حذر رئيس شركة "​علي بابا​" ​جاك ما​ من أن المجتمع يمكن أن يدخل في عقود من المعاناة بفضل الاضطراب الناجم عن الإنترنت والتكنولوجيا الجديدة في مختلف مجالات الاقتصاد.

وفى كلمة ألقاها في إحدى فعاليات نادي رجال الأعمال الصينيين، حث الملياردير الحكومات على إدخال إصلاح في التعليم وشرح كيف يحتاج البشر للعمل مع الأجهزة حيث قال "في غضون 10 أو 20 عاما، سيعمل الناس اقل من أربع ساعات يوميا، ربما ثلاثة أيام في الأسبوع  ومع قلة الوقت الذي سنقضيه في العمل، سنتسائل عن كيفية العيش".

وقال  "خلال السنوات الثلاثين القادمة، ستكون المعاناة أكثر من السعادة على المستوي العالمي بسبب العديد من المشاكل الجديدة التي ستواجهنا".

وحذر مؤسس "علي بابا" من أن الصراعات الاجتماعية يمكن أن يكون لها "تأثير كبير" على جميع مناحي الحياة و أن أي عمل لا يرتبط بالانترنت يمكن أن يعاني في المستقبل.

وقد استثمر جاك ما في مجالات مثل الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي في محاولة  للتوسع إلى قطاعات جديدة خارج أعمال التجارة الإلكترونية.

وتحدث  أيضا عن صعود الروبوتات والذكاء الاصطناعي وقال إن هذه التكنولوجيا ستكون ضرورية لمعالجة كمية كبيرة من البيانات التي يتم إنشاؤها اليوم، وهو ما لا يمكن أن يفعله الدماغ البشر وبدلا من صنع  آلات تفعل ما يمكن أن يفعله البشر لابد من النظر في صنع آلات تفعل ما لا يمكن للبشر فعله وهذا من شأنه أن يجعل الجهاز "شريك بشري" بدلا من الخصم.

وأضاف:  "بعد 30 عاما، فإن تغطية مجلة "تايم" لأفضل مدير تنفيذي للعام ستكون على الأرجح روبوتا، فهو يتذكر أفضل منك، و يحسب أسرع منك، ولن يكون غاضبا من المنافسين".