محلياً:

أكد ​وزير المالية علي حسن خليل​ في كلمة له من إدارة حصر التبغ والتنباك "الريجي" خلال مشاركته بتوزيع مساهمات مالية وإطلاق مجموعة من المشروعات الإنمائية على كافة الأراضي اللبنانية أننا "اليوم نشهد على نجاح هذه التجربة من خلال التركيز على جانب من جوانب التنمية التي انتهجتها إدارة الحصر"، لافتاً إلى أنه "عندما نتحدث عن 133 مشروع ومنح دراسية طالت معظم المناطق اللبنانية وعندما نرى المردود الإيجابي الذي طرحته نطرح سؤال حول كيفية إدارة هذا الامر مما يرتب علينا مسؤولية بأن نعيد تأكيد على أن الثقة بالقطاع العام مرتبطة بإختيار قيادات هذا القطاع والمراقبة والمحاسبة والتفتيش".

وأكد خليل أننا "نجدد ثقتنا بقدرة الدولة وقطاعها العام على القيام بالمشاريع اذا اتسم الاداء بالشفافية واذا ما مارسنا الاداء الصحيح لنصل إلى إنجازات حقيقية"، لافتاً إلأى أننا "نعيش اليوم مجموعة من الأزمات السياسية ولكن هذا الامر يجب ان لا يلهينا عن عمل القطاع العام الذي يهم الناس"، مؤكداً أنه " لا يمكن ان نستمر ونتطور اذا بقي منطق الفساد في إدارتنا العامة"، مشدداً على أننا "سنبقى ملتزمين بدعم المزارعين في كل المحالات لا سيما مزارعي التبغ".

ومن جهةٍ ثانية، باشرت الهيئة العليا للإغاثة بتوزيع الدفعة الاولى من تعويضات التفاح، لبلدات القبيات، عندقت، عيدمون، عكار العتيقة، الدورة، ممنع، تاشع، جبرائيل، وذلك في مخفر درك بينو.

وقد تولت عناصر المخفر تنظيم دخول المستفيدين لتسلم مستحقاتهم، وكذلك تنظيم السير، خارج المخفر بالتعاون مع شرطة اتحاد بلديات الجومة.

وتولى عنصران من الهيئة العليا للاغاثة تسليم الشيكات للمستفيدين بموجب الهوية الأصلية وصورة عنها او اخراج قيد افرادي وصورة عنه، وان يحضر صاحب العلاقة شخصيا، ولا يتم تسليم الشيكات لشخص آخر الا بموجب وكالة رسمية مصدقة عند كاتب العدل.

واوضحت الهيئة ان المبالغ محددة وفق تقديرات الجيش اللبناني بعد مسح وتقدير اللجنة المكلفة من قبله.

يشار الى ان عدد المستفيدين من التعويضات حوالى 6000 مزارع من مختلف المناطق العكارية.

وفي سياقٍ آخر، صدر عن نقابة أصحاب مكاتب السفر والسياحة في لبنان، بيان حذرت فيه المسافرين والسياح من عمليات الاحتيال، وجاء فيه:

"مع حلول الأعياد وموسم الاصطياف يزداد تعرض المسافرين والسياح للعديد من المشاكل وعمليات الاحتيال. لتجنب ذلك أصدرت نقابة أصحاب مكاتب السفر والسياحة تحذيرا جاء فيه: "تحذر نقابة أصحاب مكاتب السفر والسياحة المواطنين والمسافرين من مخاطر التعامل مع منتحلي الصفة أشخاصا أو محالا أو مواقع وتدعوهم للتعامل مع الوكالات السياحية المرخصة من وزارة السياحة الملتزمة الانضباط المهني النقابي ويمكن الاطلاع على أسمائهم في الموقعwww.attal.org.lb".

عربياً:

أكد وزير المالية السعودي محمد الجدعان موثوقية الوضع المالي للمملكة، وأن اقتصادها يقوم على أساسات قوية، مشيراً إلى أن الاقتصاد السعودي يمثل حوالي (50%) من اقتصاد دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وتمتلك المملكة ثالث أكبر احتياطي للعملات في العالم بواقع 1.98 ترليون ريال (530 مليار دولار تقريباً)، مشيرا إلى أن مساهمة القطاع الخاص غير النفطي بلغت 50% تقريباً من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي.

وجاء ذلك في حوار صحافي أجراه الجدعان خلال افتتاح مؤتمر "اليورو موني" في الرياض، أوضح خلاله أن الوزارة تعكف على تنويع مصادر الإيرادات، من خلال العمل على عدد من المبادرات بما في ذلك المبادرات الخليجية؛ لاستحداث ضريبة القيمة المضافة والضريبة الانتقائية، آخذةً في الحسبان عدم تأثر ذوي الدخل المحدود والمتوسط من ضريبة القيمة المضافة.

أوروبياً:

أبقى البنك المركزي النرويجيعلى أسعار الفائدة دون تغيير عند مستوى قياسي منخفض اليوم، وقال إنه "يلتزم بالخطط" في الوقت الذي تشهد فيه الكرونة النرويجية ضعفا.

