خسر رجل الأعمال الصيني يانغ كاي ثروته التي جمعها في قطاع الألبان على مدى عشر سنوات طويلة، في أقل من تسعين دقيقة.

وفقا لتقرير نشرته "بلومبرغ"، أسفر الهبوط المفاجئ لأسهم شركة الألبان بنسبة 85% في تداولات "هونغ كونغ" في جلسة الرابع والعشرين من آذار، خلال أقل من 90 دقيقة، عن خفض قيمة حصة  يانغ إلى 530 مليون دولار من 3.6 مليارات دولار.

ويحاول رجل الأعمال الصيني رئيس مجلس إدارة شركة "China Huishan Dairy Horlding" الإبقاء على استمرار أنشطة شركته بعد سلسلة من الأحداث السلبية على مدار الأسبوعين الماضيين.

وألهمت قصة نجاحه ورحلته نحو تحقيق ثروته الكثيرين، وقد اعتمد رجل الأعمال الصيني بشكل كثيف على الديون في الآونة الأخيرة، مما تسبب في أزمة له ولشركته، وهو ما يسلط الضوء على مخاوف المستثمرين من ضخ أموال في شركات صينية تنقصها الشفافية وتزيد فيها الاستدانة.

رهن يانغ كاي أيضا غالبية حصته في شركة الألبان مقابل قروض شخصية، وبعد انهيار سهم الشركة، بدت القدرة على عدم سداد الديون المستحقة في موعدها، وغياب السلطة التنفيذية المسؤولة عن مواردها المالية.

ويرى محللون، أنه حتى في حال نجاح الشركة في تجنب التعثر في سداد الديون بإقناع السلطات الحكومية بالتدخل أو إيجاد مستثمر يضخ رؤوس أموال جديدة، فمن المحتمل أن يفقد يانغ كاي سيطرته على "هويشان".