يبحث وفد سعودي في مصر إجراءات وأعمال التفتيش والتأكد من سلامة الأسماك المعدة للتصدير إلى المملكة. وقال وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للثروة ​السمك​ية السعودية أحمد العيادة "إن هذه الزيارة هي إحدى مخرجات نتائج ورش العمل التي عقدت بين الوزارة والهيئة العامة للغذاء والدواء في الفترة الأخيرة لتنسيق الجهود حيال ضبط جودة المنتجات السمكية المستوردة إلى المملكة".

وأشار العيادة إلى أن الزيارة تهدف إلى التأكد من جودة الأسماك المصيدة والمستزرعة المعدة للتصدير إلى المملكة، والتأكد من آليات ضبط الجودة والسيطرة على الأمراض الوبائية ومسبباتها.

كما تهدف أيضا إلى حصر المنشآت ومشاريع الاستزراع المائي، التي تتم من خلالها أعمال التصدير إلى المملكة لاعتمادها، إضافة إلى التفتيش على ضوابط التشغيل وأعمال الرقابة في تلك الجهات، والجهات المسؤولة عن أعمال الرقابة والتصدير.

كما تعد ضمن إجراءات الجهات الرقابية في المملكة للتأكد من سلامة الأسماك الواردة إلى المملكة، ليس عن طريق فحص الأسماك الواردة فقط، وإنما عن طريق فحص الأسماك وبيئاتها ومنشآتها في بلد المنشأ.

وكشف العيادة أن هذه الزيارة ستتبع بزيارات لدول أخرى تقوم بتصدير منتجاتها السمكية إلى السعودية، بهدف التأكد من صحة وسلامة تلك المنتجات في كافة مراحل العمليات الإنتاجية لها.