أوضح تقرير لـ"نيويورك تايمز" إن شركة "أوبر تكنولوجيز" انتهجت عدد من الممارسات السيئة في سبيل تحقيق النجاح، والتي كان من ضمنها محاولة خداع شركة "آبل".

وأضافت الصحيفة أن الرئيس التنفيذي للشركة ترافيس كالانيك وجه موظفيه لحجب تطبيق تشارك الركوب عن مهندسي "آبل"، وذلك لرغبته في عدم اكتشافهم تمكن "أوبر" سرًا من تحديد أجهزة "آيفون" حتى بعد مسح التطبيق منها ومحو ذاكرة الجوال.

وجاء ذلك بالتزامن مع زيارة مرتقبة لـ"كالانيك" إلى مقر "آبل" في أوائل عام 2015، حيث اجتمع مع تيم كوك الرئيس التنفيذي لـ"آبل".

وأضاف التقرير أن "آبل" كانت على دراية آنذاك بعملية الخداع التي أقدمت عليها شركة خدمات تشارك الركوب، وكان كوك مستعدًا تمامًا عند وصول كالانيك حيث قال له: "سمعت أنك كسرت بعض قواعدنا، توقف عن الخداع وإلا سيتم حظر تطبيق أوبر من متجر آبل".

وخشية فقدان القدرة على الوصول إلى الملايين من مستخدمي "آيفون"، أضطر كالانيك للموافقة على طلب كوك حفاظًا على أعمال شركته.

وأشارت الصحيفة إلى أن طموح "أوبر" في الهيمنة على خدمات الركوب في العالم، دفع كالانيك لتجاهل العديد من القواعد والقوانين بشكل علني لكنه تراجع مع تزايد الضغوط في بعض المواقف، مضيفة أن الشركة انتهكت لوائح النقل والسلامة واستفادت من الثغرات القانونية والمواقف الرمادية للحصول على مزايا تجارية.