محلياً:

أعلن حاكم مصرف لبنان ​رياض سلامة​ خلال مشاركته في مؤتمر "اتحاد البورصات العربية" ان "بورصة بيروت التي انشات في 1920 التي كانت تعتبر ثاني بورصة في العالم العربي وقاموا الفرنسيين بهذه المبادرة وادرجوا اسهماً لها علاقة بشركات الخدمات الذين كانوا يريدون تطويرها ومولوها من خلال الاسواق اللبنانية وكان هناك ادراج للاسهم والسندات ذاتها على البورصة الفرنسية".

واضاف سلامة ان "بعد الحرب اللبنانية توقف العمل في بورصة بيروت ولم يعد الى ممارسة اعماله الا لعام 1994 وتفعلت البورصة. وفي عام 2011 اقرت الدولة اللبنانية ومجلس النواب قانون لتنظيم وتطوير الاسواق المالية في لبنان والهدف الاساسي هو تنظيم انشطة الاسواق المالية في لبنان والاشراف عليها ومراقبتها، بالاضافة الى ايجاد الاطار القانوني الملائم لتحقيق امرين: أولا - تعزيز وتطوير الاسواق المالية اللبنانية وثانيا حماية المستثمرين من الانشطة الاحتيالة ويهدف هذا القانون الجديد الى انشاء محكمة للسوق المالية للبت في المسائل المالية بالاضافة الى اعادة هيكلة بورصة بيروت وتنظيم نقل ملكيتها الى القطاع الخاص".

ولفت الى ان "هيئة الاسواق المالية أبرمت منذ انشاءها عدة مذكرات تفاهم واتفاقيات تعاون وتنسيق مع عدد من الهيئات المالية في دول العالم ومضيفاً "كما انضمت هيئة الاسواق المالية اللبنانية عام 2016 للمنظمة الدولية لهيئات سوق المال كعضو مشارك".

واشار الى ان "مصرف لبنان أنشأ في حزيران 1994 الشركة المساهمة مدكلير بهدف ضمان فعالية العماليات في سوق المال اللبناني ولتأمين ضمانات للاعضاء والتجار والمستثمرين وهي مركز للايداع والتسوية والمقاصة للادوات المالية في لبنان والشرق الاوسط".

وتابع "أبرمت مدكلير سنة 1996 اتفاقيات مع يوروكلير وكليرستريم وفي سنة 1997 اتفاقيات مع مصر والكويت، وبموجب القانون 1999 اصبحت كلير الوديع المركزي وهي شركة مغفلة لبنانية يملكها مصرف لبنان وتقوم بصورة حصرية بدور الوديع المركزي في الصكوك المالية والقيم المنقولة المدرجة في الاسواق المالية المنظمة في لبنان وبعمليات التسوية والمقاصة بيننا".

وقال ان "تفعيل اسواق راس المال في لبنان هو لمصلحة القطاع الخاص وسوف يؤمن فرص عمل اكثر بشكل مباشر او غير مباشر، ويساعد على تخفيض مديونية القطاع الخاص من خلال اصدار اسهم كما سيساعد على توزيع افضل للمديونية من خلال اصدار سندات تؤدي الى جدولة افضل لاستحقاقات دينه. ومن هنا اهمية الدور التي تؤديه كل من المؤسسات المالية ومؤسسات الوساطة ومصارف الاعمال في هذا المجال."

واردف "تشرف هيئة الاسواق المالية على هذا القطاع، الى جانب مهمتها القاضية بتأمين بيئة مؤاتية للاسواق المالية في لبنان"، ومعلناً "اننا نسعى لايجاد فرص تتيح للصناديق والشركات طرح اسهمها في هذه الاسواق اذا ارادت ذلك ونشجع على انخراط البورصات العربية بين بعضها البعض وعلى توحيد المقاصة."

وشدد على ان "لبنان يلتزم بالمعايير الدولية كي يبقى منخرطاً في العولمة المالية حيث اقر قوانين تفرض ان تكون الاسهم اسمية في لبنان ولا يسمح لاسهم لحامله"، ومضيفاً ان "لبنان يتعاون من خلال هيئة الاسواق لمكافحة الـInsider Trading محليا، اقليميا ودوليا ان حصلت من خلال مؤسساته المالية"، ومشيرا الى "اننا نقوم بدورات لتشجيع الحوكمة والشفافية في البيانات وفي الاخص للشركات التي ستدرج اسهمها في الاسواق المنظمة اللبنانية".

