تعقد جمعية "لبنان 2025" اليوم وبرعاية نائب رئيس الحكومة وزير الصحة العامة غسان حاصباني منتدى "Rethinking lebanon" في فندق ميتروبوليتان.

وخلال الإفتتاح، القى رئيس الجمعية، جهاد الحكيّم، كلمة تمنّى فيها التوصل الى خلق وظائف وتحسن مستوى المعيشة للبنانيين وخاصة من قبل المغتربين، لافتاً أيضاً إلى وجود هوة كبيرة بين القطاعين العام والخاص ويجب تداركها والعمل على اقامة ثورة في التعليم.

وبدوره اشار حاصباني الى ان لبنان يعاني من ازمة نزوح كبيرة لم تحصل في تاريخ اابشرية وأنه بحث هذا الموضوع في اجتماعه مع البنك الدولي خلال زيارته الى واشنطن، مؤكدا ان هذه الأزمة لها علاج خارج نطاق لبنان وهو علاج دولي. 

وأضاف ان الجو الإقتصادي العام والتصنيف الإئتماني والدين العام يشيرون إلى تراجع كبير في الإقتصاد، وقال: "هناك مشكلة جوهرية في المؤسسات العامة والخاصة من خلال تفشي الفساد والسؤال حول استقلالية القضاء والشفافية وحماية الملكية الفكرية"، مؤكداً أنه بدوره "مستعد أن اتلقى اي اتصال من أي مواطن للتبليغ عن أي فساد في وزارة الصحة وسألاحق الموضوع شخصيا حتى الإحالة أمام القضاء".

ومن جهةٍ ثانية أوضح ان حجم السوق في لبنان صغير "وبالتالي ليس هناك امكانية للإبتكار اضافة الى عدم امتلاك لبنان عملً في الابحاث والإبتكارات".

وتابع: "اللامركزية في صناعة القرار عامل اساسي لتطوير مستقبل الدول".

وأدارت الندوة الرابعة تحت عنوان "لبنان على الصعيد العالمي" رئيسة تحرير موقع "الإقتصاد" كوثر حنبوري، التي نوهت بأهمية الموضوع المطروح، خصوصا أن أكثر ما ينقصنا في لبنان هي الرؤية بعيدة المدى.

وقالت أن المؤتمر يتعقد في التوقيت المناسب جدا لأنه يجري البحث حاليا بين الأطراف السياسيين على قانون إنتخاب يؤمن صحة التمثيل، علّنا نعيد النظر "Rethinking" بممثلينا في المجلس النيابي، حتى لا تكون عملية الإنتخابات اوتوماتيكية يمليها الإنتماء الطائفي والمناطقي والحزبي، بل تصبح مبنية على وعي وإيمان بالبرامج لا بالأشخاص.

وتحدث كل من السفير البرازيلي في لبنان جورج قادري عن علاقات لبنان مع أميركا اللاتينية، وخصوصا مع البرازيل، وأضاء على حجم التبادل التجاري بين البلدين.

كمال تحدثت مستشارة نائب الأمين العام للأمم المتحدة ونائب المدير التنفيذي لبرنامج المرأة هند العويس، مسلطة الضوء على دور المرأة العربية واللبنانية في العديد من المجالات مشددة على أهمية أن تعطى المرأة الفرصة على الصعيد السياسي والقيادي لتكون النتائج أفضل بكثير، مستشهدة بإحصاءات وأرقام.

ثم تحدث الرئيس التنفيذي لـ "Resonance" عمر نصرالدين، الذي شدد على ضرورة تسويق لبنان في الخارج كما نسوّق أي علامة تجاري على غرار ما تفعله بلدان أخرى .ز وإستشهد بتجربة بريطانيا العظمى حيث يستخدمون كلمة "Great" للتسويق للعديد من منتجاتهم ومجالاتهم.

وختم منظّم المؤتمر رئيس "Rethinking Lebanon" جهاد الحكيم بكلمة تحدث فيها عن تصنيف جواز السفر كعامل إستثمار، وطالب بالعمل على إلغاء التأشيرة إلى العديد من البلدان مما يعود بالنفع على لبنان واللبنانيين.

وطلب الحكيم من السفير البرازيلي أن يعمل على إلغاء التأشيرة للبنانيين الراغبين في زيارة البرازيل.