وأبقى البنك سعر الفائدة على الودائع عند 0.50 % وذلك مع ضعف التضخم، وتباطأ مكاسب أسعار المنازل.

وقال محافظ البنك أويستين أولسن في مقابلة "منذ شهر آذار تطورت الأمور وفقا للصورة التي رأيناها، لذا فإننا نتمسك بالخطة". وكان البنك في آذار قد نفي أي زيادات في المعدلات المتوقعة حتى عام 2019.

وأظهر سوق العقارات المحمومة أسعاره بعض علامات التباطؤ، على الرغم من استمرار اقتراض الأسر بأسرع وتيرة له منذ عام 2014، إضافةإلى مخاوف البنك المركزي بشأن عدم الاستقرار المالي كما اظهر تقرير صدر اليوم أفاد بأن أسعار المساكن لم تتغير في نيسان على أساس فصلي.

وفي الوقت نفسه، انخفض التضخم الأساسي إلى أقل بكثير من هدف البنك المركزي البالغ 2.5 %، حيث وصل إلى 1.7 % في آذار.

وأعلن البنك أنه سيبدأ في إصدار محضر اجتماعاته، كما سيزيد عدد الاجتماعات إلى ثمانية اجتماعات سنويا من ستة اجتماعات.

أميركياً:

صادق مجلس النواب الأميركي، على ميزانية الفترة المقبلة من 2017، البالغة تريليون و100 مليار دولار.

وصوّت 309 أعضاء في المجلس لصالح الميزانية التي تغطي الفترة من 5 أيار الحالي حتى نهاية 2017، مقابل رفض 118 نائباً، وامتناع 8 آخرين عن التصويت.

ومن المتوقع أن يصوت مجلس الشيوخ الأميركي على مشروع الميزانية، في وقت لاحق من الأسبوع الحالي، على أن يوقع الرئيس ترامب بالمصادقة عليه لكي لا تدخل مؤسسات الحكومة الفيدرالية في حالة شلل.

وتضمنت الميزانية المقترحة زيادة بمقدار 15 مليار دولار، على ميزانية وزارة الدفاع، التي بلغت العام الماضي، 598.5 مليار دولار، لتكون أقل بواقع 35 مليار عما اقترحه الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

كما شملت الميزانية تخصيص ما قيمته 1.5 مليار دولار من أجل أمن الحدود.

عالمياً:

تراجعت أسعارالذهب اليوم بعد أن وصلت أمس عند أدنى مستوى لها في نحو شهر، مع ارتفاع الدولار الأميركي مقابل العملات في أعقاب بيان السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وابقي البنك المركزي الأميركي أمس على أسعار الفائدة دون تغيير كما كان متوقع، مما مشيرا إلى انه لا يزال على الطريق لرفعها بوتيرة تدريجية خلال العام الحالي.

وانخفضت العقود الآجلة للذهب تسليم حزيران بنسبة 1.07% إلى 1235.10 دولار للأوقية و ارتفع مؤشر الدولار بنسبة 0.07% إلى 99.32 في تمام الساعة 09:30 صباحا بتوقيت بيروت.

وعلى صعيدٍ آخر، انخفضت أسعار العقود الآجلة للنفط اليوم بعد بيانات المخزونات الأميركية الأخيرة التي أظهرت انخفاضا متواضعا لمخزونات النفط الخام.

وينخفض الطلب على الغاز في الصيف حيث على مدى الأسابيع الأربعة الماضية، انخفضت المبيعات بنسبة 2.7% عن العام السابق وفي الوقت نفسه، لا تزال صادرات النفط الخام في الولايات المتحدة ترتفع، مما يزيد من اختلال التوازن في العرض والطلب في السوق.

وانخفضت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" تسليم تموز بنسبة 0.33% إلى 50.62 دولار للبرميل، كما انخفض خام "نايمكس" الأمريكي تسليم حزيران بنسبة 0.38% إلى 47.64 دولار للبرميل، في تمام الساعة 09:10 صباحا بتوقيت بيروت.

وفي هذا السياق، اعلنالكرملينإنه لم يتخذ قرارا بعد بشأن ما إذا كانت روسيا ستمدد اتفاق خفض إنتاج النفط مع "أوبك" وعدد من الدول غير الأعضاء بالمنظمة حتى نهاية العام الحالي.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف "لم يتم اتخاذ قرار بعد."

وتعهدت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" مع روسيا ومنتجين من خارج المنظمة بخفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يوميا في النصف الأول من 2017.

وبموجب الاتفاق تعهدت روسيا بتقليص متوسط إنتاجها اليومي تدريجيا بواقع 300 ألف برميل يوميا إلى 10.947 مليون برميل يوميا انخفاضا من مستوى الإنتاج في تشرين الأول البالغ 11.247 مليون برميل يوميا.

كان وزير الطاقة الروسي قال يوم الأربعاء إن إنتاج البلاد من النفط في الأول من أيار انخفض 300 ألف و790 برميلا يوميا عن مستوي الإنتاج في تشرين الأول.