ومن ناحيته، اشار المدير العام لوزارة المالية الان بيفاني الى انه "وعلى الرغم من الإستقرار النسبي، لقد عانى لبنان من تباطؤ اقتصادي حيث تراوح النمو بين 1% و2% منذ عام 2011 بالمقارنة مع معدل 9.2% للأعوام 2007-2010. بينما كان بإستطاعته أن ينمو بحوالي 5%-6% في ظل سياسات حكيمة وجو سياسي وأمني ملائم. ولقد انعكس هذا التباطؤ على مختلف محركات النمو الإقتصادي من بينها القطاع السياحي والعقاري. وانخفضت تدفقات الاستثمار المباشر بنسبة 52% من 4.96 مليار دولار أميركي في عام 2010 إلى 2.34 مليار دولار أميركي في عام 2015 بما فيها من قطاعات منتجة بعد تسبب الأوضاع الأمنية بإغلاق بعض المعابر البرية التجارية والاستثمار المباشر في قطاع العقارات وبعد تراجع الثقة في المنطقة. أما بالنسبة للوضع المالي للدولة اللبنانية، فنعمل جاهدين في وزارة المالية لتصحيح المشاكل التي عانينا منها لفترة طويلة ابتداء بعدم اقرار موازنة عامة منذ عام 2005 ، وارتفاع مستوى الدين العام الذي بلغ نحو 148% من الناتج المحلي في 2016. فإن موافقة مجلس الوزراء على موازنة 2017 ليس إلا بخطوة أولية نحو ضبط أوضاع المالية العامة وتخفيض العجز المالي والعودة إلى مسار مستدام".

واضاف بيفاني خلال كلمته في المؤتمر ان "تصنيف لبنان الإئتماني يبقى مقبولا نسبة إلى التحديات التي يواجهها وكان عند: -B (رؤية مستقرة) في أذار 2017، مع مع أخذ المؤسسات التصنيفية بعين الإعتبار قوة القطاع المالي ووفرة العملات الأجنبية في السوق بدعم من تحويلات المغتربين واهتمام المؤسسات الأجنبية باوراق لبنان الإئتمانية".

ومن جهةٍ ثانية، أطلقت الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز خلال منتدى "BIFEX 2017" مبادرة "Branding Lebanon" أي العلامة الفارقة لبنان، التي أصبحت اليوم مشروعاً جامعاً يؤسس لرسم استراتيجية وطنية لبناء وتطوير وحماية " العلامة الفارقة لبنان " واصفاً انها :"مبنية على عظمة شعبنا وبلدنا وابداعنا، ونسعى من خلال مشروعنا الى تعزيز صورة لبنان الوطن وابقائه محطّ انظار واعجاب الكثيرين."

وفي حديث خاص لـ"الإقتصاد" ورداً على سؤالنا عن النقلة النوعية التي شهدها لبنان بالمقارنة مع "BIFEX 2016" حين أطلقت الجمعية نفسها مبادرة "لو شو ما صار" كمحفّز للإقتصاد الوطني رغم كل الظروف الصعبة، نشهد اليوم خطوة جديدة اكثر ثباتاُ نحو المسار الصحيح، وعن أبرز دوافع هذه الخطوة الإيجابية إعتبر رئيس الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز شارل عربيد :" أن الأمل اليوم ترسّخ أكثر بإنتخاب العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية وإستلام سعد الحريري رئاسة الحكومة وفي ظل وجود قناعة ثابتة بضرورة محاربة الفساد والنهوض، كل هذه العوامل تلعب أساسياً في زرع الإستقرار والأمل في جذوز الإقتصاد اللبناني."

وتابع لـ"الإقتصاد": العمل المنتظم قد بدأ في لبنان، وبالتالي كهيئات إقتصادية إنتقلنا إلى حقبة أخرى وهي بناء مرحلة تطويرية تتجسد برسم سياسات إلا انها ليست كافية فنحن نحتاج الى خلق إستراتيجية وطنية لبناء ودعم وحماية علامتنا الفارقة "لبنان".

وكشف خلال حديثه ان هذا المشروع سيمتد لمدة 3 اعوام بالتعاون بين الحكومة والقطاع الخاص وكل العاملين في لبنان.

ومن جهته، اشار وزير الاقتصاد رائد خوري خلال الملتقى الى ان "هذا المنتدى يخلق منصة لتلاقي وتبادل الخبرات بين القطاعيين الخاص والعام".

مشيراً الى ان "قطاع الفرنشايز هو القطاع الامثل للنهوض بلبنان ولكي تتأهل بيروت لتشكل مقصداً للاستثمارات العالمية".

وقال: "تأتي اهمية هذا اللقاء للبحث في سبل تحقيق المزيد من التطور في قطاع الفرنشايز لما يعود من فائدة على استقطاب الاستثمارات، خلق فرص عمل وتحقيق الازدهار والنمو".

