محلياً:

أعرب ​رئيس الجمهورية العماد ميشال عون​ عن أمله في التوصل الى اتفاق على حلول سياسية للأزمة السورية الراهنة، لأن من شأن ذلك إعادة الإستقرار والأمن الى سوريا وايجاد حل لمعاناة النازحين السوريين من خلال توفير عودة آمنة لهم الى بلدهم. ولفت الرئيس عون الى أن مثل هذه العودة تحدّ من الاعباء الاقتصادية والاجتماعية والصحية والتربوية والامنية التي يرزح تحتها لبنان نتيجة انتشار النازحين السوريين في المناطق اللبنانية، وقد تجاوز عددهم مليون و500 الف نازح سوري.

وفيما نوّه الرئيس عون خلال استقباله المدير التنفيذي الجديد لبرنامج الأغذية العالميWorld Food Programme ( WFP) السيد ديفيد بيسلي David Beasley لمناسبة تسلمه منصبه الجديد منذ ثلاثة اسابيع، بالدور الذي يلعبه برنامج الاغذية العالمي (WFP) في العناية بالنازحين السوريين في لبنان، دعا الى زيادة المساعدات الغذائية التي تقدم اليهم وشرائها من الانتاج اللبناني المحلي.

ونوّه السيد بيسلي بالدعم الذي يقدمه لبنان للنازحين واضعاً إمكانات برنامج الاغذية العالمي بتصرف الدولة اللبنانية لمساعدتها على تحمل هذه الاعباء الضخمة، مشيداً بالتعاون الذي تقدمه الوزارات والادارات اللبنانية لهذه الغاية.

واستقبل الرئيس عون رئيس جمعية المصارف الدكتور جوزف طربيه الذي أوضح انه زار رئيس الجمهورية عشية سفره مع وفد من مجلس ادارة الجمعية الى الولايات المتحدة الاميركية، واجرى معه جولة افق كاملة تناولت الاوضاع النقدية والهدف من الزيارة وهو البحث في مشروع القانون حول العقوبات المالية بحق مؤسسات واشخاص واحزاب لبنانيين. واضاف:" تناولت ايضاً مع فخامة الرئيس المعالجات التي تدعم موقف لبنان على كل الاصعدة وخصوصاً دور القطاع المصرفي ضمن المنظومة الاقتصادية اللبنانية." واشار الى أنه لمس اهتمام الرئيس عون في معالجة كل هذه المواضيع المطروحة.

ومن جهةٍ ثانية، أشار وزير المال علي حسن خليل خلال تصريح له بعد جولة تفقدية على مرفأ بيروت، ومركز مديرية التدريب - اقليم بيروت والمدخل الرئيسي للمرفأ، إلى أن الوزارة "ستعمل على المعالجة الحقيقية للجمارك ولو أننا لم نستطع أن نحدث تغييرا جذريا في الفترة السابقة".

وأضاف "متفاهمون على تأمين الإمكانات العسكرية والمدنية للجمارك كي يستطيع أن يقوم بمهامه".

وتابع "لا تغطية أو حماية لأحد على الاطلاق وعلينا تأمين الإمكانيات للجمارك، وإن لم نحدث فرقا فأنا معني بطرح الأمر أمام مجلس الوزراء".

وفي موضوع التهريب قال خليل "بدأنا بضبط الأمور أكثر والدولة تتوعد مهربي الممنوعات بمعاقبتهم ... سنقوم بالمحاسبة والمراقبة في مرفأ بيروت والمطار والحدود البرية، وطلبنا من المجلس الأعلى للجمارك البدء برسم خرائط لواقعنا بشكل دقيق لننطلق منه لمعالجة الثغرات".

وفي سياقٍ آخر، عقدت الهيئة الإدارية الجديدة لجمعية الإعلاميين الإقتصاديين اجتماعاً برئاسة أكبر الأعضاء سناً بهيج أبو غانم، خصصتها لتوزيع المهام على الأعضاء.

وبعد افتتاح الجلسة جرى توزيع المهام الذي جاء كالآتي: عدنان الحاج رئيساً، ألفونس ديب نائباً أولاً للرئيس، عدنان حمدان نائباً ثانياً للرئيس، عمر الناطور أميناً للسر، بيار سعد أميناً للصندوق، كوثر حنبوري رئيسة للجنة الإعلام، دانا حلاوي محاسباً، ريتا شمعون مساعداً لأمين السر، رولا راشد مفوض الجمعية لدى الحكومة، محاسن مرسل حلبي رئيسة للجنة العلاقات العامة والأعضاء بهيج غانم وسيمون شحادة.

