مواصفات "غالكسي أس 8"

بدأت شركة "سامسونغ" بتسويق هاتفها القادم المرتقب من فئة "غالكسي أس8 "والذي يتوقع أن تقوم الشركة بكشف النقاب عنه قريباً حيث عمدت الشركة إلى تشويق المستخدمين من خلال بعض الملامح الرئيسية للهاتف القادم.

تصريحات نائب رئيس "سامسونغ"

قال نائب رئيس "سامسونغ" للإتصالات المحمولة  "لي كيونغ تاي" خلال الإعلان عن النتائج المالية أن هاتف غالكسي أس 8 القادم سيقدم لمسات تصميمية جميلة وفريدة مع تحسينات كبيرة في الكاميرا وتعزيز خدمات الذكاء الصناعي وقد تعتمد سامسونغ في ذلك على صفقات الإستحواذ الأخيرة التي قامت بها.

فقد استحوذت في وقت سابق من هذا الشهر على شركة الذكاء الصناعي الناشئة Viv Labs والتي شارك في إنشائها مبدع نظام آبل للذكاء الصناعي سيري Siri وكانت سامسونغ قد ذكرت سابقاً نيتها دمج خدمات Viv في منتجاتها بما في ذلك الأجهزة القابلة للإرتداء والأجهزة المنزلية.

تقارير حول مواصفات "غالكسي أس 8"

وقد تحدثت تقارير عن مواصفات "غالكسي أس 8" ومنها الشاشة 5.2 بوصة ودرجة وضوح الشاشة : 2160X3840 بيكسل ونظام التشغيل أندرويد 7.0 أما الكاميرا الخلفية 12 ميغابكسل، مزدوج الفلاش، ليد مزدوج، أما الذاكرة الداخلية فتقع في 64 جيغابايت و 128 جيغابايت، أما الذاكرة الخارجية فتصل إلى 256 جيغابايت، أما الذاكرة العشوائية الرام فتبلغ 6 جيغابايت، والمعالج البروسيسور ثماني النواه Octa Core مع خاصية البلوتوث ومخرج USB والتواصل مع شبكات الجيل الثالث و الرابع.

Bixby المساعد الصوتي الجديد

بعد ذلك ظهرت تسريبات أخرى تؤكد أن المساعد الصوتي الذي سيحتويه هاتف Galaxy S8 سيُطلق عليه اسم Bixby ، واليوم "سامسونغ" أكدت بشكل رسمي أن رائدها القادم سيأتي بمساعد صوتي.

الفرق بين "غالكسي إس 8" و"غالكسي إس 7":

رغم تشابه "غالكسي إس 8" و"غالكسي إس 7" في العديد من المواصفات، إلا أنه يوجد العديد من المزايا الفارقة بين كلا الهاتفين أبرزها الشاشة والتصميم، وإليكم مقارنة شاملة بين "غالكسي أس 8" و"غالكسي أس 7".

التصميم

يأتي "غالكسي أس 8" بتصميم جديد مختلف مقارنة مع "غالكسي أس 7"، حيث تشغل الشاشة معظم الجهة الأمامية للهاتف، وهو ما أتاح لـ"سامسونغ" توفير الهاتف بشاشة أكبر بحجم مناسب جداً للإستخدام بيد واحدة، وأزالت "سامسونغ" زر Home من الجهة الأمامية في "إس 8" على عكس "إس 7"، ونقلت الشركة مستشعر بصمات الأصابع على الجهة الخلفية للهاتف بجوار الكاميرا الخلفية، كما يأتي "غالكسي إس 8" مزودا بزر إضافي على الجانب الأيمن مقارنة مع "أس 7"، وهو الزر المخصص للوصول السريع للمساعد الصوتي الجديد Bixby.

ويتشابه كل من "غالكسي إس 8" و"غالكسي أس 7" في أنهما يحملان تصميما بإطار من المعدن وخلفية من الزجاج، لكن أس 8 مغطى بطبقة أقوى من زجاج Gorilla مقارنة مع أس 7 تجعله أقوى في مقاومة الصدمات والخدوش.

ورغم أن "غالكسي أس 8" يحمل شاشة أكبر مقارنة مع "غالكسي أس 7"، إلا أن حجمه ووزنه أكبر بقليل، حيث يأتي أس 8 بأبعاد 148.9×68.1 ميلليمتر بالنسبة للطول والعرض مقارنة مع أبعاد 142.4×69.9 ميلليمتر، وهو ما يجعل "أس 8" أقل عرضاً وأطول من "أس 7"، وفيما يأتي "أس 8" بوزن 155 جرام، يأتي "أس 7" بوزن 152 جرام، أي أن المستخدم لن يشعر بأن "غالكسي أس 8" أثقل رغم وجود شاشة أكبر.

ويدعم "غالكسي أس 8" و"غالكسي أس 7" ميزة مقاومة الماء بمعيار IP 68، أي أن الهاتف يمكنه البقاء في الماء لمدة 30 دقيقة في عمق 1.5 متر.

الأفضل: "غالكسي أس 8"

الشاشة

يحمل كل من "غالكسي أس 8" و"غالكسي أس 7" شاشة بتقنية SuperAmoled بتقنية +QHD، لكن "غالكسي أس 8" يحمل شاشة أكبر قياسها 5.8 بوصة بكثافة 570 بكسل لكل بوصة منحنية من الجانبين، فيما يحمل "غالكسي أس 7" شاشة قياسها 5.1 بوصة فقط بكثافة 577 بكسل لكل بوصة غير منحنية من الجانبين.