وبدوره، أشار وزير الصناعةحسين الحاج حسنالى ان لبنان بحاجة الى "كبح جنوح الدين العام وتحفيز معدلات النمو وبدء استخراج النفط، وبدء عمليات الاصلاح، والعملية صعبة ولكن ليست مستحيلة لا سيما ان النيات متوفرة".

ولفت الحاج حسن الى ان المشكلة في لبنان انه المتلقي الدائم والمستورد الدائم، وممنوع عليه ان يصدّر بنفس النسبة التي يستورد فيها، وهناك 19 مليار دولار استيراد في العام 2017، والعالم غير قادر على الشراء من لبنان الا بـ3 مليارات، ولكسر هذه الحالة تسويق لبنان بحاجة الى كسر الحواجز امام الصادرات، والى كسر معادلة تأشيرات الدخول المفتوحة الى لبنان والمقفلة في البلدان المقابلة، واقتصادنا متعثر وفئة كبيرة من اللبنانيين من دون عمل، وتسويق صادرات لبنان اساس في تسويق لبنان".

وشدد على ان "اللبنانيين قادرين على الانجاز في ظل الاستقرار الامني، والوضع في لبنان افضل بكثير من عدد من الدول المجاورة، بعد ان دمر الارهاب الاقتصاد والدول والشعوب، والصعوبات تعرقل المسيرة في لبنان الا انها لا توقفها، ونحن مصممون على مواجهة التحديات، وهي فرصة لدعم الجيش والقوى الامنية".

وعلى صعيدٍ آخر، عقد وزير الطاقة والمياه سيزار أبي خليل مؤتمراً صحافياً في وزارة الطاقة والمياه بحضور رئيس هيئة قطاع البترول المهندس وسام شباط واعضاء الهيئة أعلن خلاله لائحة الشركات المؤهلة مُسبقاً في دورة التأهيل الثانية وقد تأهل ثماني شركات في الدورة الثانية تضاف الى الشركات المؤهلة في العام 2013 وسقطت صفة التأهيل عن شركة واحدة مما جعل عدد الشركات الاجمالي المؤهل للمشاركة في دورة التراخيص الأولى 53 شركة من بينها ثلاثة عشر مشغلاً منها "أو.ان.جي.سي فيديش" الهندية.

ولفت ابي خليل الى ان هيئة إدارة قطاع البترول رفعت إلى وزارة الطاقة أمس تقريرها عن نتائج دورة التأهيل المسبق الثانية، ويتضمن هذا التقرير الذي قرأ منه ابي خليل النتائج في مؤتمره الصحافي، قرارات معلّلة بالنسبة الى نتيجة كل شركة مقدِّمة طلب تأهيل مسبق، واكتقى بإعلان النتيجة فقط دون الدخول في تفاصيل التقويم لكل ملف، داعيا من يريد الاطلاع على تفاصيل قرار التقويم مراجعة هيئة إدارة قطاع البترول.

وفي سياقٍ منفصل، أعلنت وزارة البيئة في الإمارات رسميا حظر التعامل مع 5 دول عربية، وذلك فى عمليات الاستيراد لبعض أنواع الخضروات والفاكهة، معلقة على ذلك بكونها تهدف لتوفير غذاء آمن للمستهلكين. والدول التي يحظر الاستيراد منها هي مصر، والأردن، ولبنان، وسلطنة عمان، واليمن.

واكدت أن القرار سيتم تطبيقه رسمياً اعتباراً من أيار المقبل، وذلك نظرا لارتفاع مستويات متبقيات المبيدات في أصناف الخضروات والفواكه المستوردة من تلك الدول، بما يتجاوز الحد المسموح.

وفيما يتعلق بالأردن تم حظر محاصيل الفلفل والملفوف والزهرة والخس والكوسا والفول والباذنجان، مع طلب شهادة تحليل متبقيات مبيدات تفيد بخلو باقي الأصناف من الخضروات والفاكهة من متبقيات المبيدات، وذلك اعتباراً من 15 مايو المقبل.

ومن لبنان تم حظر استيراد محصول التفاح بأصنافه كافة، بينما تم حظر استيراد 3 أصناف من الخضروات والفواكه من سلطنة عمان، هي الشمام والجزر والجرجير، على أن تقدم كل منهما شهادة تحليل متبقيات مبيدات لكل الأصناف الواردة اعتباراً من 15 أيار المقبل.

وبدوره، أكد وزير الزراعة غازي زعيتر أن لبنان لم يتبلغ بعد قرار وزارة البيئةالإماراتية الرسمي بشأن حظر استيراد التفاح اللبناني "إلا أنني أؤكد أن المنتوجات اللبنانية تخضع لكافة الفحوصات المطلوبة قبل تصديرها إن كان للإمارات أو لأي دولة أخرى".

