نظّمت مؤسسة المقاييس والمواصفات اللبنانية (ليبنور) ورشة تدريبية حول متطلبات نظام إدارة الطاقة وفق المواصفة القياسية الدولية "ISO 50001" في إطار مشروع "ISO MENA STAR" المموّل من وكالة التنمية الدولية السويدية "SIDA" والذي يتم إدارته من قبل المنظمة الدولية للتقييس "ISO" عبر مدراء المشاريع في مؤسسات التقييس العربية في لبنان، سوريا، الأردن، فلسطين، العراق، مصر، ليبيا، تونس، المغرب والجزائر.

ويعتبر هذا المشروع حجر أساس في بناء الوعي حول مفهوم التنمية المستدامة والبنية التحتية للجودة. كما يشجع على رفع نسبة الوعي حول دور المواصفات الإيجابي في بناء الإقتصاد.

وقال مدير المشروع محمد شمص: "قمنا بمشاركة 12 خبيراً في القطاعات التالية: البيئة، الطاقة والمياه بنشر اهداف هذا المشروع وتدريب أكثر من 750 جهة من كافة الفئات لا سيما: بلديات، مؤسسات، شركات خدماتية، مصانع، جهات أكاديمية، مختبرات، نقابات وغيرها. كما قمنا بتقديم الإستشارات الفنية المتعلقة بتطبيق نظام إدارة الطاقة، بصمة المياه، ونظام إدارة البيئة لعدد من الشركات عبر الخبراء الوطنيين وبإشراف الخبراء الدوليين. والمواصفة القياسية الدولية ISO 50001 تشهد إقبالاً دولياً متسارعاً لتطبيقها نظراً لأهميتها من الناحية الإقتصادية والبيئية. فهي تساهم بترشيد الطاقة في المؤسسات التي تقوم بتطبيقها مما ينعكس بشكل إيجابي على الشركات على المدى الطويل. ويرفع من قدرتها التنافسية."

وألقى رئيس مجلس ادارة مؤسسة "ليبنور" المهندس حبيب غزيري كلمة جاء فيها: "نطلق اليوم هذا المشروع على مستوى منطقة الشرق الأدنى وشمال افريقيا ويهدف إلى تعزيز دور المؤسسات لتطوير المعايير المرتبطة بالتنمية المستدامة وقدرة قطاع الأعمال والصناعة على تطبيق هذه المعايير، مع التركيز على عناصر ثلاث هي: البيئة والطاقة والمياه. ان موضوع الطاقة وإدارتها وترشيد استهلاكها ليس بجديد والاهتمام به مستمر حيث تم تثبيته مؤخراً ضمن أهداف التنمية المستدامة Sustainable development goals التي اقرتها الأمم المتحدة للسنوات الـ 15 القادمة وهو يشكل محوراً أساسياً لعدد كبير من الأهداف 17 المحددة، ان على مستوى الحفاظ على البيئة او استدامة الموارد الطبيعية، او التغير المناحي إلخ... او على المستوى الاقتصادي كونه يؤثر بشكل مباشر على الصناعة وكلفة الانتاج وتفعيل الاقتصاد".

أضاف: "إضافة إلى هذا المشروع الذي سيساهم في بناء القدرات والخبرات الوطنية في مجال الإدارة البيئية وإدارة الطاقة وبصمة المياه ، ان مؤسسة ​ليبنور​مستمرة بمبادرات جديدة وملتزمة بأهدافها الاستراتيجية في سبيل الحفاظ على البيئة ودعم الاقتصاد الوطني وتفعيل استعمال المواصفات لرفع جودة الصناعة والخدمات في لبنان. وان الشعار الذي وضعته المؤسسة Co-creating responsibility يدل على هذه الشراكة او المسؤولية المشتركة التي نؤمن بها بين القطاعين العام والخاص".