وتأتي شاشة كل من "غالكسي أس 8" و"غالكسي أس 7" مغطاة بطبقة من زجاج Gorilla، لكن "أس 8" يحمل طبقة من الإصدار الخامس الأقوى والأكثر مقاومة للخدوش والصدمات، ويدعم كلا الهاتفين ميزة Always On Display التي توفر للمستخدم معلومات على الشاشة عندما تكون مطفأة توفر عليه الفتح المتكرر للهاتف.

الأداء

يعمل "غالكسي أس 8" بمعالج كوالكوم Snapdragon 835 (أقوى وأحدث معالجات كوالكوم)، وهو المعالج الذي تقول "سامسونغ" إنه يوفر للمستخدم أداء أفضل بنسبة 22% مقارنة مع "غالكسي أس 7"، كما يوفر استهلاك أفضل في الطاقة وصوت أفضل وشحن أسرع بالإضافة إلى معالجة أفضل في تطبيقات الواقع الإفتراضي.

وسيتوفر "أس 8" في بعض الأسواق بمعالج "سامسونغ" Exynos 8895 مقارنة مع معالج Exynos 8890 في "غالكسي أس 8"، ويحمل كل من "غالكسي أس 8" و"غالكسي أس 7" ذاكرة وصول عشوائي RAM بسعة 4 جيغابايت.

البطارية

يحمل كل من "غالكسي أس 8" و"غالكسي أس 7" البطارية نفسها بقدرة 3000 ميللي أمبير/ساعة، ويدعم كلا الهاتفين ميزة الشحن اللاسلكي مع دعم ميزة الشحن السريع سواء سلكيا أو لاسلكيا.

ومن المفترض أن تقدم بطارية "غالكسي إس 7" فترة أطول للإستخدام مقارنة مع بطارية "غالكسي أس 8" لأن الأخير يحمل شاشة أكبر، إلا أن "سامسونغ" تقول إن معالج "إس 8" سيوفر في استهلاك الطاقة ويتيح للمستخدم مدة استخدام أطول مقارنة مع "أس 7".

 الكاميرا

يأتي كل من "غالكسي أس 8" و"غالكسي أس 7" بالكاميرا الخلفية نفسها بدقة 12 ميجابكسل بفتحة عدسـة F 1.7، لكن "سامسونغ" تقول أنها حسنت من قدرات الهاتف في معالجة الصور، وهو ما سيوفر صور أفضل للمستخدم.

أما عن الكاميرا الأمامية، فيحمل "غالكسي أس 8" كاميرا أفضل بدقة 8 ميجابكسل تدعم ميزة التركيز التلقائي مقارنة مع كاميرا بدقة 5 ميجابكسل فقط في "غالكسي أس 7".

نظام التشغيل

يعمل "غالكسي أس 8" بنظام التشغيل أندرويد 7.0 نوجا مع واجهة جديدة أبسط وأسرع، متناسقة مع تصميم الهاتف الجديد بأيقونات جديدة، فيما يعمل "غالكسي أس 7" بنظام التشغيل أندرويد 6.0 مارشيملو لكنه بدأ في الحصول على التحديث إلى “نوجا”.

لكن "غالكسي أس 8" يتميز بوجود المساعد الصوتي الجديد Bixby الذي يتيح للمستخدم التفاعل مع الهاتف صوتيا، بالإضافة إلى الحصول على معلومات مباشرة وفقا للموقع الجمهور، إلى جانب التعرف على الأشياء والأماكن داخل الصور وتوفير معلومات حولها.

ويدعم "غالكسي أس 8" ميزة هامة وهي إمكانية توصيله مع شاشة ولوحة مفاتيح وفأرة والتعامل معه كجهاز كمبيوتر من خلال واجهة مخصصة للعرض على شاشات كبيرة، وهي الميزة التي تعمل من خلال إحدى الملحقات الجديدة التي كشفت عنها "سامسونغ" باسم Samsung Dex.

 المساحة التخزينية

يتوفر "غالكسي أس 8" بمساحة تخزينية 64 جيغابايت، فيما يتوفر "غالكسي أس 7" بمساحة تخزينية 32 أو 64 جيغابايت، ويدعم كلا الهاتفين زيادة المساحة التخزينية من خلال بطاقات الذاكرة الخارجية microSD حتى 256 جيغابايت.

مزايا إضافية

بينما يأتي "غالكسي أس 7" بمستشعر لبصمات الأصابع، يدعم "غالكسي أس 8" المزيد من المزايا للتحقق عبر العوامل الحيوية، حيث إنه بالإضافة إلى وجود مسشتعر لبصمات الأصابع، زودت "سامسونغ" هاتفها الجديد "أس 8" بماسح لقزحية العين إلى جانب دعم ميزة تأمين الهاتف عبر التعرف على الوجه، وهو ما يجعله يوفر 6 طرق لتأمين الهاتف.

كما يوفر "غالكسي أس 8" للمستخدم أيضاً المساعد الصوتي Bixby بالإضافة إلى ميزة تحويل الهاتف للعمل ككمبيوتر من خلال إضافة Samsung Dex.

 الألوان

يتوفر "غالكسي أس 8" باللون الأسود واللون الفضي واللون الرمادي واللون الذهبي واللون الأزرق، فيما يتوفر "غالكسي أس 7" باللون الأسود واللون الذهبي واللون الفضي فقط.