وأعيد تسمية بهيج أبو غانم رئيساً فخرياً للجمعية، وصباح رمضان عميداً لها.

ومن جهةٍ ثانية، لفتت وزيرة التنمية الاداريةعناية عز الدينفي حديث صحفي الى أنه "خلال جلسة مجلس الوزراء التي كانت مخصصة لمنافشة ملف الكهرباء قدمنا ملاحظاتنا على موضوع المهل المعطاة للبواخر لتقدم عروضها وهي تتراوح ما بين 3 الى 6 اشهر، وهذه المهلة برأينا غير كافية للشركات لتتمكن من المشاركة وتقديم مناقصات شفافة".

وأوضحت ان "الشركات الجديدة التي قد ترغب في التقدم بمناقصة ولا تعرف شيئاً بعد عن الاوضاع في لبنان لن تتمكن خلال فترة وجيزة من تقديم كل المستلزمات للمناقصة. انطلاقاً من ذلك اقترحنا ان يكون هناك خيارات بديلة بأسعار اقل من المطروحة، كما قدمنا اقتراحات لتأمين الكهرباء عبر استخدام الطاقة الشمسية".

وأشارت الى ان "شركات البواخر التي تتقدم الى المناقصات ولا تعرف شيئاً عن موضوع الكهرباء في لبنان تحتاج الى أكثر من 3 اشهر كمهلة لتقديم العروض، بل لنقل أقله 4 اشهر لتدرس الأوضاع في لبنان، لذا برأينا ان المهل المعطاة غير منطقية لعروض يفترض ان تكون شفافة، الا اذا كانت الشركات المقصودة من هذه المناقصة سبق ان عملت في لبنان وتعرف اوضاع الكهرباء فيه لذا سيكون لها افضلية في الفوز على غيرها. ونضيف على ذلك، اذا كان المقصود فوز شركات لها خبرة بالسوق اللبناني وتعرف اوضاع الكهرباء فيه فالاسعار المقدمة تعتبر مرتفعة جداً".

وفي سياقٍ آخر، ارتفع سعر صفيحة البنزين 95 اوكتان 100 ليرة وانخفاض سعر قارورة الغاز 100 ليرة، فيما استقرت اسعار باقي المشتقات النفطية.

عربياً:

أكد محافظ البنك المركزي السعودي، أن بلاده ستستمر في ربط عملتها "الريال" بالدولارالأميركي، لما في ذلك من فوائد للبلاد.

وقال محافظ "مؤسسة النقد العربي"، أحمد الخليفي: "ربط سعر الصرف أفادنا على نحو جيد جداً، وما زال يفيدنا، ولذا لن نحيد عنه"، بحسب ما نقلت عنه صحيفة الإقتصادية.

وتجدر الإشارة إلى أنه منذ عام 1987 والريال مرتبط بالدولار بسعر صرف ثابت قدره 3.745 ريالات، مقابل الدولار الواحد.

أوروبياً:

اعلن ماريو دراغي رئيس البنك المركزي الأوروبي إن التعافي الاقتصادي في منطقة اليورو "يزداد صلابة" ويواجه مخاطر أقل.

لكنه أضاف أن التضخم، فى المجموعة المكونة من 19 دولة، مازال غير مرتفع بما يكفي لرفع أسعار الفائدة.

وقد أبقى البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة الرئيسي عند حد الصفر لشهر آخر.

كما قرر البنك عدم تغيير برنامج التحفيز لشراء سنداته، والذي تم تخفيضه بالفعل من 80 مليار يورو إلى 60 مليار يورو اي 51 مليار جنيه استرليني.

وتعتبر الثقة الاقتصادية في أعلى مستوياتها منذ أزمة ديون منطقة اليورو، ولكن التضخم مازال يفتقد تحقيق هدف البنك المركزي الأوروبي للسنة الخامسة على التوالي.

وقال دراغي إن ارتفاع الإنفاق الاستهلاكي ونمو الأجور والانتعاش الاقتصادي العالمي ساعد على التعافي الاقتصادي.

وأضاف أن الضغوط التضخمية "مازالت خافتة"، مع ارتفاع الأسعار بشكل كبير فى وقت سابق من هذا العام بسبب ارتفاع تكاليف الطاقة.

كما أعرب عن حذره إزاء معدل النمو. وقال: "إن المخاطر المحيطة بتوقعات نمو منطقة اليورو تشير إلى أنه بينما يتحرك صوب وضع أكثر توازنا إلا أنه مازال مائلا نحو الهبوط."

