محلياً:

كشفت دراسة شبه رسمية عن وجود ما بين 20 الى 30 مصنعاً عاملا في ​لبنان​ يتم تشغيله من قبل مواطنين سوريين. وذكرت معلومات لـ"الإقتصاد" ان هذه المصانع تعمل تحديداً في 3 مناطق رئيسية وهي البقاع والشمال والجنوب. كما علم ان جمعية الصناعين اللبنانيين هي بصدد تجميع معطيات دقيقة عن المصانع السورية في لبنان والتي تعمل من دون ترخيص قانوني وتقييم مدى انعكاسات هذه المصانع على مثيلاتها من المصانع اللبنانية.

وفي مقلب اخر، ذكر ان جمعية تجار بيروت هي الاخرى بصدد وضع دراسة استقصائية لتبيان عدد المؤسسات التجارية العاملة في لبنان والتي يملكها سوريون. وذكرت بعض المعلومات ان امام جمعيات التجار في لبنان معطيات تؤكد على انتشار مئات المؤسسات التجارية السورية على امتداد الاراضي اللبنانية.

الى ذلك ذكرت مصادر عقارية ان متمولين سوريين اقاموا مؤخرا بفتح مكاتب وشركات عقارية بالشراكة مع لبنانيين وذلك بهدف الاستفادة لاحقاً من عملية اعادة الإعمار في ​سوريا​.

ومن جهةٍ ثانية، اشار النائب ياسين جابر الذي يزور الولايات المتحدة الأميركية على راس وفد نيابي في الاسبوع المقبل لشرح مخاطر مشروع التعديلات المطروحة على القانون الاميركي، الذي يحمل اسم "تجفيف مصادر تمويلحزب الله" الى إن "زيارتنا تتضمن جدول أعمال ولقاءات عديدة في الكونغرس ومجلس النواب الأميركي، حيث سنشرح وضع لبنان الذي يطبّق حالياً القانون الأميركي، ما ينفي أي ضرورة لتشريعات جديدة قد تكون لها مفاعيل كارثية على الاقتصاد اللبناني".

اضاف: "أسوأ ما في الأمر أن الحديث المتواصل عن عقوبات جديدة يسيء إلى لبنان وإلى قطاعه المصرفي ويدفع المصارف المراسلة إلى القلق من التعامل مع المصارف اللبنانية". ولفت إلى أن شرح وضع لبنان يتضمن الإشارة إلى الوضع الهشّ للاقتصاد اللبناني وإمكانية الانفجار من التشدّد الأميركي تجاه تطبيق القانون الأميركي.

وكان جابر ونواب آخرون قد التقوا عدداً من المسؤولين الأميركيين في الأمن القومي الأميركي، على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين، وخلصت هذه اللقاءات إلى الطلب من النواب اللبنانيين البحث في هذا الموضوع مع أعضاء الكونغرس ومجلس النواب "لأننا لسنا مصدر هذه التعديلات".

ومن ناحيةٍ أخرى، لفت وزير الطاقة والكهرباء سيزار أبي خليل في تصريح له بعد انتهاء اجتماع لجنة المال والموازنة، الى أنه "كان لنا فرصة أن نجتمع بالنواب بلجنة المال ونناقش كل ما اثير بموضوع خطة الكهرباء وتنفيذها بعد اقرار القوانين العائدة لوزارتنا بالموازنة، كما كانت فرصة جيدة للشرح للنواب ولتبديد كل التضليل والأكاذيب غالتي كانت تبث في وسائل الاعلام حول خطة الكهرباء وتطرقنا الى المحور الاداري والقانوني والتقني والى المحور المالي"، موضحا أنه "بالشق القانون والاداري أوضحنا أننا نقوم باجراء كلفنا به مجلس الوزراء، وفقا لدفتر الشروط وزدنا عليه سؤال للمتنافسين عن امكانية التمويل لـ6 أشهر اضافية"، مشددا على أن "الاشكالية والمغالطلات التي تضلل الرأي العام أسقطناها".