وأشار زعيتر في حديث خاص لـ"الإقتصاد" إلى أنه لن يتخذ أي إجراء الآن بخصوص هذا الموضوع إذا لم يتبلغ قرار الإمارات بشكل رسمي.

وفي سياقٍ آخر، اعتبر نقيب اصحاب الشاحنات شفيق القسيس ان "قطع الطرقات يأتي على خلفية ايقاف اعمال وسير الشاحنات من قبل وزارة الداخلية، وبالتالي، وقف عمل الكسارات والمرامل والسماح بسير الشاحنات ليومي الاربعاء والجمعة فقط".

وناشد المسؤولين "النظر الى عملهم، وهو سيعلن ظهرا عن اعتصام مفتوح اعتبارا من صباح غد الخميس ".

ومن جهةٍ ثانية، ارتفع اليوم سعرصفيحة البنزين95 و98 أوكتان 300 ليرة لبنانية، وصفيحتي الديزل اويل وصفيحة المازوت الاحمر 200 ليرة لبنانية، فيما انخفض سعر قارورة الغاز 100 ليرة لبنانية.

جاء ذلك في قرارات اصدرها وزير الطاقة والمياه سيزار ابي خليل حدد بموجبها الحد الاعلى لاسعار مبيع المشتقات النفطية في الاسواق اللبنانية التي اصبحت على الشكل الاتي:

-بنزين 98 اوكتان 24300 ليرة لبنانية.

-بنزين 95 اوكتان 23600 ليرة لبنانية.

-ديزل اويل للمركبات 14700 ليرة لبنانية.

-مازوت احمر 14600 ليرة لبنانية.

-قارورة غاز زنة عشرة كيلوغرامات 13900 ليرة لبنانية.

-قارورة غاز زنة 12,5 كيلوغراما 16900 ليرة لبنانية.

ومن المتوقع، ان تشهد هذه الاسعار ارتفاعا الاسبوع المقبل بعد ان ارتفع سعر برميل النفط الخام البرنت الاميركي الذي وصل اليوم الى 52,10 دولار اميركي.

عربياً:

نقلت وكالة "رويترز" عن متحدثة بإسم صندوق إعادة الإعمارالعراقي بأن مسؤولين منالكويتوالعراق وقعا يوم أمس على اتفاقية منحة قدرها 100 مليون دولار منحة للأخير لدعم المشروعات الإنسانية وجهود الإعمار في مناطق استعيدت من تنظيم "داعش".

والمنحة أول مساعدة مالية كويتية للعراق منذ الغزو العراقي للكويت عام 1990.

وقال رئيس الصندوق، مصطفى الهيتي، في بيان إن اتفاقية المنحة بداية مشجعة لمزيد من التعاون بين العراق والكويت.

أميركياً:

رأى الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن كندا تصرفت منذ فترة طويلة "بقسوة كبيرة" مع الولايات المتحدة في مجال التجارة، مدافعاً في الوقت نفسه عن قراره الأخير بفرض ضرائب على واردات الخشب الكندي.

وأوضح ترامب خلال توقيعه اليوم مرسوماً في البيت الأبيض لتعزيز الزراعة الأميركية، "الجميع يعتقد أن كندا رائعة وأنا أيضا، لكنهم على مدى سنوات كانوا أكثر ذكاء من قادتنا".

وكان ترامب قد بحث مع رئيس الوزراء الكندي جوستين ترودو في اتصال هاتفي أمس العلاقات الاقتصادية وخصوصًا تجارة الألبان في ولايتي ويسكونسن و نيويورك ومختلف المواقع الأخرى.

وقال البيت الأبيض في بيان الليلة الماضية إنهما ناقشا أيضًا موضوع الأخشاب القادمة إلى الولايات المتحدة الأميركية.

عالمياً:

سجلت العقود الآجلة للذهب تراجعًا وسط تفاؤل بأن خطة محتملة لخفض ضريبة الشركات الأميركية إلى 15% من 35% من شأنها أن تعزز أرباح الشركات الأميركية وتزيد الطلب على المعادن الصناعية المستخدمة في الأجهزة الكهربائية.

وانخفضت العقود الآجلة للذهب تسليم حزيران بنسبة 0.18% لتستقر عند 1264.90 دولار للأوقية في الساعة 9:40 صباحا بتوقيت بيروت.

وعلى صعيدٍ آخر، انخفضت أسعار النفط بعدما سجلت أول ارتفاع لها في سبع جلسات خلال تعاملات أمس، بضغط من بيانات أظهرت ارتفاع مخزونات الخام لدى الولايات المتحدة الأسبوع الماضي بخلاف المتوقع.

وانخفضت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم حزيران بنسبة 0.20% إلى 52 دولارًا للبرميل، وتراجع خام "نايمكس" الأميركي بنسبة 0.20% إلى 49.45 دولار للبرميل.