دعا نائب رئيس مجلس ادارة الصندوق الوطني للصندوق الاجتماعي غازي يحيا الى العودة سريعاً عما تضمنه مشروع قانون موازنة العام 2016 بخصوص وقف العمل ببراءة الذمة التي يصدرها الصندوق.

وأكد يحيا في حديث خاص للاقتصاد ان ما هو مطروح في مشروع قانون الموازنة يؤدي حتما الى افلاس تدريجي للصندوق بما يعني وقف تقديمات الضمان الى اكثر من مليوني لبناني.

وأضاف "عندما يحصل نقص في واردات الصندوق سيقابل ذلك حتماً نقصاً في تقديمات الصندوق.

وشدد على ضرورة تنبّه المسؤولين لما هو وارد في مشروع قانون الموازنة وذلك حفاظاً على هذه المؤسسة الوطنية الاجتماعية التي قدمتا نحو 1048 مليار ليرة في العام 2015 لضمان المرض والامومة، و 507 مليارات ليرة كتعويضات نهاية خدمة و292 مليار ليرة تعويضات عائلية.

وفي غضون ذلك، رأت مصادر مطلعة ان الهدف من الغاء براءة الذمة هو هروب الدولة من دفع ما هو متوجب عليها للضمان والبالغ مجموعة نحو مليار دولار.

وهذا التهرّب سينسحب على ما هو متوجّب على اصحاب العمل من اشتراكات متأخرة وهذا كله يؤدي في المحصّلة الى ضرب مؤسسة الضمان الاجتماعي.

وتساءل المصدر اخيراً الا يستحق الضمان هندسة مالية على غرار الهندسة التي أجريت في القطاع المصرفي والتي منحته بالمحصّلة أرباحاً إضافية بقيمة 5 مليار دولار.