وأشار الى أن "القرارات مكتوبة ومحاضر الحكومة تسجل وبالتالي هذه المناقصة عندما تنتهي سيفتح الملف الاداري فيها، ثم العرض التقني وبنهايته يفتح العرض المالي ونقوم بتقرير ونرسله الى الحكومة، ولن نمشي باي مناقصة اذا لم تقبل الحكومة بها"، مؤكدا أن "الكهرباء لن تؤمن في الصيف الا عبر خطة طارئة ومستعجلة".

وأوضح "أننا نريد طاقة مستعجلة أي معمل جاهز، وعائم لأن الشط هو المكان الوحيد الذي يمكن أن نصل منه الى الشبكة ونؤمن الطاقة أو الغاز"، مضيفا: "الشق التقني دخلنا فيه من كل النواحي، ان كان لملف الطاقة أو الخيار الذي أخذته الوزارة عام 2011 و 2012 وامكانية تنفيذه بالـ2017"، مشددا على أن "هذا الخيار لا يزال هو الافر على الحكومة والمواطنين، ومنه ندخل الى المدخل المالي".

وأشار الى "أننا عرضنا كل بنود الخطة بالتوازي والبند الاخير من الخطة هو تصحيح التعرفة حتى لا نزيد العبء على الدولة، ونوفر ساعات المولدات الخاصة على المواطنين بالتالي نوفر بالفاتورة الاجمالية ما بين 45 و54 بالمئة، هذه خطة ستوفر على اللبناني الفاتورة الاجمالية للكهرباء، وستوفر على الاقتصاد اللبناني كل الخسائر من جراء عدم توفر الكهرباء التي تحد من النمو الاقتصادي، والمستوى الخدماتي"، مشددا على "اننا متمسكون بالنظام الديمقراطي وحرية الوصول الى المعلومات".

وفي سياقٍ آخر، أوضح وزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس، خلال تدشين مركز الرادار الجديد لمطار بيروت الدولي، أنه "خلال العام 2007 جرى تعاون بين مديرية الطيران المدني في لبنان ومديرية الطيران المدني في قبرص لتبادل المعلومات الرادارية ما وفر تعاونا وثيقا لتأمين سلامة الطيران المدني"، لافتاً إلى أنه "في العام 2010 قام الطيران المدني اللبناني باضافة رادار جديد على منظومة الرادار العاملة في لبنان وتم تركيبه في بيصور".

وأشار إلى أنه "استطاعت المديرية العامة للطيران المدني المحافظة على هذه المنظومة طيلة الفترة بهمة فنييها ونظرا للتوصيات الجديدة لمنظمة الطيران الدولي تمت المباشرة في تحديث هذه المنظومة في العام 2013 وجرى تنفيذه مطلع العام 2017 تزامناً مع هذه الإجراءات رفع مستوى التدريب لثمانية مهندسين".

وأكد أن "المنظومة الجديدة تمتاز بأنها من الأحدث في العالم وهي من صنع أعرق الشركات في كندا وتعمل على تحسين قدرة المطار من جمع المعلومات للغيوم لمساعدة المراقبين الجويين".

وبدوره، اطلقت رئيسة لجنة مهرجانات القبيات الدولية سنتيا حبيش، مهرجانات القبيات السياحية للعام 2017، من وزارة السياحة، في حضور وزير السياحة اواديس كيدانيان الذي أكد أن "هذه الإطلالة الاولى لمهرجانات يكون فيها الحضور حاشداً وذلك بفضل جهود النائب هادي حبيش وعقيلته السيدة سنتيا وذلك من خلال النشاطات التي تقوم بها في المنطقة المهملة من لبنان وخصوصا من قبل المسؤولين".

ورأى كيدانيان "ان ضخامة هذا المهرجان بسبب انتشاره على طول مساحة عكار بتراثه وسياحته وانمائه وبيئته، وهذا ما يميز هذا المهرجان عن بقية المهرجانات الاخرى التي تعمل لانماء هذا الوطن وسياحته، ونحن سنساهم بقدر بسيط تجاه الجهود التي تبذلونها لانجاح هذه المهرجانات. لسوء الحظ نحن نردد دائما ان لا دخل للسياسة بالسياحة ومع ذلك فالناس يصرون على ادخال السياسة في السياحة. هناك لغط لمجموعة من الناس يعتقدون اننا وزارة للشؤون الاجتماعية ولكننا نحن وزارة سياحة ولا يمكن ان نساعد او نساهم في تحسين أوضاع اجتماعية كالاطفال والشباب الذين يحصلون على المساعدات، نحن نساهم بتغطية العجز الذي قد تتعرض له المهرجانات، وهذا هو هدف وزارة السياحة".

