يتخطى عدد مستخدمي تطبيق "واتساب" الـ 1.5 مليار شخص، ويستحوذ تطبيق التراسل الأشهر في العالم على أكبر عدد من المستخدمين لانه يجمع عدد كبير من الميزات في تطبيقٍ واحد سهل الإستخدام ومجاني ... فإضافة إلى التراسل الصوتي والكتابي، أضاف "واتساب" مؤخرا خدمة الإتصال المجاني بالصوت والصورة.

ولكن على الرغم من الخدمات المهمة التي يقدمها "واتساب"، وسهولة التواصل مع العالم أجمع من خلاله، بيقى عدد كبير من المستخدمين غير راضين عن إستخدام حساب واحد فقط على التطبيق، ويسعون لإمتلك اكثر من حساب، أحدهما شخصي مثلاً والآخر للعمل .. وهذا ما يجبرهم على شراء هاتف جديد وشريحة جديدة – بما أن واتساب لا يسمح بإنشاء حسابين على الرقم نفسه - فما هو الحل ؟؟

الشاب اللبناني علي أمهز قدّم الحل لمستخدمي "واتساب" من خلال تطويره لتطبيق جديد يحمل إسم "WhatsWeb"، وهو تطبيق لبناني يسمح للمستخدمين بتشغيل حسابين لـ"واتساب" على هاتفهم الخاص دون الحاجة لشراء هاتف جديد، حيث كل ما عليهم هو تحميل تطبيق "WhatsWeb" على أحد هواتفهم، ثم مسح الرمز المربّع " QR Code" الموجود داخل التطبيق من خلال ميزة "Whatsapp Web" ليصبح لديهم حسابين على هاتف واحد !!

وللحديث أكثر عن تطبيق "WhatsWeb"، كان لـ"الإقتصاد" لقاء خاص مع أمهز الذي تحدث عن ميزات التطبيق وأهدافه.

بداية ما هو تطبيق "WhatsWeb" ؟ وكيف يفيد المستخدمين؟

"WhatsWeb" هو تطبيق لبناني يتيح لمستخدمي "واتسآب" تشغيل حسابين على هاتف واحد .. فعدد كبير منا يضطر لحمل هاتفين أحيانا بحسب طبيعة عمله، فيستخدم حساب "واتساب" للعمل، وحساب آخر للأصدقاء والأهل .. ومع "WhatsWeb" أصبح بإمكان الناس الإستغناء عن الهاتف الثاني وتشغيل حسابين على هاتف واحد.

من جهة أخرى يسمح "WhatsWeb" للأهل مثلا بمراقبة حسابات أولادهم أو أي شخص أخر يهتمون لأمره، خاصة ان هناك خطر كبير على الأطفال الصغار الذين يستخدمون "واتساب"، فهم يتواصلون مع عالم مفتوح لا تحده قوانين أو أعراف .. وبالتالي يمكن للأهل مراقبة حسابات أولادهم من خلال تطبيق "WhatsWeb" الذي يسمح لهم فتح الحساب الخاص بأولادهم على هاتفهم الشخصي، ومعرفة مع من يتواصلون وما هي الأحاديث التي تدور بينهم وبين أصدقائهم.

وطريقة إستخدام التطبيق سهلة وبسيطة، حيث أنها تشبه خدمة الـ"Whatsapp Web" الخاصة بأجهزة الكومبيوتر، فكل ما على المستخدمين فعله هو تحميل تطبيق "WhatsWeb" وسيظهر لهم " QR Code" داخل التطبيق، فيقومون بمسح الرمز المربع ليتم تحفيظ الحساب على الهاتف.

هل التطبيق آمن ؟

التطبيق آمن بشكل كبير، فلا يمكن خرق "WhatsWeb" إلا من خلال خرق التطبيق الرئيسي لـ "واتساب" .. فالـ "QR Code" المستخدم هو رمز خاص بشركة "واتساب" العالمية، وهي تمتلك شبكة آمنة من الصعب جدا إختراقها.

كم أصبح عدد مستخدمي التطبيق حتى الأن ؟ وهل هو متاح لمستخدمي "iOS" و "أندرويد؟

التطبيق تم إطلاقه منذ 9 أشهر تقريبا، ونمتلك حتى الأن أكثر من مليون مستخدم نشط بشكل يومي .. وعدد المستخدمين إلى إزدياد حيث نتوقع خلال الأشهر الثلاثة القادمة أن يتخطى عددهم الـ 5 مليون شخص.

و"WhatsWeb" متاح فقط لمستخدمي أندرويد في الوقت الراهن، وهو مجاني لكل المستخدمين.

هل قمت بتطوير التطبيق بنفسك ؟ أم إستعنت بمطورين ؟

التطبيق طورته أنا وصديق لي، حيث بدأت الفكرة على سبيل التسلية، فأنا أعمل في مجال تطوير التطبيقات الذكية في شركة متخصصة بهذا المجال .. وحاصل على شهادة جامعية في هذا الإختصاص.

ما هي ردود فعل الناس حول التطبيق؟

ردود الفعل بمعظمها إيجابية، والـ "Rating" وصل على "PlayStore" إلى 4.1 حتى الأن.

واللبناني بطبيعته "حشري" إذا صح التعبير، حيث أن هناك عدد كبير من المستخدمين الذين يرغبون بمراقبة أشخاص آخرين يهتمون لأمرهم، كما أن "WhatsWeb" مفيد جدا للأهل الراغبين بمراقبة أولادهم وحمايتهم.

ما هي أهم مشاريعكم المستقبلية؟

نسعى في المرحلة الحالية لإنشاء مكتب خاص بنا أو "WorkSpace" للعمل على تطوير تطبيقات ذكية في مختلف المجالات .. ومشروعنا هو تطوير تطبيق جديد كل شهر تقريباً، لتقديم حلول لمشاكل موجودة بالفعل.

يمكنكم تحميل التطبيق من هذا الرابط:

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.retro.whatsweb