ومن جهةٍ ثانية، رفع الإتحاد الأوروبي طلبه الأولي لفاتورة خروج بريطانيا إلى 100 مليار يورو، وفقًا لتحليل أجرته "فاينانشيال تايمز" للطلبات الأكثر صرامة من قبل ألمانيا وفرنسا.

وفي أعقاب طلبات مباشرة من عدة دول أعضاء، عدل المفاوضون في الاتحاد الأوروبي حساباتهم لتعظيم الالتزامات التي سيطلب من بريطانيا تغطيتها، بما في ذلك المدفوعات الزراعية والرسوم الإدارية الخاصة بالإتحاد.

وبدوره، أعلن وزير الدولة البريطاني لشؤون الخروج من الاتحاد الأوروبي "بريكست"، ديفيد ديفيس، إن لندن لن تدفع 100 مليار يورو، التى أعلنهاالاتحاد الاوروبيكفاتورة عقابية لخروج بريطانيا من التكتل بعد أكثر من 4 عقود من الاتحاد.

ونقلت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، عن ديفيس قوله إن "بريطانيا أبلغت بهذا الرقم من مسؤولين ألمان وفرنسيين، ولا يمكن لنا أن ندفع 100 مليار يورو، بأي حال من الأحوال، وكل ما علينا القيام به هو نقاش التفاصيل المتعلقة بما هي حقوقنا وواجباتنا".

وأضاف، أن مفاوضي الاتحاد الأوروبي قاموا بمراجعة حساباتهم الأولية لفاتورة خروج بريطانيا من الاتحاد، بهدف مطالبة بريطانيا بأكبر قدر ممكن من المال، بما يتضمن التكاليف الإدارية لتسيير مؤسسات الاتحاد لعامي "2019 و2020"، معتبرا أن "هذه الأرقام مبالغ فيها، وننتظر صدور وثيقة رسمية بالفاتورة النهائية لمناقشتها واتخاذ ما يلزم من قرارات حيالها".

أميركياً:

أعلن معهد البترول الأميركي تراجع مخزونات النفط بالولايات المتحدة بنحو 4.15 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي في 28 نيسان، مقابل ارتفاع 897 ألف برميل في الأسبوع السابق.

وأظهرت البيانات انخفاضًا قدره 1.9 مليون برميل في إمدادات البنزين, كما انخفضت مخزونات التقطير 436 ألف برميل.

عالمياً:

إنخفضت أسعار الذهب بالقرب من أدنى مستوياتها في ثلاثة أسابيع، حيث سعى المستثمرون للحصول على عوائد أعلى من الأصول الأكثر خطورة، مع انتظار نتائج اجتماع السياسة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي لمزيد من الأدلة حول توقيت رفع سعر الفائدة المقبل.

ويختتم الفيدرالي اجتماعه الذي استمر يومين في وقت لاحق اليوم، ومن المتوقع أن يحافظ على أسعار الفائدة وسيكون التركيز على نية البنك بشأن الزيادة المستقبلية.

ومن شأن رفع أسعار الفائدة أن يخفض الطلب على الذهب، وأن يجعل المعدن المقوم بالدولار أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين الذين يدفعون بعملات أخرى.

وكان المعدن الأصفر قد انخفض إلى أضعف مستوى له منذ 10 نيسان عند 1252.60 دولار أمس حيث عززت بيانات الأرباح وبيانات التصنيع القوية شهية المخاطرة.

وانخفضت العقود الآجلة للذهب تسليم حزيران بنسبة 0.17% إلى 1254.90 دولار للأوقية في تمام الساعة 10:32 صباحا بتوقيت بيروت.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفعت أسعارالنفط الخام اليوم بعد انخفاض مخزونات الولايات المتحدة، على الرغم من انخفاض الامتثال في أتفاق "أوبك" لخفض الإنتاج والواردات.

وأعلن المعهد الأميركي للبترول أن مخزونات النفط الخام الأميركي انخفضت بمقدار 4.16 مليون برميل الأسبوع الماضي وانخفضت مخزونات البنزين بمقدار 1.93 مليون برميل ومن المتوقع أن تنخفض مخزونات الخام في تقرير إدارة معلومات الطاقة المقرر صدوره اليوم بينما من المتوقع أن تزداد إمدادات الوقود وفقا لما ذكرته دراسة لـ"بلومبرغ".

وارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" تسليم تموز بنسبة 0.85% إلى 50.89 دولار للبرميل، كما ارتفع خام "نايمكس" الأميركي تسليم حزيران بنسبة 0.69% إلى 47.99 دولار للبرميل، في تمام الساعة 08:50 صباحا بتوقيت بيروت.