عربياً:

أعلنت الحكومةالسعودية إن العجز المالي تراجع 71% في الربع الأول من السنة مقارنة به قبل عام ليسجل 26 مليار ريال، أي 6.93 مليار دولار.

وأبلغ وزير المالية محمد الجدعان مؤتمراً صحفياً للكشف عن النتائج الإقتصادية الفصلية أن الإيرادات زادت 72% على أساس سنوي إلى 144 مليار ريال في الربع الأول.

أوروبياً:

خفض بنك انكلترا توقعاته للنمو في المملكة المتحدة هذا العام قائلا أن إنفاق القطاع العائلي يتباطأ بأكبر مما كان متوقعا.

وقال أن المستهلكين يعانون من تباطؤ نمو الدخول وارتفاع التضخم، حيث يلاحظ ذلك في ضعف مبيعات التجزئة والانخفاض الحاد في تسجيلات السيارات الجديدة في نيسان.

وقد قلص البنك توقعاته للنمو ليصل إلى 1.9% من تقديراته السابقة البالغة 2.0% في شباط، كما أبقى أسعار الفائدة عند 0.25%، وفي تقرير التضخم الربع السنوي الذي صدر اليوم رفع البنك توقعاته للتضخم هذا العام إلى 2.7% من 2.4% في شباط.

وقال إن هذا الارتفاع كان "كليا" بسبب ضعف الجنيه الإسترليني، وأن رفع أسعار الفائدة لن يكون وسيلة فعالة لمعالجة هذا التضخم.

وأبرز البنك أيضا أن توقعاته الحالية تستند إلى افتراض أن العلاقة الجديدة للمملكة المتحدة مع الاتحاد الأوروبي ستكون "سلسة".

وأشار إلى إن نمو الاستهلاك سيكون "أبطأ مما كان متوقعا على المدى القريب " ولكن بعد ذلك يتوقع أن يتعافى على مدى العامين المقبلين مع نمو الدخل.

ويتوقع البنك أن ينمو متوسط الأرباح الأسبوعية بمعدل 2% هذا العام، ويرتفع إلى 3.75% بحلول عام 2019.

عالمياً:

ارتفع الذهب من أدنى مستوى له في ثمانية أسابيع، مع تراجع الدولار الأميركي مقابل الين في أعقاب الاضطرابات في واشنطن.

ويأتي ارتفاع أسعار الذهب على خلفية فصل الرئيس ترامب في وقت متأخر من يوم الثلاثاء مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي جيمس كومي وقال البيت الأبيض أن قرار الإقالة أتي على خلفية تدخله في التحقيق الجاري بشأن رسائل البريد الإلكتروني لهيلاري كلينتون.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم حزيران بنسبة 0.25% إلى 1222 دولار للأونصة بينما انخفض الدولار مقابل الين بنسبة 0.14% إلى المستوى 114.12 في تمام الساعة 09:48 صباحا بتوقيت بيروت.

وعلى صعيدٍ آخر، واصلت أسعار النفط ارتفاعها بعد أن خففت بيانات المخزونات الأميركية من المخاوف التي أدت إلى انخفاض الأسعار إلى ادني مستوياتها منذ ستة أشهر في الأسابيع الأخيرة .

وانخفضت مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة بمقدار 5.2 مليون برميل وهو أكبر انخفاض أسبوعي منذ كانون الأول وتراجع نشاط التكرير من مستويات مرتفعة مؤخرا وانخفضت واردات النفط بمقدار 644 ألف برميل يوميا.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" تسليم تموز بنسبة 1.45% إلى 50.95 دولار للبرميل، كما ارتفع خام "نايمكس" الأميركي تسليم حزيران بنسبة 1.50% إلى 48.04 دولار للبرميل، في تمام الساعة 02:02 مساء بتوقيت بيروت.