يحتاج معظمنا اليوم إلى كلمات مرور كثيرة لدخول عالم الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، ويضطر كثيرون إلى استخدام كلمات مرور طويلة ومعقدة لمواجهة قراصنة الحاسوب، لكنهم يعانون من نسيانها، في الكثير من الأحيان مما يفقدهم القدرة للولوج إلى حساباتهم التي قد تكون مهمة جدا خاصة إذا كانت تتعلق بمجال العمل أو تحتوي على معلومات وملفات شديدة الأهمية.

 

ولحل هذه المشكلة، قدّمت شركة لبنانية ناشئة الحل الأمثل، حيث طوّرت تطبيق يحمل إسم "Myki" يسمح للمستخدمين بالدخول أو الولوج إلى أي حساب خاص بهم "Account" دون إستخدام كلمات المرور، حيث يستبدلها ببصمة الإصبع.

 

ولأن تطبيق "Myki" يعد الأول من نوعه في لبنان والمنطقة، ولأن الشركة المطورة تعتبر الشركة الأولى في المنطقة التي تمكنت من الوصول للنهائيات في مسابقة "TechCrunch Disrupt Battlefield" العالمية التي جرت في مدينة سان فرانسيسكو الأميركية عام 2016، كان لـ" الإقتصاد" مقابلة خاصة مع صاحبة فكرة "Myki" والشريك المؤسس في الشركة بريسلا شروك، التي تحدثت عن أهمية التطبيق في حياتنا اليومية، وعن المشاريع المستقبلية الخاصة بالشركة.

 

 

بداية ما هو تطبيق "Myki"؟ وكيف يفيد المستخدمين؟

 

"Myki" هو تطبيق خاص بالهواتف الذكية يسمح للمستخدمين الدخول أو الولوج إلى أي حساب خاص بهم "Account" دون إستخدام كلمات المرور (Passwords) وإسم المستخدم (Username)، وذلك عن طريق إستخدام بصمة الأصبع بدلا من ذلك.

 

 

من كان صاحب فكرة تطوير هذا التطبيق ؟ وما السبب الذي دفعكم لتطويره؟
 

أنا صاحبة الفكرة، وهي مستوحاة من جدتي التي كانت تعاني من عدم القدرة على حفظ او تذكّر كلمات السر الخاصة بها.

وهذا ما دفعني أنا وصديقي أنطوان جبارة الشريك المؤسس في "Myki"، لتطوير أداة أو تطبيق من شأنه ان يساعد على حل هذه المشكلة (عدم تذكر كلمات المرور)، فكانت "Myki".

واليوم أصبح التطبيق وسيلة لعدد كبير من المستخدمين لإدارة حساباتهم الإلكترونية بطريقة سهلة وآمنة في نفس الوقت، خاصة أولئك الذين يتعاملون مع أكثر من حساب خاص بهم وبشكل يومي.

 

 

هل التطبيق مجاني؟ وهل هو متاح لمستخدمي "أندرويد" و "iOS"؟


"Myki" مجاني لجميع المستخدمين حول العالم، وهو متاح على منصتي "Google Play" و "Apple Store".

 

كم يبلغ عدد مستخدمي "Myki" اليوم؟

عدد مستخدمي "Myki" تخطى الـ 50000 شخص حول العالم، وتعتبر شركة "Myki" أول شركة ناشئة عربية تمكنت من الوصول للنهائيات في مسابقة "TechCrunch Disrupt Battlefield" العالمية التي جرت في مدينة سان فرانسيسكو الأميركية عام 2016.
 

 

 

 

 

ما هو رأيكم بقطاع صناعة التكنولوجيا في لبنان ؟ وما الذي ينقصنا للتطور اكثر في هذا القطاع؟

 

لا شك ان لبنان يتقدم في مجال صناعة التكنولوجيا، ولكن هذا التقدم يحصل ببطء، كما أن النظام الإيكولوجي "ecosystem" شهد تحسناً وتحولا كبيرا في السنوات القليلة الماضية.

ولكن من أجل تحقيق تقدم حقيقي في هذا المجال علينا توفير الكثير من الأمور الخاصة بالبنى التحتية والتي نفتقدها في لبنان، وعلى رأسها توفير خدمات إنترنت عالية السرعة يمكن الاعتماد عليها والعمل من خلالها بطريقة أسرع وأفضل.

 

 

هل تعملون على مشاريع او تطبيقات جديدة في الوقت الراهن؟


بعد أن أطلقنا تطبيق "Myki" للمستخدمين، نعمل حاليا على تقديم هذه الخدمة للشركات وإقناعها بالسماح لموظفيها بتسجيل الدخول إلى حساباتهم أو الولوج إليها عبر بصمة الإصبع، ودون إستخدام كلمات المرور، كما يقدم البرنامج لمسؤولي الشركة خدمة مراقبة الموظفين والتحكم بالحسابات الخاصة بهم في العمل، ومعرفة الموقع الجغرافي لكل موظف عند تسجيله الدخول لأي حساب (Account) خاص بالعمل او يندرج ضمن نطاق عمله، وكل ذلك بنقرة زر واحدة.

 

هناك أيضا العديد من الميزات التي تعتبر ذات فائدة كبيرة في حالات "مشاركة الحساب" (Account Sharing)، حيث تسمح هذه الميزة للأصدقاء بالوصول إلى بعض الحسابات التي تم مشاركتها دون إمكانية معرفة كلمات المرور الخاصة بهذه الحسابات.

 

 

ما هي أهم مشاريعكم المستقبلية؟


نعمل في "Myki" على التطور أكثر والوصول للريادة في هذا المجال على الصعيدين الإقليمي والدولي، والأهم من ذلك، نعمل على الاستمرار في تقديم أدوات آمنة للمستخدمين في المجال الرقمي.

 

 

 

الموقع الإلكتروني:https://myki.co

رابط تحميل التطبيق:

"iOS"

"Android"