب الأشخاص في حدود الاستخدام المتوسط.

- الهواتف بسعة 64 غيغابايت مناسبة للأشخاص متعددي الأنشطة مثل التقاط الصور والفيديوهات وتنزيل الألعاب والتطبيقات والكتب ضمن الاستخدام المعقول.

- خيار 128 غيغابايت يناسب المستخدم المتقدم، مثل اللاعبين المحترفين أو المصورين المحترفين