أكدت شركة ​مايكروسوفت​ السبت، أنها أصلحت الثغرات الموجودة بنظام التشغيل ويندوز، والتي كشفت عنها التسريبات التي نشرتها أمس مجموعة القراصنة الإلكترونيين المعروفة باسم "وسطاء الظل".

وكانت مجموعة "وسطاء الظل" قد نشرت ملفات ووثائق قال خبراء أمنيون إنها تكشف عن قيام وكالة الأمن القومي NSA الأميركية، بالوصول إلى نظام التراسل بين المصارف المالية، المعروف باسم "سويفت" SWIFT، مما سمح لها برصد تدفقات مالية بين بعض مصارف الشرق الأوسط وأميركا اللاتينية.

وبعدما قالت عملاقة البرمجيات الأميركية، إنها لم تُحذّر بشأن الثغرات من قِبل أي جهة في الحكومة الأميركية، قامت بالتحقق من الثغرات والتأكد من وجودها وإصلاحها على كافة الإصدارات الحالية المدعومة من نظام ويندوز، ما يعني أن نظامي ويندوز إكس بي وويندوز فيستا اللذين أوقفت الشركة دعمها سيظلان عرضة للاستغلال.

يُذكر أن استجابة مايكروسوفت جاءت بعد ساعات من تحذير خبراء أمنيين، بما في المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأميركية وصاحب التسريبات الشهير، إدوارد سنودن، الذي قال إن الوكالة NSA لم تُحذر مايكروسوفت بشأن الثغرات.

وقالت مايكروسوفت أمس في بيان، إنها لم تُحذَّر من قبل أي جزء من الحكومة الأمريكية بأن مثل هذه الملفات قد وُجدت أو سُرقت. وأضافت: "بخلاف الصحفيين، لم يتصل بنا أي فرد أو منظمة فيما يتعلق بالمواد الصادرة عن وسطاء الظل".

وأوضحت الشركة في منشور على مدونتها الأمنية، أن مستخدمي نظام ويندوز 7 والأحدث في وضع آمن إن هم قاموا بثبيت التحديثات الأمنية التي تطلقها الشركة دورياً، أما بالنسبة للإصدار الأقدم، بما في ذلك نظامي ويندوز إكس وويندوز فيستا، فيجب عليهم الترقية إلى الإصدارات الأحدث.