اشار ​وزير الإتصالات جمال الجراح​ الى ان "حكومة استعادة الثقة اخذت على عاتقها ان تعمل وبكل جدية ومثابرة، من اجل استعادة دور لبنان الريادي في عالم الاتصالات، الذي يعد من اهم القطاعات الضرورية لتحقيق تنمية الاقتصاد ونموه وازدهاره".

جاء ذلك خلال كلمة القاها خلال إنطلاق فعاليات مؤتمر القمة السنوي الثامن لقادة الإتصالات التي تنظمها مجلة "Telecom Review" المتخصصة بالشراكة مع شركة "Alfa"، بعنوان "Its All About Smart Networking"، وذلك برعاية رئيس الحكومة سعد الحريري، في فندق ال"فور سيزنز" - بيروت. 

وقال الجراح "انعقاد هذا المؤتمر يؤكد على عودة الحياة الطبيعية الى لبنان"، لافتا الى ان "لبنان كان في الطليعة وكان السباق في دول المنطقة بإدخال احدث تقنيات الاتصالات، وجميعنا مقتنع اليوم ان عالم الاتصالات يتطور بسرعة قائقة، وقد اصبح عذا القطاع احد اهم دعائم النمو الاقتصادي، وعلى رأس متطلبات التقدم والتطور .. وهنا لا بد ان نعترف أنه فاتنا الكثير، ودول المنطقة سبقتنا بأشواط بعد ان كنا في الطليعة، لذلك وضعنا خطة طموحة ورؤية واضحة في الحكومة ونعمل على تنفيذها، وقد تم تخصيص الاموال اللازمة لهذه الخطة في مشروع موازنة 2017". 

واكد انه "يراهن على الجيل الشاب الذي اثبت انه يملك قدرات هائلة وإمكانيات كبيرة في عالم الإتصالات، وهم من سيعيدون لبنان الى الطليعة في المنطقة".

وتابع الجراح: "لقد بدأنا في وزارة الاتصالات بمقاربة جديدة للمواضيع التالية:

1- تحديث السنترالات على جميع الاراضي اللبنانية وزيادة 500 ألف خط اضافي على القدرات الموجودة بأحدث تقنيات متوفرة في العالم.

2- البدء باستكمال الشبكات الهاتفية، وعلى وشك اطلاق المرحلة السابعة من المشروع في خطة طموحة لاستكمال الشبكة على الاراضي اللبنانية كافة وخاصة في الارياف.

3- الانتهاء من شبكة "الفايبر اوبتيكس Fiber Optics" الشهيرة، التي بدأت عام 2013 وتوقفت لثلاث سنوات، والعمل الآن على وصلها الى شبكات شركات الهاتف الخليوي لتقديم خدمة "الجيل الرابع اي 4G " للمواطنين .

4- دراسة اسعار الانترنت وتخفيضها بحدود 20% الى 50% على الهاتف الارضي".

وختم: "ما يمكنني قوله في النهاية ان وزارة الاتصالات وبدعم كبير من دولة الرئيس سعد الحريري، مصممة على بذل كل الجهود لتحقيق رؤيتها للقطاع آخذة بالاعتبار الامكانات البشرية اللبنانية الهائلة. وسنعمل بكل مسؤولية وطنية من اجل تقديم الافضل لشعبنا.

من جهته تحدث رئيس مجلس إدارة شركة "Alfa" مروان الحايك عن أهم إنجازات شركة "ألفا" منذ نشأتها العام 94 لخدمة gcm موبايل لبنان "كأول شركة في لبنان إلى اليوم مع شبكة 4G+ التي تغطي 92 بالمئة من المشتركين على الإراضي اللبنانية وتقدم سرعات عالية حدا". كما تحدث عن "إختراق الهاتف الذكي على شبكة ألفا والتي وصلت إلى معدلات غير مسبوقة فاقت 88 بالمئة". وأعلن عن "الإستعداد لإطلاق خدمة 4G"، مؤكدا أن "الشركة لم تعد مجرد مشغل خليوي تقليدي بل أصبحت مشغلا رقميا هدفه تأمين أفضل الخدمات للمواطنين على صعيد سرعة الإنترنيت وغيرها من الخدمات التي تلبي حاجات المواطنين".

كما كانت كلمتان لكل من عثمان سلطان وطوني عيد أكدا فيها الثقة بقطاع الإتصالات في لبنان.

وحضر المؤتمر شخصيات ومدراء تنفيذيين لشركات اتصالات اقليمية وعالمية، اضافة الى عدد من الفعاليات السياسية واهل الاعلام. 

ويلي افتتاح المؤتمر ورش عمل عدة، حول شبكة ال "5G"، وزيادة البيانات وحماية المحتويات، التقنيات وتأثيرها على حياتنا اليومية، الأمن السيبراني، والبنية التحتية المستقبلية للتحول الرقمي .. اضافة لمواضيع اخرى.