نجح باحثون من جامعة كاليفورنيا و معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في تصميم جهاز يمكنه إنتاج مياه الشرب من الهواء في أي ظروف جوية، وحتى في المناطق الصحراوية النائية.

وفي حين أنه يوجد بالفعل أجهزة تعمل بتقنيات مماثلة مثل مولدات المياه في الغلاف الجوي، إلا أن هذا الجهاز يمكنه العمل في مناخات أكثر جفافاً، كما يستخدم قدرا أقل من الطاقة، وذلك بحس تقرير نشرته "سي إن إن"

وفي داخل الجهاز الذي يبدو كصندوق، طبقة عضوية ذات إطار معدني تسمى "MOF" وهي عبارة عن مادة تعمل كالإسفنج على التقاط أكبر قدر ممكن من الماء عندما يكون الصندوق مفتوحاً، ويمكنها جمع المياه في الطقس العادي أو أثناء المطر.

بمجرد أن تُجمع المياه، يتم إغلاق الصندوق يدوياً وتعريضه لأشعة الشمس، لتتحول المياه إلى بخار قبل أن تتكثف وتتحول إلى المرحلة السائلة، لتصبح المياه نظيفة وصالحة للشرب.

النموذج الأولي للجهاز صغير إلى حد ما، حيث يمكنه جمع 2.8 لتر من الماء، ولكن من المتوقع أن يكون النموذج النهائي كبيرا بما يكفي لجمع مياه تغطي احتياجات أسرة مكونة من 4 أشخاص.

وبالنسبة للتكلفة، لا يملك الباحثون أي تقديرات محددة حتى الآن، غير أنهم أكدوا على نيتهم العمل مع المؤسسات غير الربحية وحكومات الدول النامية في توزيع الجهاز.